سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أخبار

زاهي حواس: كان من المفترض افتتاح طريق الكباش خلال عام 2012 و لكن أحداث 2011 أخرت أعمال الافتتاح

سلطت وكالات الأنباء العالمية الضوء على افتتاح طريق الكباش فى محافظة الأقصر، وقالت إن أعمال التجديد ستساهم فى الترويج دوليا للحضارة القديمة فى البلاد وقطاع السياحة فيها.

وقالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسى وعدد من الوزراء والعديد من السفراء الأجانب حضروا مراسم الافتتاح.

وأشارت إلى أن طريق الكباش يبلغ عمره 2400 عام وهو ممر قديم يبلغ طوله 2700 متر ويوجد به حوالى 1057 تمثالًا لأبى الهول برأس كبش ورأس بشر على جانبى الطريق. وقالت وزارة السياحة والآثار إن الطريق كان يربط ذات يوم معبدى الكرنك والأقصر.

وتم الكشف عن الطريق التاريخى منذ أكثر من 70 عامًا، واستمرت أعمال التنقيب خلال العقود الماضية.

وأضافت أنه تم استخدام الممر مرة واحدة فى السنة خلال مهرجان أوبت، وهو احتفال فرعونى سنوى كان يسير فيه المصريون القدماء على طول الممر حاملين تماثيل آمون وموت فى إعادة تمثيل رمزى لزواجهما.

ومع بدء حفل إعادة الافتتاح، أضاء الطريق القديم ليكشف عن جمال التماثيل التى تم ترميمها مؤخرًا.

كما تضمن الاحتفال عرضًا فنيًا مستوحى من مهرجان أوبت القديم الذى استمر 27 يومًا، والذى احتفل به قدماء المصريين فى الشهر الثانى من فيضان النيل.

من جانبه قال الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، أن العمل على إعادة طريق الكباش لحالته الرائعة التي ظهر بها استمر لسنوات موضحا أنه كان من المفترض افتتاح الطريق خلال عام 2012 ولكن أحداث 2011 أخرت الافتتاح .

وأضاف الدكتور زاهي حواس، خلال حواره ببرنامج “حديث القاهرة”، أنه حتى نهاية عام 2010 كان قد تم تطوير مايقرب من 2400 كم من الطريق وكان يتبقى 350 م تقريبا ولكن العمل توقف مع بداية عام 2011 واستمر متوقفا حتى مطلع 2017 بسبب الأحداث التي مرت بها البلاد .

وأعلن حواس ، عن اكتشاف أثري مهم للغاية قريبا في منطقة سقارة ومحافظة الأقصر، موضحا أن الاكتشافات سيكون بها جزء خاص به وجزء خاص بالمجلس الأعلى للآثار وسيكون لها صدى عالمي.

وأشار الدكتور زاهي حواس، خلال حواره ببرنامج “حديث القاهرة” مع الإعلاميين خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، إلى أن كل القنوات العالمية كانت تسجل منذ أيام لمرور 100 عام على الكشف عن مقبرة توت عنخ آمون، مضيفا: “ينقصنا الآن أن كل مواطن فى مصر يحس أنه وزير سياحة ويحافظ على السياحة”.

واستكمل: “لا بد من توافر الوعي ولازم الكل يشترك فى زراعة الوعي لدى المواطنين ومعاملة السياح بطريقة كويسة، ونتمنى أن يتم الاحتفال بعيد الأوبت كل عام، كما أتمنى أن يتم تدريس مادة للسياحة فى المرحلة الابتدائية”، واعدا بأن افتتاح المتحف المصري سيكون مفاجأة العمر ورسالة للعالم كله.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *