سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أخبار

طلاب الثانوية العامة يأخذون مكانهم في طابور التطعيم…و إمكانية أعطاء سينوفاك لأطفال المدارس

وافقت الحكومة على البدء في تطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما بلقاح فايزر، بحسب بيان مجلس الوزراء أمس.

ما نعرفه حول اللقاح الخاص بالأطفال: أظهرت تجارب المرحلة الثالثة التي أجرتها شركتا فايزر وبايونتيك أن لقاحهما -الذي يعتمد على تقنية mRNA- يبقى فعالا بنسبة 100% ضد “كوفيد-19” لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما لمدة لا تقل عن أربعة أشهر. ولم تظهر التجارب أية مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة بعد ستة أشهر من تلقي الجرعة الثانية من اللقاح.

من المقرر أن تبدأ عملية التطعيم الأربعاء – وذلك من خلال تسجيل بيانات الأطفال بدءا من عمر 12 عاما على الموقع المخصص من وزارة الصحة (www.egcovac.mohp.gov.eg) لتلقي اللقاح، بحسب تصريحات مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية محمد عوض تاج الدين في اتصال هاتفي مع لميس الحديدي ببرنامج “كلمة أخيرة” (شاهد 5:28 دقيقة).

وحول آلية تطبيق ذلك، أوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء نادر سعد، في اتصال هاتفي مع لبنى عسل خلال برنامج “الحياة اليوم”، أنه سيجري التنسيق بين مديريات الصحة والمدارس لتنظيم رحلات للطلاب بالأتوبيسات إلى مراكز التطعيم، وذلك نظرا لعدم إمكانية نقل لقاح فايزر إلى المدارس لكونه يتطلب درجة تبريد دون 70 درجة مئوية (شاهد 9:40 دقيقة).

طلاب الثانوية العامة يأخذون مكانهم في طابور التطعيم خصصت وزارة الصحة في وقت سابق 8 ملايين جرعة من الدفعة الجديدة من لقاح فايزر لتطعيم طلاب المدارس الثانوية، بعد أن قررت في بداية الشهر الجاري بدء تطعيم المراهقين من سن 15 وحتى 18 عاما باللقاح.

هل يمكن أن يحصل الطلاب على لقاح سينوفاك المصنع محليا؟ أشار عوض تاج الدين أيضا إلى أنه من الممكن إعطاء لقاح سينوفاك لأطفال المدارس، مضيفا أن الحكومة لم تجيز بعد استخدامه للفئة العمرية ما بين 12-15 عاما. وكانت الشركة الصينية المصنعة للقاح صرحت أن اللقاح آمن للاستخدام بالنسبة الأطفال حتى عمر 3 أعوام، وأنه حصل على الموافقات التنظيمية من السلطات الصينية في وقت سابق من هذا العام.

يأتي هذا بعد أسابيع قليلة من موافقة الحكومة على تطعيم المراهقين من سن 15 وحتى 18 عاما، وإعطاء اللقاحات في المدارس. وفي وقت سابق من هذا الشهر، أوصى مركز مكافحة الأمراض الأمريكي رسميا بإعطاء لقاح فايزر للأطفال من سن 5 وحتى 11 عاما.

آخر إحصاءات التطعيم: جرى تقديم 45.2 مليون جرعة من لقاحات “كوفيد-19” حتى الآن، موزعة بواقع 29.6 مليون كجرعة أولى، و15.6 مليون كجرعة ثانية، وفق ما ذكره بيان مجلس الوزراء. وتستهدف الحكومة تطعيم 40% من السكان (نحو 40 مليون شخص) ضد “كوفيد-19” بنهاية العام الجاري.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *