سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أخبار رياضة

سهلة الرعاية ولا تحتاج إلى الشمس.. 8 نباتات منزلية لتنقية الهواء .. بعضها ســــــ ا مــــ ة للحيوانات

إضافة إلى المظهر الجميل الذي تُضفيه على المكان بالتأكيد، فإن وجود النباتات في المنزل يساهم بشكل كبير في تنقية الهواء ويضفي عليه نوعاً من الراحة النفسية أيضاً، فلماذا لا تُضيف بعض النباتات التي يسهل العناية بها إلى مكان عيشك؟

نباتات منزلية داخلية سهلة الرعاية

سواء كنا نائمين أو نشاهد أحد الأفلام أو نتناول الطعام في المطبخ؛ فنحن نقضي نحو 90% من وقتنا داخل الأماكن المغلقة وفقاً لوكالة حماية البيئة الأمريكية، وهذا الوقت الذي نقضيه في الأماكن المغلقة يعرضنا لخــــ طــ ر تــ  لــ  وث الهواء الداخلي الذي يأتينا من:

الأثاث

السجاد

الأثاث المُنجّد

طلاء الجدران والسقف

مواد البناء الاصطناعية

منتجات التنظيف

المبيدات الحشرية

البكتيريا

العــ فـــ ن

التــ  لــ  وث الخارجي الذي يدخل المنزل

وتكون معدلات المركبات العضوية المتطايرة في الأماكن المغلقة أعلى من الهواء الطلق بمرتين إلى خمس مرات عادةً. ونتعرض جميعاً لقدرٍ معين من تــ  لـ وث الهواء الداخلي الذي قد يسبب لنا المـــ شـــ كــــ لا ت.

الفوائد الصحية للنباتات المنزلية في تنقية الهواء: تعتبر النباتات المنزلية هي الحل الأمثل لامتصاص المركبات العضوية المتطايرة وتحسين جودة الهواء.

إذ تستطيع النباتات الداخلية:

تقليل تــ هـــ يج العينين، والأذنين، والأنف، والحنجرة

منع أو تخفيف السعال والاحـــ  تقان

تقليل التـــ و تر

كما تقلل النباتات المنزلية المُنقّية من معدلات ثاني أكسيد الكربون وتزيد الرطوبة النسبية.
وبعبارةٍ أخرى، تساعد النباتات في التخلص من الهواء الفــ ا ســـ  د وتعمل كمرطب طبيعي يستطيع منع أو تخفيف تــ هــ يج العينين، والأنف، والحلق، وحتى الرئتين.

وبعيداً عن تحسين جودة الهواء، فإنّ النباتات تمنح الناس شعوراً أفضل بكل بساطة، كما أنّ التــ  فـــ  ا  عل مع نباتاتك المنزلية يُقلل التــ و تر على سبيل المثال.

نباتات منزلية تساعد على تنقية الهواء

أقحوان الحدائق

نبتة ذائعة الصيت وزهيدة الثمن ومتوافرة في كل مكان، ولها أزهارٌ جميلة، وهذه النبتة المعمَّرة تتطلب بعض العناية بها من قبلك لأنّك ستحتاج من وقتٍ لآخر إلى اقتلاع بعض الرؤوس المـــ يـــ تة وفقاً لما ذكره موقع The Greatist الأمريكي.

ويمكنك أيضاً تعريضها لأشعة الشمس أقل من 10 ساعات في اليوم، لكن عليك الحذر من أنها قد تكون ســ ا مة للحيوانات الأليفة والأطفال.

النبتة العنكبوتية

تعتبر النبتة العنكبوتية من النباتات المنزلية التي يسهل العناية بها لتنقية الهواء، مما يجعلها خياراً رائعاً للمبتدئين.

شجرة التنين

هناك أكثر من 40 نوعاً من نبتة التنين، مما يزيد سهولة العثور على واحدةٍ منها تُناسب منزلك أو مكتبك.

لكن من يربون الحيوانات الأليفة قد يضطرون إلى اختيار نبتةٍ أخرى، حيث إنّ شجرة التنين تُعتبر ســ ا مة للقطط والكلاب عند تناولها.

ملاحظة: ينمو شجر التنين عادةً ليصل طوله إلى نحو متر، لذا فهو يحتاج إلى أصيصٍ أكبر ومساحةٍ أوسع للنمو، ومن الأفضل رشه بالمياه، بدلاً من سقايته.

ز نبق السلام

تُعتبر نباتات زنبق السلام صغيرةً نسبياً عند مقارنتها بالنباتات الأخرى على هذه القائمة، لذا فهي مثالية للمساحات الصغيرة.

وبإمكانك أيضاً وضع زنبق السلام في مكانٍ لا تصله أشعة الشمس للحفاظ على رطوبة التربة دون الحاجة للمياه. ومن السهل رعاية نبتة ز نبق السلام، بينما تُزهر في بيتك طوال الصيف.

سر خس بوسطن

تفضل هذه النباتات تنظيف الهواء من موقعٍ بارد وعالي الرطوبة، ولا يتعرض لضوء الشمس المباشر.

نبتة الثعبان

هذه من أكثر النباتات المنزلية التي تحافظ على حياتها، لكنها رغم ذلك تحتاج إلى الماء باستمرار ومكان جاف، إضافة إلى أنها تعيش سواء تحت أشعة الشمس أو بدونها مما يجعلها خياراً سهلاً لأي غرفة في المنزل.

نبتة البامبو

يزدهر النخيل تحت أشعة الشمس القوية، وبعيداً عن الهواء البارد، كما أنّ بإمكانها إضفاء الكثير من اللون الأخضر على منزلك بفضل طولها الذي يصل إلى 3.5م، لكنها تنمو ببطء.

الألوي فيرا

بالإضافة إلى سهولة العناية بها، فإنّ الألوي فيرا تأتي مصحوبةً ببعض المكاسب الصحية الحقيقية، إذ تحتوي أوراق النبات على سائلٍ محمل بالفيتامينات والإنزيمات والأحماض الأمينية وغيرها من المركبات التي لها فوائدها في المساعدة على التئام الجــ ر و ح، كما أنّها مضادة للبكتيريا والالتـــ هــ ا بات.

وهذه نبتة مناسبة لوضعها في المطبخ، في حال تعرضت لأي حــ ر ق بسيط بإمكانك كسر إحدى الأوراق ووضع مادتها اللزجة على مكان الجـــ ر ح.

تبديل أصيص النباتات المنزلية

إذ لم تأت نبتتك في أصيصٍ جميل، أو إذا صار حجمها أكبر من الأصيص الأصلي؛ فبإمكانك أن تنقلها بكل سهولة، لكن ننصحك باختيار أصيص من الفخار لتقليل تلــ و ث الهواء الداخلي.

وللحفاظ على صحة النبات ومنحها أفضل فرص البقاء داخل الأصيص الجديد، يجب ريها بعناية في الأصيص الأصلي قبل نقله، كما يجب قص أي جذور بارزة من فتحات الأصيص السفلية.

ولإزالتها بسهولة، يمكنك قلب النبات رأساً على عقب مع تثبيته من سطح التربة، ثم سحبه بسهولة بدلاً من شدّه.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *