سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بترول و طاقة

مصر تعزز أهداف الطاقة المتجددة طويلة الأجل…و تستهدف أن تمثل مصادر الطاقة المتجددة 60% بحلول عام 2040

مصر تعزز أهداف الطاقة المتجددة طويلة الأجل

تستهدف الحكومة أن تمثل مصادر الطاقة المتجددة 60% من إجمالي الطاقة المولدة في البلاد بحلول عام 2040، وفق ما قاله وزير الكهرباء محمد شاكر في كلمة أمام أعضاء مجلس الشيوخ أمس. وقالت الحكومة العام الماضي إنها تتطلع إلى أن تمثل الطاقة المتجددة 40% من مزيج الطاقة بالبلاد بحلول عام 2030.

 

قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تبدأ مصر في تصدير الكهرباء إلى أوروبا: “لن نتمكن من تصدير الكهرباء إلى أوروبا وتحقيق عائدات من العملات الأجنبية في غضون عام واحد فقط، وسنحتاج إلى ما بين 5-7 سنوات للقيام بذلك”، حسبما قال شاكر.

 

لدى مصر خمسة مشاريع مقترحة للربط الكهربائي مع أوروبا، كان آخرها في فبراير وطرحته شركة سكاتك النرويجية، والذي يشمل مد كابل بقدرة 3 جيجاوات عبر البحر المتوسط إلى إيطاليا. دفع فقدان إمدادات الطاقة الروسية إلى أوروبا بسبب الحرب في أوكرانيا الاتحاد الأوروبي إلى تسريع جهوده لتنويع إمدادات الطاقة، وجعلته يتطلع لمنطقة شرق المتوسط كمصدر رئيسي للغاز والكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة في السنوات المقبلة.

 

تأتي تصريحات شاكر أمام مجلس الشيوخ بعد أيام قليلة من إعلان شركة إنفينيتي باور وشركة كوبلوزوس اليونانية المتخصصة في البنية التحتية توقيع مذكرة تفاهم لدراسة إمكانية تطوير عدد من مشروعات الطاقة المتجددة في مصر لإمداد أوروبا بالطاقة من خلال خط الربط الكهربائي بين مصر واليونان.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *