سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أخبار

استكشف الجوانب الخفية من حياة كمال ياسين وتعرف على مسرحيته الممنوعة من العرض لأكثر من 38 عامًا

“أنت من الأحرار يا علي”، واحدة من الجمل التي مازالت عالقة بأذهان وذاكرة عشاق السينما المصرية رغم مرور عشرات السنين على إنتاج فيلم “رد قلبي” الذي قيلت فيه هذه الجملة، والفنان كمال ياسين أو ضابط الجيش المصري “سليمان” الذي قال هذه الجملة لزميله الضابط “علي” ابن الريس عبدالواحد الجنايني ما إن تراه أمامك على الشاشة حتى تشعر بالفعل أنك أمام شاب وطني محب لبلده وغيور عليها.

ورغم أن أدوار الفنان كمال ياسين في السينما تعد من الأدوار الثانوية، كما أن الأعمال التي ظهر فيها قليلة جدا، إلا أنه كان يترك بصمة في كل عمل يظهر فيه، بسبب إجادته وتميزه وتفرده، فهو فنان له طابع خاص ومتفرد بالفعل، ويجعلك تشعر أنه أحد أقاربك أو أنك تعرفه كلما ظهر على الشاشة، وأكبر دليل على ذلك دوره في فيلم “الليلة الأخيرة” الذي كان قصيرا للغاية إلا أنك لابد وأن تتذكره بعد مشاهدتك للفيلم ولا تنساه أبدا.

والفنان كمال ياسين في الأصل ممثل ومخرج مسرحي، وهو من مواليد المنصورة بالدقهلية في يوم 13 نوفمبر سنة 1924م، وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، وسافر إلى فرنسا لدراسة الإخراج والدراما المسرحية، وحصل على دبلومة مسرح الأمم من مركز الفنون بستراسبورج، وعمل بفرقة المسرح المتجول في الإلزاس واللورين.

وبدأ كمال ياسين حياته العملية في مصر بالتأليف للإذاعة، حيث كتب عدة مسلسلات منها: “رحلة الليل”، و”فين العريس”، كما اشترك الفنان كمال ياسين في فرقة المسرح الحر ممثلا ومخرجا فأخرج مسرحيات “أولادنا في لندن” و “قصر الشوق” و “خان الخليلي” و “زقاق المدق” وهي غير مسرحية زقاق المدق التي أخرجها المخرج حسن عبدالسلام لفرقة الفنانين المتحدين في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي.

كما أخرج الفنان كمال ياسين عددا من المسرحيات الشهيرة منها “نمرة 2 يكسب” و”البيجامة الحمراء” و”اتفرج يا سلام” و”حلاوة زمان”، كما قام بجانب الإخراج المسرحي بالتمثيل في عدد من المسرحيات من إخراجه وإخراج غيره، منها المسرحية الشهيرة “الشخص” مع عفاف راضي، وهي المسرحية التي أبدعها الرحبانية وقامت ببطولتها فيروز سابقا، ثم مصرها وأعدها للمسرح الشاعر أمل دنقل وأخرجها المخرج جلال الشرقاوي، والعجيب والغريب أن هذه المسرحية ورغم تصويرها تليفزيونيا إلا أنها مازالت ممنوعة من العرض في التليفزيون المصري رغم مرور ما يقرب من 36 سنة على عرضها الأول.

كما اشترك الفنان كمال ياسين في عدد من المسلسلات التليلزيونية منها “محمد رسول الله” الجزء الرابع و”الموج والصخر” و”باقى من الزمن ساعة”، ومن أشهر مسلسلاته «أحلام الفتي الطائر» مع عادل إمام.

كما اشترك في عدد من الأفلام السينمائية بالإضافة لفيلم رد قلبي منها “غروب وشروق” و”الليلة الأخيرة” و”أنا حرة” و”موعد مع السعادة” وغيرها.

وبجانب التمثيل والإخراج المسرحي والتأليف الإذاعي فقد تقلد كمال ياسين عددا من المناصب، فكان مدرسا لمادة التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ومديرا للمسرح الكوميدي، وخبيرا للشئون الدرامية في هيئة المسرح، ومديرا لمسرح الحكيم، ومديرا لقطاع المسرح في مؤسسة السينما والمسرح والموسيقى.

تتلمذ علي يده كبار نجوم الشاشة العربية منهم سعاد حسني، ونادية لطفي، وعمر الشريف، ولبني عبد العزيز، وزبيدة ثروت، وأحمد رمزي، وآمال فريد، ومحمود ياسين، ونور الشريف، وأحمد زكي، وصلاح السعدني، وإلهام شاهين وغيرهم الكثير .

ومن المدهش أنه كان يقوم بتعليمهم الإلقاء و التمثيل و يعمل معهم في أدوار ثانوية وهم الأبطال حتي أنهم كانوا يقفون له كلما دخل عليهم.

كمال يس رحل عن عالمنا في صمت كما كان، في 3 أغسطس عام 1987، تاركاً إرثًا إذاعيًا وسينمائيًا ومسرحيًا مميزًا يتعدي 120 عملاً بالتمثيل والإخراج.

 

 

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *