سي نيوز

الأخبار أينما كنت

رياضة

تحليل| كيف نجح مان سيتي في هزيمة بايرن ميونخ …جوارديولا كلمة السر

انتهت أحداث مباراة مانشستر سيتي وبايرن ميونخ، بنتيجة ثلاثة أهداف دون رد لصالح السيتيزنز، في إطار ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 2022-2023.

 

واستطاع رجال جوارديولا السيطرة على مجريات مباراة الذهاب في إنجلترا، حيث سجل رودري الهدف الأول للسماوي في الدقيقة 27 من عمر اللقاء، كما نجح بيب في تنفيذ خطته المركبة مع السيتيزنز واقتنص فوزًا مهمًا أمام الفريق البافاري في رحلة البحث عن اللقب الأوروبي الغائب عن السيتي.

 

 

خطة جوارديولا تدمر ماكينات بايرن

دخل جوارديولا اللقاء بخطته المركبة فنيًا عبر رسم تكتيكي يتكون من 3-2-4-1، وتشكيل يتكون من:

 

حراسة المرمى: إيدرسون

خط الدفاع: ناثان أكي – روبن دياز – مانويل أكانجي

الوسط الدفاعي: رودري – جون ستونز.

الوسط الهجومي: جاك جريليش – إلكاي جوندوجان – كيفن دي بروين – برناردو سيلفا.

خط الهجوم: إرلينج هالاند.

وبالفعل نجح لاعبو مانشستر سيتي في تنفيذ خطة بيب بنجاح خلال الشوط الأول من معركة بايرن ميونخ، بتوسيع مساحة اللعب عرضًا أثناء الهجوم عبر تواجد جاك جريليش على الخط يسارًا وبرناردو سيلفا يمينًا من أجل صناعة زيادة هجومية بشكل مستمر على عمق الفريق البافاري، خصوصًا مع دعم جوندوجان ودي بروين هجوميًا أسفل هالاند.

 

ولم تتوقف أفكار بيب عند هذا الحد، بل منح وسط الملعب المدافع، رودري مهام مستمرة بالزيادة الهجومية في المقام الأول للفوز بالكرات الثانية، وثانيًا استغلاله في التسديد والتمرير الدقيق وكسر الخطوط الدفاعية للبايرن، وهو ما نجح به بالفعل في الدقيقة 27 عبر تسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء.

 

توخيل رفض استغلال أسلحته الهجومية

على الجانب الآخر، رفض المدير الفني الألماني لفريق بايرن ميونخ، توماس توخيل، من التخلي عن أفكاره المتحفظة في المناسبات الكبرى، ليدخل المباراة تشكيلة بدون مهاجم صريح حقيقي وعبر رسم تكتيكي مكون من 4-2-3-1، وجاء التشكيل على النحو التالي:

 

حراسة المرمى: يان سومير.

خط الدفاع: بينجامين بافارد – دايو أوباميكانو – مياتياس دي ليخت – ألفونسو ديفيز.

الوسط الدفاعي: جوشوا كيميتش – ليون جوريتسكا.

الوسط الهجومي: كينجسلي كومان – جمال موسيالا – ليروي ساني.

خط الهجوم: سيرج جنابري.

قرار توخيل بعدم الدفع بأحد الثنائي ساديو ماني وتوماس مولر منذ بداية المباراة في مركز رأس الحربة، أضعف قوة بايرن ميونخ الهجومية، خصوصًا كون جنابري لاعب لا يتميز بالقوة البدنية أو مهارة إنهاء الهجمات مقارنة بالثنائي السالف ذكره، ولكن المدرب الألماني كان يرغب في استغلال سرعاته في ضرب دفاعات السيتي عبر هجمات مرتدة ولكنه لم يحدث في الشوط الأول نهائيًا، ولكن كانت الخطورة عبر تسديدات ساني وكيميتش من خارج منطقة الجزاء.

 

 

الهجوم خير وسيلة للدفاع

في الشوط الثاني، دخل الفريق البافاري بضغط كبير على دفاعات السيتي من أجل محاولة التعادل مبكرًا، ولكن تألق إيدرسون حطم حلم بايرن، ولكن لم يستمر ضغط الفريق الألماني سوى 10 دقائق فقط، ليعود بيب لفكرة المعتاد بالاعتماد على الهجوم من أجل الحفاظ على دفاعاته، عبر الضغط العالي على دفاع بايرن من منتصف ملعبهم للاسترداد الكرة في أسرع زمن ممكن ومن ثم خلق هجمات جديدة.

 

وبالفعل نجح السماوي عبر خطته الذكية في تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 70 من عمر اللقاء، بعد ضغط هالاند القوي على مدافع البايرن أوباميكانو، ومن ثم يصنع عرضية رائعة لبرناردو سيلفا الذي أسكنها بدوره في شباك سومر، وقبلها بدقيقتين حاول توخيل العودة للمباراة عبر الدفع بساديو ماني بدلًا من جمال موسيالا، بينما قرر بيب إخراج دي بروين بسبب الإصابة والدفع بالمهاجم الأرجنتيني جوليان ألفاريز.

 

 

هالاند الأفضل لتحقيق أحلام وأفكار الفيلسوف

اعتاد جوارديولا على التواجد في قمة المنافسات الأوروبية، ولكن فشل منذ خروجه من برشلونة في حصد “ذات الأذنين”، ولكن يبدو هذه النسخة قد تكون مختلفة في ظل تواجد الفتى الذهبي إرلينج هالاند قائدًا لتكشيلته، فهو المهاجم القادر على تحطيم أي دفاعات سواء تهديفيًا عبر تسجيل 11 هدفًا خلال 7 مباريات فقط بالنسخة الجارية من دوري الأبطال، أو تكتيكيًا كما فعل في دفاعات بايرن ميونخ بالضغط والركض المستمر لاستخلاص الكرات، إذ صنع الهدف الثاني وسجل الثالث في الدقيقة 76 بعد عرضية بالرأس من جون ستونز.

 

وقد يرى البعض بأن جوندوجان كان أحد أسوأ لاعبي السيتي في المباراة، ولكنه يعد أفضل عنصر هجومي قادر على تنفيذ “الديناميكية” الخاصة بتحرير المهاجم الرئيسي هالاند سواء بالتحرك العرضي من خلفه أو قدرته على التواجد في المناطق العمياء بدافع الخصم، خصوصًا مع وجود جريليش في الجناح الأيسر، وبرناردو في الجناح الأيمن، كما لدية القدرة الدفاعية القوية والقادرة على الاستخلاص والضغط وتعطيل بناء اللعب للفريق البافاري.

 

موعد مباراة الإياب في ألمانيا

ومن المقرر أن يستضيف ملعب أليانز أرينا معقل الفريق الألماني، مباراة بايرن ميونخ ومانشستر سيتي، يوم 19 أبريل 2023، في الساعة 9 مساءً بتوقيت القاهرة و10 بتوقيت مكة المكرمة، في إطار إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا للموسم الجاري 2022-2023.

 

وتأهل فريق مانشستر سيتي لربع نهائي دوري أبطال أوروبا، بعدما تغلب على نظيره لايبزيج الألماني في الدور ثمن النهائي، بنتيجة 8 أهداف مقابل هدف، في مجموع نتيجة مباراتي الذهاب والإياب، وأقصى بايرن ميونخ نظيره باريس سان جيرمان الفرنسي من ذات الدور بنتيجة 3-0 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.