سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أخبار رياضة

جينات الطحالب تساعد كفيفا على استعادة بصره

يمكن لرجل كفيف لا يرى سوى أضعف جزء من الضوء، أن يدرك الآن أشكالا ضبابية، وذلك بفضل العلاج الجيني وزوج من النظارات الواقية المصممة خصيصا لهذا الغرض

وشُخّص الرجل بحالة تسمى التــ ها ب الشبكية الصباغي قبل 40 عاما، عن عمر يناهز 18 عاما، وفقا لتقرير جديد نشر في مجلة نيتشر العلمية.

ويحمل الأشخاص المصــ ا بو ن بالتــ ها ب الشبكية الصباغي جينات معـ يــ بة تؤدي، بسبب العديد من الطفرات، إلى انــ هيـ ا ر الخلايا الحساسة للضوء في شبكية العين في الجزء الخلفي منها، وفقا للمعهد الوطني للعيون (NEI).

وعادة ما تقوم هذه الجينات بترميز البروتينات الوظيفية في شبكية العين، ولكنها بدلا من ذلك تفـ شل في بناء تلك البروتينات، أو تصنع بروتينات غير طبيعية تؤدي إلى خـ لل وظيفي أو إنتاج مواد تلحق الضــ ر ر المباشر بنسيج الشبكية.

ووفقا لـ NEI، تؤ ثر الحالة على ما يقرب من 1 من كل 4000 شخص في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى العـ مى التام، كما حدث مع المر يض البالغ من العمر 58 عاما في الدراسة الجديدة.

وفي محاولة لعلاج فقد ا ن البصر لدى الرجل، قام العلماء بإدخال جينات ترمز لبروتين حساس للضوء في فيروس معدل، ثم حقنوا تلك النواقل الفيروسية المعدلة وراثيا في إحدى عينيه، حسبما أفاد الباحثون.

والبروتين، المسمى ChrimsonR، هو نسخة مصممة هندسيا من بروتين حساس للضوء موجود في الطحالب وحيدة الخلية، والذي يسمح للكائن وحيد الخلية باكتشاف ضوء الشمس والتحرك نحوه، وفقا لتقرير معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).

وينتمي ChrimsonR إلى عائلة من البروتينات الحساسة للضوء تسمى channelrhodopsins، ومن هنا تمت إضافة “H” في اللون القرمزي، وقد عُدّل ليتفاعل مع الألوان الموجودة في النهاية الحمراء للطيف اللوني، أي الضوء الكهرماني. وعن طريق حقن جينات ChrimsonR في شبكية العين – وتحديدا في الخلايا العقدية للشبكية، وهي نوع من الخلايا العصبية التي ترسل إشارات بصرية إلى الدماغ – كان الفريق يأمل في جعل هذه الخلايا حساسة للضوء الأصفر البرتقالي، وفقا للتقرير.

وهذا هو المكان الذي ظهرت فيه النظارات الواقية الخاصة. وتلتقط النظارات الواقية التغييرات في شدة الضوء من البيئة ثم تترجم هذه الإشارة إلى صورة كهرمانية مكثفة يتم عرضها مباشرة على شبكية عين المريض، بهدف تنشيط ChrimsonR.

ومرت أشهر قبل أن تتراكم كمية كبيرة من ChrimsonR في عين الرجل وبدأت في تغيير رؤيته، ولكن في النهاية، بدأ في إدراك أنماط الضوء بمساعدة من النظارات الواقية

وكتب الباحثون في الدراسة أن المــ ر يض أدرك وحدد موقعا ولمس” أشياء مختلفة باستخدام عينه المعالجة وحدها وأثناء ارتداء النظارات الواقية.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *