سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أخبار رياضة

“بسبب مـ ـرض نـادر”.. فتاة تنام بشكل سريع حين تضحك.. تعرف على التفاصيل

سلطت عدد من التقارير الصحافية الضوء على حالة سيدة تعاني من مــــ ر ض نادر فهي تنام حين تضحك، في حالة وصفت بالأغرب حول العالم.

في التفاصيل، تم تشخيص إ صــــ ا بة بيلا كيلمارتن، البالغة من العمر 24 عامًا، بحالة النوم القـــ هـــ ر ي، وهو ا ضــ طـــ ر ا ب نوم مـــ ز مـــ ن يتميز بالنعاس الشديد أثناء النهار و نــــ و بــ ا ت النوم المـــ فـــ ا جـــ ئــــ ة، وكان هذا الأمر تتعرض له حين كانت مراهقة.

ليس هذا فقط، بل أكد الأطباء إنها تعاني من حالة تسمي الجمدة، والتي تسبب ضعفًا مـــ فــ ا جـــ ئًــ ا في العضلات وتنجم عن مشاعر قوية، الضحك أحد أسبابها.

وقالت التقارير الصحافية، أن حالة بيلا النادرة جعلها تنام في أماكن غير متوقعة، بما في ذلك النوادي الليلية وذات مرة نامت في أحد حمامات السباحة.

وعن حالتها تقول في تصريحات نقلتها الديلي ميل البريطانية، أنها تعلم حالتها وأنها بدأت في التعايش معها، قائلة: “حين أ فـــ قـــ د السيطرة على كل عضلاتي أشعر بالضعف الشديد فأضحك فأتحول للنوم فوراً”.

مــــ ر ض نادر

تقول إنها بدأت في زيارة طبيبة متخصصة عام 2015، وحينها تم تشخيص حالتها بشكل صحيح، وقالت: “كنت أشعر بالدوار عندما أضحك وبعدها أجد نفسي أغرق في النوم، تعرضت للكثير من الحوادث التي تسببت في أ ذ ي كبير لنفسي، حيث فقدت السيطرة على جسدي حينها”.

كان على بيلا أيضًا التخلي عن دروس القيادة بسبب حالتها والقيام بالعديد من الأعمال خـــ و فـــ اً على نفسها.

في حـــ ا د ثـــ ة أخرى، نامت بيلا في المسبح أثناء قضاء عطلة في تينيريفي في عام 2016، ولحسن الحظ ، كانت صديقتها التي كانت على علم بحالتها موجودة هناك، ومن ثم سبحتها صديقتها ورفعت رأسها فوق الماء حتى لا تغرق.

مــــ ر ض الجمدة

مــــ ر ض الجمدة أو نـــ و بـــ ة خمود تم تعريفه بإنه مــــ ر ض من الأ مـــ ر ا ض النادرة في العالم، حيث يسبب ضـــ عـــ ف العضلات مصحوبا بالوعي الكامل في حالات الا نـــ فـــ عـــ ا ل الشديد، مثل الضحك، أو الــــ بـــ كـــ ا ء، أو الخـــ و ف.

يـــ صـــ يــ ب مـــ ر ض الجمدة ما يقرب من 70٪ من الناس المـــ صـــ ا بين بالنوم القـــ هـــ ر ي، وينجم عن التدمير المناعي الذاتي للخلايا العصبية التي تُنتِج هيبوكريتين (ويسمى أيضا أوركسين)، الذي ينظم الإ ثـــ ا ر ة واليقظة. حدوث الجمدة دون النوم القــ هــــ ر ي نادر، وسببه غير معروف.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *