سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بنوك وبورصة

ما مدى تأثير هبوط الليرة على أسعار المنتجات التركية بمصر ؟ خبير اقتصاد يجيب

قال الخبير الاقتصادي والمصرفي، هاني أبو الفتوح ، أن الليرة التركية تشهد موجة تراجع عنيفة حيث تهبط بصورة سريعة أمام الدولار الأمريكي وخسرت نحو 46% من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية هذا العام و هوت الليرة التركية إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 16.47 ليرة مقابل الدولار (إقفال يوم الجمعة) .

وأوضح خبير أسواق المال ، أن أسباب هبوط الليرة التركية ترجع إلى خفض البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي 400 نقطة أساس إلى 15% منذ سبتمبر 2021 تنفيذا لخطة الرئيس التركي التي تسعى لدفع الصادرات وتخفيض تكلفة الإقراض من اجل تعزيز النمو الاقتصادي وقد أدى هذا التخفيض في أسعار الفائدة إلى نتيجة سلبية وهي تقليل جاذبية الليرة التركية للمستثمرين والمودعين .

وأضاف أبو الفتوح ، أن انخفاض سعر الليرة التركية يعد ميزة للسائحين في التسوق بأسعار مخفضة ، ولكن في نفس الوقت فإن أسعار الخدمات الفندقية السياحية يتم احتسابها بالدولار وبصفة عامة يمكن أن تكون الرحلة لتركيا أرخص بكثير مما كانت عليه سابقا ، ولكن السياحة الشتوية والمناخ المعتدل في مصر لها عدة مزايا لا تنافسها المزايا الناتجة مع انخفاض الليرة التركية .

وتوقع خبير أسواق المال ، أن تزداد شهية المستوردين نحو الاستيراد من تركيا في ضوء انخفاض الليرة التركية ، وقد تشهد الأسواق المصرية تدفق كبير للمنتجات التركية المسموح باستيرادها خلال الفترة القادمة .

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *