سي نيوز

الأخبار أينما كنت

«بدأت بتصريح ووصلت لإهانة».. القصة الكاملة لخناقة محمد صبحي وتركي آل الشيخ

أثارت خناقة محمد صبحي وتركي ال شيح حالة من الجدل عبر السوشيال ميديا متسائلين عن أسباب تلك الواقعة، حيث كشف رئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ عن عدم عرضه ملايين على الفنان محمد صبحي من أجل التواجد في موسم الرياض، واصفًا الفنان المصري بـ«المشخصاتي».

تعود تفاصيل القصة، حين انتقد الفنان محمد صبحي في أحد البرامج التليفزيونية مشاركة النجوم في موسم الرياض بهذا الشكل المبالغ، قائلًا: «أرفض كفنان أن أقدم الفن تحت عنوان الترفيه أنا مش مرفهاتي».

 

وبدأت القصة حينما أعرب محمد صبحي عن مدى دهشته بإتهامه بمجاملة المسؤولين في السعودية، حيث قال: “أجاملهم ليه وأنا الفنان المصري الوحيد اللي رفض 4 مليون دولار مقابل عرض مسرحيتي (خيبتنا) بموسم الرياض”، متابعاً: “رفضت عرض المسرحية تحت شعار ترفيه لأن ما أقدمه من أعمال مسرحية لها رسالة ومضمون، وجانب منه ترفيهي، لكني بلغتهم بمدى استعدادي لعرض المسرحية مجانا، ولكن في إطار آخر غير الترفيه”.

وسرعان ما علق المستشار تركي آل الشيخ، على تصريحات محمد صبحي بتغريدة عبر حسابه الشخصي بمنصة التغريدات المصغرة

“تويتر”، جاءت رداً على تويتة للأمير عبد الرحمن بن مساعد حول الفنانين الذين قدموا حفلاتهم في الرياض.

 

وكتب الأمير عبد الرحمن: “ستستمرون في العمل والإنجاز لصالح بلادكم وستستمرون في تقديركم واحترامكم لكل الأشقاء الذين يأتون ليقدموا فنهم في بلدهم الثاني ولا يجدون منكم الا المحبة والتعامل الراقي وهذا ما يليق ببلادنا وما يستحقونه أيضًا.. ولن يخلُ الأمر من بعض الإساءات .. للنجاح أعداء .. دائمًا!”.

ورد عليه المستشار تركي آل شيخ مستنكراً تصريحات محمد صبحي وقال: ” والله انا ابي اعرف الي عرض الملايين عليه نبي نكشف على قواه العقليه … عموماً تراجع ولعها افتكروني في السكه بس جت غلط”، كما تابع في الرد مرة أخرى قائلاً: “هو مشخصاتي يا أخ توفيق”.

ليعاود الأمير عبد الرحمن بالرد عليه قائلاً: “إن لم يكن الفن متعة وفائدة وترفيه فماذا يكون؟!!:، متابعاً: “عندما جاء فنانون مصريون للسعودية يقدمون فنًا راقيًا وممتعًا في نفس الوقت عوملوا أيضًا بمنتهى التقدير والإحترام وهذا ما يستحقونه وتستحقه مصر”.

 

الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد عن تصريحات محمد صبحي: هذه إساءة غير مبررة
وأضاف: “مؤسف جدًا أن يعتبرهم فنان له قيمة فنية وتاريخ مجرد مرفهاتية .. هذه إساءة غير مبررة لهم و كذلك لمن

استقبلهم بكل محبة في بلدهم الثاني .. هل هناك عاقل يستطيع أن يشكك في ريادة مصر فنيًا ؟!”.

واختتم كلامه قائلاً: “الفن المصري أثر في وجدان كل الشعوب العربية .. أم كلثوم أقامت حفلات في المغرب وتونس والسودان والكويت وقدمت فنًا راقيًا وعوملت بما تستحق من تقدير واحترام ..ولم يقل أحد أنها جاءت ك(مرفهاتية)!!”.


بدوره، كان قد أصدر الفنان محمد صبحي، بيانًا صحفيًا عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي الأشهر “فيس بوك”، نفى من خلاله، إساءته للمملكة العربية السعودية، كما روج البعض، مؤكدًا أنه رفض عرض مسرحية في موسم الرياض مقابل 4 ملايين دولار لأنها تحت شعار الترفيه.

وتابع محمد صبحي تصريحاته قائلاً: “أفضل أن أعمل في بلدي وأقدم الفن الذي أريده حتي ولو كان علي خشبة مسرح مقام بالصحراء”، متابعاً: “السعودية دولة شقيقة، وطول عمرنا نتمنى ونحلم أن يكون بها صحوة فنية بعد فتره إنغلاق طويلة، وكل ما أتمناه أن تراعي في المستقبل المحتوى وأن تعطي الأولوية للفنانين السعوديين”.

وأردف محمد صبحي: “لن يزايد أحد علي وعلى حبي لبلدي ولفننا المصري وغيرتي عليه .. أفضل أن أعمل في بلدي و أقدم الفن الذي أريده حتى و لو كان على خشبة مسرح مقام بالصحراء”.

محمد صبحي: أي فنان عربي لا يعرف طريقا للشهرة إلا إذا احتضنته مصر
أما عن سبب رفضه عرض مسرحيته بموسم الرياض قال: “رفضت ٤ ملايين دولار مقابل عرض مسرحيه “خيبتنا” بموسم الرياض ، اعتراضا على العمل تحت شعار “ترفيه”، مضيفاً: “أي فنان عربي لا يعرف طريقا للشهرة إلا إذا احتضنته مصر وقدمته للعالم العربي”.

 

واختتم محمد صبحي تصريحاته قائلاً: “أكدت للمسئولين عن موسم الرياض أنني مستعد لعرض مسرحيتي مجانا، ولكن تحت شعار أخر غير “الترفيه”، متابعاً: “ستبقى مصر الريادة بحكم التاريخ من مئات السنين و الواقع وكل شئ !”.

 

و خرج الفنان محمد صبحي عن صمته ليرد على تصريحات المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية، بعد إساءته له ووصفه بالمشخصاتي، رداً على تعليقه الأخير حينما صرح برفضه عرض مسرحيته “خيبتنا” بموسم الرياض مقابل 4 مليون دولار في المملكة العربية السعودية.

وأكد محمد صبحي أنه لا يفضل الرد على مثل هذه التصريحات، ولا يفهم ما سبب الهجوم الشديد الذي تعرض له من الشعب السعودي بعد رأيه الأخير بشأن الطفرة الفنية التي شهدتها الرياض خلال الآونة الأخيرة، نافياً توجيهه أي إساءة إلى المملكة العربية السعودية.

وفي سياق متصل أعرب محمد صبحي عن مدى سعادته بعرض مسرحيات مصرية عديدة على مسارح موسم الرياض، مؤكداً أن ذلك يُعتبر بمثابة طفرة في الفن السعودي بشكل عام.

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *