سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أسعار الذهب

ساويرس يقلص استثماره في الذهب ويستهدف المعادن المستخدمة في البطاريات

أورا ديفلوبرز تخطط لتوسعات جديدة بمليار دولار في أفريقيا.. وساويرس يتطلع للاستثمار في معادن البطاريات

 

تخطط شركة أورا ديفلوبرز للتطوير العقاري التابعة للملياردير نجيب ساويرس استثمار ما لا يقل عن مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لزيادة تواجدها في أفريقيا، وفقا لما صرح به ساويرس لصحيفة ذا ناشيونال على هامش معرض عقاري أقيم في دبي الأسبوع الماضي. وأشار ساويرس إلى أن ذلك يشمل بناء فندق سبع نجوم في السنغال وتطوير منتجعات سياحية في عدة دول بجميع أنحاء القارة، بما في ذلك الكونغو وغانا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسودان. وتتطلع “أورا” أيضا للتوسع في باكستان، حيث تطور بالفعل مشروعا سكنيا في إسلام أباد، إلى جانب مشروع آخر في كراتشي على رادارها.

ساويرس يقلص استثماره في الذهب ويستهدف المعادن المستخدمة في البطاريات: قال ساويرس للصحفيين خلال المؤتمر إنه يتطلع إلى الاستثمار في المعادن المستخدمة في صناعة البطاريات، كما يعتزم تقليل تعرضه للذهب. وسيقوم صندوق الذهب التابع لشركة لامانشا المملوكة لساويرس ببيع حصته المسيطرة في شركة التعدين الكندية جولدن ستار ريسورسز وإعادة استثمار العائدات في المعادن المستخدمة في صناعة البطاريات – وهي مواد خام يتوقع المستثمرون أن تشهد طفرة في السنوات المقبلة مع تحول صناعة السيارات العالمية بعيدا عن الوقود الأحفوري والاتجاه للسيارات الكهربائية. وقال ساويرس في مقابلة مع رويترز الخميس الماضي: “الأموال الجديدة الناتجة عن عملية البيع سيعاد استثمارها”. وأضاف:”نحاول تنويع [استثماراتنا] في معادن أخرى قريبة من الذهب. نحن نستهدف المواد المستخدمة في البطاريات مثل النيكل والزنك والتيتانيوم والليثيوم”.

 

قالت شركة جولدن ستار في الأول من نوفمبر إنها توصلت إلى اتفاق مع شركة تشيفنج جيلونج الصينية لتعدين الذهب لبيع جميع أسهمها مقابل 470 مليون دولار. وتمتلك لامانشا حصة تبلغ 33.4% في الشركة، والتي وفقا لحساباتنا ستصل قيمتها إلى 160 مليون دولار تقريبا عند إتمام الصفقة في يناير.

 

ركز ساويرس على الاستثمار في الذهب خلال السنوات الأخيرة، إذ أعلن في أوائل عام 2020 أنه يضع نصف أمواله في استثمارات الذهب، كما أنشأ في وقت سابق من هذا العام صندوق تعدين في الذهب بقيمة 1.4 مليار دولار. وقال ساويرس لبلومبرج أيضا: “إنني أحاول فقط التحوط لمركز الذهب لدي قليلا”. وأضاف:”لدي تعرض كبير للذهب”.

 

من المتوقع أن تحصل ألتوس استراتيجيز المملوكة لشركة لامانشا قريبا على تراخيص لخمسة امتيازات أخرى للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية، وفقا لما صرح به ساويرس لرويترز. وفازت الشركة في وقت سابق من هذا العام بأربعة تراخيص للتنقيب عن الذهب ضمن أول مزايدة تطرحها الحكومة وفق تعديلات قانون الثروة المعدنية، كما تقدمت للفوز بخمسة امتيازات أخرى في المزايدة الثانية التي طرحت هذا العام.

 

ومن أبرز ما جاء في تصريحات ساويرس أيضا:

 

خفض البصمة الكربونية: قال ساويرس لصحيفة ذا ناشيونال إن شركات التعدين التابعة له تنوي التحول لاستخدام الطاقة الشمسية فقط، كما تدرس الاستثمار في صندوق للطاقة المتجددة، دون أن يكشف ساويرس عن أية تفاصيل إضافية.

ساويرس غير قلق بشأن التوترات السياسية في السودان: قال ساويرس لوريترز: “لسنا خائفين من المخاطر السياسية أو الاضطرابات هناك، ونحن حريصون جدا على الدخول”. وأشارت الوكالة إلى أن السودان يعد أحد أكبر منتجي الذهب في أفريقيا ويعمل على فتح تجارة الذهب لديه.

لا خطط بشأن بتكوين: لا ينوي ساويرس الاستثمار في العملات المشفرة، على الرغم من أن البعض قال إن الذهب قد فقد بريقه أمام بتكوين. وقال ساويرس لصحيفة ذا ناشيونال: “ما زلت متفائلا للغاية [بشأن الذهب] وهو ملاذ آمن. يقارن الناس الآن البتكوين بالذهب، إنها مقارنة خاطئة”. وأضاف أن العملات المشفرة متقلبة للغاية وتعتمد على استثمار “المضاربات”، خاصة وأن اللوائح الخاصة بالعملات المشفرة لم تتبلور بعد.

خروج محتمل من يورونيوز؟ تخطط شركة ميديا جلوب نتووركس التابعة لعائلة ساويرس للتخارج من حصتها البالغة 88% في يورونيوز من الآن وحتى بداية عام 2022، حسبما قال ساويرس لصحيفة ذا ناشيونال.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *