سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بنوك وبورصة

خبراء سوق المال: إجتماع اليوم قد يكون” الفرصة الاخيرة” لانقاذ البورصة المصرية

بترقب وحذر والكثير من الأمل ينتظر مستثمري البورصة المصرية نتائج الاجتماع المعتزم عقده اليوم بين هيئة الرقابة المالية و إدارة البورصة المصرية و بعض أعضاء اللجنة الاستشارية لسوق المال ،بغرض دراسة بعض المشاكل المتعلقة بسوق الأوراق المالية والتي أدت لتراجعه بصورة كبيرة .

 

ويرى بعض خبراء سوق المال إلى جانب الكثير من المستثمرين بالسوق أن الاجتماع قد يكون الفرصة الأخيرة بالنسبة لهم في إنقاذ باقي استثماراتهم حيث شهدت الكثير من الاسهم تراجع كبير خلال الفترة الاخيرة .

 

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية قد أعلنت عن دعوتها  لعقد اجتماع مع اعضاء اللجنة الاستشارية الخاصة بسوق رأس المال و أطراف السوق المختلفة مع دعوة البورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة وذلك لمناقشة قرار تحريك الحدود السعرية على أسهم الشركات المقيدة بالبورصة والتي أصبحت 20% من آخر سعر إقفال للسوق الرئيسي وكذلك 10% لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، ومدى ملائمتها مع النسب المقررة قانوناً لإغلاق مراكز عمليات الشراء بالهامش وذلك بهدف المساهمة في تقليل الضغوط البيعية وخفض الآثار المترتبة عليها بالسوق. 

ومن جانبها قالت البورصة المصرية في بيان أنها ستشارك بالاجتماع وذلك لاستعراض، أهم التحديات التي تواجه نمو وتطور سوق الأوراق المالية وأهمها قواعد الهامش البديلة لقواعد الهيئة بالاضافة لدراسة البدائل المقترحة لمواجهة مخالفات التداول بدلا من الالغاءات والإيقافات المتكررة لعدم الإضرار بالسوق .

 

ومن جانبها رأت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال ، أنه بعد الخسائر الفادحة التي طالت الكثير من المتعاملين بالسوق  دعت الهيئة العامة للرقابة الي اجتماع للوقوف علي احتياجات السوق لتنشيط والعودة للاستثمار وأنه في المقابل يطرح اليوم الممثلين للمتعاملين والتي قد تتمثل في ترك السوق لقوي العرض والطلب و عدم ايقاف الاكواد

و عدم الغاء العمليات نظرا يتسبب في ارتباك لحركة التداول إلى جانب عدم إيقاف الأوراق المالية والقيام بمعاقبة المتلاعب بشخصة وليس كافة المتعاملين لان التحقيق مع المتعاملين وايقاف اكودهم يتسبب في حالة من الهلع وعدم الرغبة في التداول لحسني النية بالاضافة إلى ما يتعلق بالحدود السعرية والمارجن والمجموعات المرتبطة ونسبها

وما يتعلق بالمشاكل التي ظهرت اخيرا وإعاقة عملية التداول .

 

وأوضحت أن  المتعاملين بالسوق هيكون علي ترقب و اذا جائت النتائج مرضية ستكون الجلسة القادمة خضراء بجدارة اما اذا جائت التصريحات مخيبة للامال سيكون الاداء اكثر سوءا بسبب جلسة نهاية الأسبوع .

من جانبه رأى محمد حسن العضو المنتدب لشركة “بلوم مصر” للاستثمارات المالية،  إن الاجتماع الذي يعقد اليوم لحل مشاكل سوق الأوراق المالية و لتنشيط السوق اجتماع هام للغاية وقد يكون اجتماع الفرصة الاخيرة لتحسين  وتنشيط السوق قبل بداية العام وقبل البدء في  تطبيق ضريبة الأرباح الراسمالية .

 

وأضاف أن على المجتمعين ، دراسة كافة مشاكل السوق والتي يأتي في مقدمتها النقص الحاد في السيولة إلى جانب إلغاء الكثير من العمليات على بعض الأوراق المالية وتدخل الهيئة بالإيقاف لبعض الأوراق المالية ويجب دراسة تلك المشاكل بصورة جيدة و البت بها للخروج بنتائج جيدة تسمح بمعاقبة المتلاعب فقط وليس كل المتعاملين السوق .

 

وأوضح ، أنه يجب أيضا على المجتمعين التفكير في صنع محفزات جيدة للسوق تنجح في زيادة السيولة وذلك للسير قدما واستكمال برنامج الطروحات .

 

ولفت إلى أن المحفزات القديمة لم يتفاعل معها السوق وكان افضل مابها هو الغاء فتح ملفات ضريبية للمستثمرين بسوق الأوراق المالية .

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *