سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أسعار الذهب

هل الإستثمار في الذهب وتكوين احتياطي منه هو أسلوب استثمار الدول فقط أم أتجه الأفراد لنفس السلوك

هل الاستثمار في الذهب وتكوين احتياطي منة هو اسلوب استثمار الدول فقط ام اتجه الافراد لنفس السلوك

قالت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال ، أن الذهب يعتبر استثمارا آمنا وجيدا للأفراد والأسر كما هو بالنسبة للدول في كثير من البلدان  في المنطقة العربية والهند علي سبيل المثال  حيث يكون له استخدام مزدوج: الزينة والادخار تحسبا للأوقات العصيبة.

ويلاحظ أن ثمة اختلافا في الأغراض الاستهلاكية للذهب بين الدول الصناعية وغير الصناعية ففي الولايات المتحدة والدول الأوروبية على سبيل المثال، يتفوق الاستهلاك الصناعي على الاستهلاك لأغراض منزلية .

فالذهب يدخل في أغراض صناعية عديدة، كصناعة الحواسيب والهواتف الذكية والمعدات الطبية ومعدات استكشاف الفضاء، إلى آخره.

أما في البلدان العربية مثلا، “يتفوق الاستهلاك المنزلي على الاستهلاك الصناعي، حيث يستخدم الذهب في الأعراس والهدايا، ويعتبر بمثابة ثروة صغيرة وملاذ آمن للادخار، ولا سيما بالنسبة للمرأة” .

ويتاثر سعر الذهب بالعرض والطلب حيث يؤثران على أسعار الذهب، مثله مثل أي سلعة أخرى  فزيادة الطلب وانخفاض المعروض يؤديان إلى زيادة السعر، والعكس صحيح، زيادة المعروض وانخفاض الطلب يؤديان إلى انخفاض الأسعار.

 

و هنا إلى أن عملية تعدين الذهب تزداد صعوبة مع مرور الوقت، ويعتبر ذلك أحد أسباب الارتفاع المستمر لأسعاره على المدى الطويل .

وأضافت خبيرة أسواق المال ،أن القرارات التي تتخذها الحكومات في هذا الشأن تؤثر على الأسعار فانخفاض أسعار الفائدة وارتفاع معدلات التضخم تؤدي إلى زيادة أسعار الذهب الشي ذاته ينطبق على أسعار الصرف، فإذا كانت العملة المحلية ضعيفة، تحدث زيادة في أسعار الذهب وعدم الاستقرار السياسي والصراعات والتهديدات الإرهابية قد تؤدي إلى رفع أسعار الذهب ومن الصعب قياس الكيفية التي تؤثر بها مثل تلك الأمور على أسعار الذهب مقارنة بالعوامل السابقة، كما أنها تتفاوت من حالة إلى أخرى.

 

وقد ربط الكثير من الخبراء الاقتصاديين بين ارتفاع أسعار الذهب مؤخرا، وبين الغزو الروسي لأوكرانيا، إذ أن الكثير من المستثمرين بدأوا يحجمون عن شراء الأصول المحفوفة بالمخاطر، واتجهوا إلى شراء سبائك الذهب (التي ارتفعت أسعارها بنسبة تزيد عن 12 في المئة هذا العام وفقا لوكالة رويترز للأنباء)، لأنها تعتبر استثمارا آمنا في أوقات التقلبات الجيوسياسية ومعدلات التضخم المرتفعة

وحققت اونصة الذهب ارتفاعات قياسية في الاسابيع الماضي حتي وصلت الي 2050$ للاونصة

وبعد قرارات روسيا في اعفاء السبائك الذهبة داخل روسية من ضريبة القيمة المضافة للسماح للافراد الروسين للاستثمار في الذهب اخذت الاسعار في الانخفاض وكسرت حاجز ال2000$ للاونصة

وقد لاحظنا في السنوات الاخيرة ارتفاع معدل ارتباط اسعار الذهب في مصر مع اسعار الذهب عالميا بسبب المتابعة للاسعار عالميا وتكون ثقافة الاستثمار والتداول في الذهب لدي العديد من المواطنين المصريين

بسبب الحملات التثقيفية المستمرة من قبل الخبراء في تنويع بدائل الاستثمار لتخفيض المخاطر في ظل المناخ الضبابي الذي يحيط عملية الاستثمار حول العالم .

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *