سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أخبار رياضة

علماء يتمكنون من صنع أول شريحة لـــ حم بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد

نجح فريق من علماء يابانيون في صنع أول شريحة لـــ حم من بقر الواجيو بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد داخل المختبر، استخدم العلماء من جامعة أوساكا اليابانية الخلايا الجذعية التي أخذوها من أبقار الواجيو، ثم شرعوا في إنشاء بنية ذات خصائص رخامية تتواجد في لحــ وم أبقار الواجيو.

ومن خلال عزل خلايا لحم البقر، نظم العلماء اليابانيين كيفية تكديس العضلات والأوعية الد مـــ و ية والدهون، ثم شكلوا هذه الأنسجة على شكل شريحة لـــ حم باستخدام تقنية تسمى الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد، حيث يمكن وضع هيا كل الخلايا في طبقات لتشبه الأنسجة الحقيقية في الكائنات الحية.

ويعتقد العلماء في جامعة أوساكا اليابانية أن الخطوة ستساعد بالمستقبل في توفير قطع منتجة على نطاق واسع ومنتجة بشكل مستدام من اللحــــ وم المستزرعة، والتي تشبه إلى حد كبير اللحـــ وم الأصلية.

ويقول ميتشيا ماتسوساكي، وهو أحد المشاركين في الدراسة في بيان: “من خلال تحسين هذه التكنولوجيا، سيكون من الممكن ليس فقط إعادة إنتاج تركيبات اللحـــ وم المعقدة، مثل الرخام الجميل (ساشي) من لـــ حم واجيو، ولكن أيضا إجراء تعديلات طفيفة على مكونات الدهون والعضلات.

كما يرى ماتسوساكي أنه:”مع تطبيق هذه التعديلات، قد يتمكن العملاء في يوم ما من طلب قطع من اللــــ حم مع كمية الدهون التي يرغبون فيها، والمصممة خصيصا لتناسب أذواقهم واهتماماتهم الصحية”، وتكون تلك أول قطعة من لـــ حم بقر الواجيو تتم طباعتها ثلاثية الأبعاد.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *