سي نيوز

الأخبار أينما كنت

رياضة

بعد ظهور إصـابات فعلية واستئصال عين أحد المرضى.. مخــاوف بشأن انتقال عدوى “الفطر الأسود” بين الأفراد

بعد رحيل نجم الكوميديا سمير غانم  تصدر اسم “الفطر الأسود” مواقع التواصل الاجتماعي وربط الكثيرون بينه وبين وفاته، حتى أصبح بين يوم وليلة كابوساً يؤرق الجميع يخـ ـشـ ـاه الناس ويتجنبون الإصـ ـابة به، وهو أحد أخـ ـطر التطورات التي تصاحب الإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-١٩”،  ويكمن ضرره في احتمالية استئصال العضو المصاب مثل: العين.

وهو ما حدث مع رجل يدعى «أحمد شحاته» استغاثت زوجته من أجل إنقاذه من الفطر الأسود.

وأكدت الزوجة أن زوجها صاحب الـ50 عامًا، قضى فترتي عزل داخل أحد المستشفيات، عقب إصابته بالفيروس، ويتلقى البروتوكول مع تدهور حالته الصحية، بسبب معاناته مع أمراض القلب والسكر والضغط، ما أثر على مناعته التي انتهت بالفطر الأسود.

وأشارت الزوجة أنه عقب البحث في المستشفيات وعجز الأطباء عن تشخيصه في البداية، حتى تدهور به الحال، وفقد بصره، ونمت الفطريات في عينه اليمنى، ولم يتبقَ للأطباء حل سوى إزالة تلك العين لإنقـ ـاذه من المـ ـو ت المحقق.

وأضافت: «عينه كانت بتـ ـألـ ـمه، وبدأت تـ ـورم وبعدها تنـ ـزف وفي الآخر اسود لونها، لحد ما وصلت للحالة دي، جمعنا فلوس العملية الأولى والباقي للأسف مش معانا»، مستـ ـغيـ ـثة لإنقاذ زوجها ووالد أبنائها.

وكشفت مايا صبري، إحدى قريبات أحمد شحاتة، تطورات العملية الجراحية التي أجراها في إحدى المستشفيات الخاصة بطنطا.

وقالت «صبري»: «العملية نجحت فعلا، شالوا العين اليمين اللي أصابها الفطـ ـريـ ـات، وللأسف فكـ ـين الفم، عشان يحاولوا يسيطروا على نمو الفطر في العين التانية».

وتابعت الفتاة: «إحنا جمعنا الفلوس واستلفناها عشان نعمل العملية، لكن الفلوس للأسف خلاص مش هتكفي ولازم ننقذه بعمليات تانية».

وأشارت مايا صبري، إلى ما يحتاجه المصاب، مؤكدة أنه بحاجة لزراعة عين وفكين تعويضا عما فقـ ـده، قائلة: «وصلوا صوتنا يمكن يتسمع، مش هينفع يخرج من المستشفى في حالته دي، لازم يكمل حالته صعـ ـبة كأنه مش عايش، ولازم يفضل في العناية 15 يوم».

ومن الأسئلة الشاغلة هل الفطر الأسود من الفطريات المعدية بين الناس، ويجب التعامل بحذر شديد مع مريض الفطر، وهو ما أجاب عليه الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، موضحًا أنه من أنواع الفطريات المرتبطة بالسلالة الهندية الممـ ـيتـ ـة التي تؤثر بشكل سلبي على أجهزة الجسم وفي بعض الحالات تؤدي إلى الوفاة.

هل الفطر الأسود معدي؟

وأوضح «مجدي»، أن الفطر الأسود ليس معدٍ، ولا يمكن أن ينتقل بين البشر والحيوانات، لكن يـ ـصاب الأفراد بهذه العدوى عن طريق التعرض للفطريات في البيئة إذا استنشقت، ويمكن أن تصيب الفطريات الرئتين أو الجيوب الأنفية.

وتابع عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه يمكن التقاط الفطريات عن طريق الاستنشاق أو عند ملامستها جلد مفتوح، نتيجة جـ ـرح أو حـ ـرق، ويمكن أن تنتشر العدوى لاحقًا إلى مجرى الدم، وتصل إلى أعضاء مثل الدماغ والقلب والطحال أيضًا.

أعراض الإصابة بالفطر الأسود

ووضع «مجدي» عددًا من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالفطر الأسود منها:

– مشكلات بالرؤية.

– وإذا نمت العدوى في الجيوب الأنفية والدماغ ، تشمل الأعراض:

-الحمى.

-تورم الوجه من جانب واحد.

-الصداع.

– احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية.

– ألـ ـم في الصدر وضيـ ـق في التنفس.

– عندما يهـ ـاجم داء الغشاء المخاطي الجهاز الهضمي

وقد تظهر أعراض مثل: آلام في البطن وغثيان وقيء ونز يف في الجهاز الهضمي.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *