الرئيسية / أخبار / رؤوف مصطفى.. ترك إذاعة “بي بي سي” من أجل التمثيل ورحل في يوم ميلاده

رؤوف مصطفى.. ترك إذاعة “بي بي سي” من أجل التمثيل ورحل في يوم ميلاده

مفارقة غريبة يشهد عليها تاريخ ميلاد ووفاة الفنان رؤوف مصطفى فولد وتوفى في نفس اليوم ولكن في أعوام مختلفة، فالفنان رؤوف مطفى ولد في 1 أكتوبر 1940، ورحل عن عالمنا في 1 أكتوبر 2017.

عبدالرؤوف مصطفى الاسم الكامل للفنان رؤوف مصطفى الذي ولدَ في القاهرة عام 1940، والتحق بالمعهد العالي للسينما الذي حصل منه على درجة البكالوريوس ليسافر إلى لندن عقب تخرجه ويظل لفترة قصيرة يعمل كمذيع بإذاعة “بي بي سي”، ومع بداية ستينيات القرن الماضي عاد إلى القاهرة ليبدأ العمل في مجال التمثيل الذي أحبه وبرع فيه فكانت بدايته من خلال فيلم “القاهرة 30” الذي تم عرضه في عام 1966، ثم توقف نشاطه الفني لمدة أربعة اعوام ليعود له مرة أخرى من خلال مسلسل “سيداتي أنساتي” عام 1970 لتتوالى أعماله الفنية، فقدم في العام التالي مسرحية “المشخصتية” ثم في العام الذي يليه قدم مسلسل “القاهرة والناس” وكان ذلك في عام 1972.

مع النصف الثاني من عقد السبعينيات في القرن الماضي بدء رؤوف مصطفى في الازدهار الفني ليقدم العديد من الأعمال على مستوى السينما والتليفزيون والمسرح أيضًا الذي شارك فيه مشاركات بسيطة للغاية، فقدم طوال مشواره الفني أكثر من 160 عملا، على الرغم من أنه لم يقم ببطولة أي من الأعمال التي قدمها إلا أنه في كل عمل كان يترك بصمة لدى الجمهور جلعته يرتبط به ويتعارف عليه كفنان صاحب كاريزما مختلفة ومتميزة.

قدم رؤوف مصطفى للسينما أفلاما منها “حليم، الأولة في الغرام، كشف حساب، أنا مش معاهم، نمس بوند، آسف على الازعاج، الريس عمر حرب، كابتن هيما، ميكانو، صياد اليمام، بون سواريه، رد فعل، القاهرة 30، ألو أنا القطة، كلام في الممنوع، الغيبوبة، البطل، أيام السادات، محامي خلع، معالي الوزير، ديل السمكة، بحب السيما، ليلة سقوط بغداد”.

وفي الدراما التليفزيونية كانت له العديد من المشاركات ومنها “أوان الورد، العائلة، على باب الوزير، عمرو بن عبدالعزيز، هارون الرشيد، ضد التيار، رد قلبي، على هامش السيرة، فارس بلا جواد، سكة الهلالي، طرف تالت، الريان، شيخ العرب همام، أهل كايرو، الجماعة، الفريسة والصياد، زيزينيا”.

أما في الدراما المسرحية فقدم مسرحيات “باب الشعرية، ايدي على البحر، المشخصتية”.

حصل الفنان الراحل على العديد من الجوائز، منها جائزة أحسن ممثل دور ثان من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولى عن دوره في فيلم “ديل السمكة”، وجائزة المهرجان الكاثوليكؤ عن دوره في نفس الفيلم.

شاهد أيضاً

ألستوم تحصل على جائزة أفضل جهة عمل في الشرق الأوسط

ألستوم تحصل على جائزة أفضل جهة عمل في الشرق الأوسط ● الشركة تنال الاعتراف من …