سي نيوز

الأخبار أينما كنت

فن

بعد إعلان سالي عبدالسلام إصــ ابتها بالثعلبة: ربنا بيختارك في أكتر حاجة مميزة فيك.. تعرف على أسبابه وإمكانية عــ لاجه

تتمتع المذيعة الشابة سالي عبدالسلام بجماهيرية كبيرة في مصر والوطن العربي، فهي فرضت نفسها على الشاشة منذ سنوات وشاركت في العديد من البرامج الاجتماعية الناجحة، وتعلق بها الجمهور بسبب بساطتها

عــ انت الإعلامية سالي عبد السلام من مــ رض الثعلبة على مدار 5 أعوام ماضية، مشيرةً إلى أن المــ رض يهــ اجمها لضـ عف مناعتها، وتتسبب الأ دوية في آ لام كبيرة لها والعديد من الآثار الجانبية.

سالي عبدالسلام تروي إصــ ابتها بمــ رض الثعلبة

كشفت الإعلامية سالي عبدالسلام، تفاصيل إصــ ابتها بمــ رض داء الثعلبة المناعي، منذ عام 2017، والذي تسبب في تسـ اقط شعرها، مشيرة إلى أنها شفيت منه قبل عامين، إلا أنه عاد ليصـ يبها مجددًا.

ونشرت «سالي» عبر حسابها الرسمي على «إنستجرام» صورة لها، هي تتواجد في إحدى العيادات المتخصصة في الأمــ راض الجلدية، وعلقت عليها لتسرد وتكشف عن معــ اناتها مع المــ رض.

وأرجعت سالي سبب مــ رضها إلى الحــ سد بسبب جمال شعرها وكثافته، حيث قالت «يختارك الله في أكتر حاجة بتحبيها أو مميزة فيها أو كانت مميزة زمان والناس فاكرة أنها زي ما هي».

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يهــ اجمها فيها هذا المــ رض، حيث جاءها قبل ذلك وظلت تعــ اني منه طيلة ثلاث سنوات، ثم تعافت منه عام 2020.

وكشفت أيضًا عن مدى مُعــ انتها من حــ قن الكورتيزون، حيث قالت «رجعت أكتر حاجة بتوجــ ع في الدنيا حــ قن الكورتيزون ٧ حـ قن في عضم الراس ١٠ شبكات ٧٠ شبكة».

ووفقا لـ drugs، يعتبر داء الثعلبة هو مــ رض مناعي ذاتي شائع يسبب تسـ اقط الشعر في مناطق صغيرة مستديرة من فروة الرأس، على الرغم من أنه في بعض الحالات قد يؤدي أيضًا إلى الصلع المعمم. عادةً ما تبدو بقع الجلد المصـ ابة بتســ اقط الشعر طبيعية، وعلى الرغم من احتمال إصــ ابة أي شعر في الجسم، فإنها تظهر عادةً في فروة الرأس واللحية.

مـ رض سالي عبد السلام

في 2020، أعلنت سالي عبد السلام إصـ ابتها بـ مرض الثعلبة للمرة الثالثة منذ عام 2017، عبر حسابها الشخصي على انستجرام، الأمر الذي جعلها تلجأ لحــ قن الكورتيزون في الرأس، ممنوعة من البنج أو تناول أي مسكن يخفف من آلا مها، ولم يقتصر الأمر على آ لام الحــ قن فقط، بل كانت في شهر رمضان الكريم، وصائمة.

وأكدت سالي عبد السلام أن الله يبتليها في أكثر شيء تحبه في حياتها، وما عليها سوى طاعة الله، مشيرة إلى أن إصــ ابتها المتكررة بمـ رض الثعلبة أثر في نفسيتها، وجعلتها تسوء يوما تلو الأخر، رغم تعاملها اللطيف والضحك الذي يعتلي وجهها.

مَن هي سالي عبد السلام؟

سالي محمد عبد السلام عبد العزيز، مذيعة مصرية.

ولدت في أكتوبر 1985، وتبلغ من العمر 37 عامًا.

من مواليد برج العقرب.

حصلت على بكالوريوس في مجال إدارة الأعمال من أكاديمية السادات.

جوائز ومحطات سالي عبد السلام

بدأت سالي عبد السلام، العمل في المجال الإعلامي، من خلال تقديمها برنامج «خلي بكرة أحلى» في محطة «ميجا إف إم»، ثم انتقلت إلى راديو «9090»، لتقديم برنامج «طلقة على الطريق»، وبعدها قدمت برنامج «المتـو حشة» على شاشة النهار.

حصلت سالي عبد السلام، على جائزة أفضل مذيعة فى مسابقة دير جيست، في 2012 و2015.

كانت تعرضت سالي عبد السلام، للهــ جوم، بعد نشر صورة لها، مرتدية الحجاب، خلال أدائها مناسك العمرة.

تعرضت للهــ جوم والانتـ قادات لارتداء ملابس جــ ريئة، أثناء ظهورها في البرامج التلفزيونية، لتخرج عن صمتها فيما يخص هذا النطاق

قائلةً: «آخر صورة بالحجاب لحد ما ربنا يكتبهولي وأبقى مستعدة بإذن الله، محدش هيتحاسب بدالي ودي حياتي أنا، ادعولي بدل ما تقولوا كلام ملوش أي لازمة».

قصة سالي عبدالسلام مع الحـ سد والثعلبة

كانت تحدثت سالي عبد السلام، فيما قبل، عن إيمانها بالحـ سد، والذي تسبب في تســ اقط شعرها، فضلًا عن إصـ ابتها بالثعلبة.

زواج سالي عبدالسلام من أحمد عز

ترددت أخبارا في الفترة الماضية، تفيد بزواجها من الفنان أحمد عز، عقب مشاركة صورة تجمعها به، خلال حضورها العرض الخاص لفيلمه، «أولاد رزق 2»، والتي أطلت بفستان أبيض متوسط الطول، والذي تميز بأنه بكتف واحد، والتي نفتها قائلةً: «أقسم بالله لو اتجوزت هقول، وعد مني يا مصر، ونبدأ الإشــ اعات الرقيقة».

وكانت دخلت سالي في نــ وبة بكــ اء شديدة أثناء سرد كواليس تعرضها للغــ در قبل عقد قرانها، مضيفةً «رجالة مبقوش يستاهلوا»: «كنت باجي التصوير كتير جدا معــ يطة وبالذات الشهر ده

عشان كنت ممنية نفسي إني هكتب كتابي وأتجوز، بس الموضوع ممشيش ومحصلش نصيب، لأن أغلبية اللي بنعرفهم مبقوش قد المسؤولية ومبقوش رجالة ومبقوش يستاهلوا، مذيع الاجتماع برضوا ملهوش حصانة إنه يحكى ويتكلم».

من الذي يكتشف داء الثعلبة؟

عادة ما يكون بداية المــ رض سريعًا جدًا، إما أن يتوقف بعد ظهور بقعة واحدة أو بضع بقع أو يتطور ويحدث الصـ لع المعمم في جميع أنحاء فروة الرأس، أو حتى في جميع أنحاء الجسم.

في هذا المــ رض، يكون شكل الشعر مميزًا للغاية: بالقرب من حواف البقع أو بقع الصـ لع ، يمكن العثور على ما يسمى بشعر نقطة التعجب (أي، أضيق بالقرب من قاعدة الجذر)، مع الشكل الذي يوحي خلــ ل في تثبيت الشعر في فروة الرأس.

أسباب الثعلبة

يبدو أن داء الثعلبة يعود أصله إلى جهاز المناعة. يؤدي تحرير جهاز المناعة إلى مهــ اجمة البصيلات بنمو الشعر في مناطق معينة من فروة الرأس.

نظرًا لأن الشعيرات في مرحلة النمو هي فقط التي تتعرض للهــ جوم ، فإن بصيلات الشعر التي ليست في مرحلة النمو تظل سليمة.

تفقد البصيلات المهــ اجمة الشعر الذي ينمو في تلك اللحظة فقط ، لذا فهي لا تفقد القدرة على توليد شعر جديد أو إعادة الدخول في دورة إنتاج الشعر.

المحفزات المحددة لمــ رض الثعلبة البقعية غير معروفة، ولكن يبدو أن الإجــ هاد العاطفي أو البدني أو العــ دوى الفيروسية أو الأدوية قد تكون متو رطة.

علاوة على ذلك ، غالبًا ما يتم تشغيل داء الثعلبة في المــ رضى الذين يعــ انون من أنواع أخرى من أمــ راض المناعة الذاتية ، مثل الذئبة أو البهــ اق أو الصدفية أو التـ هاب المفاصل الرومـ اتويدي.

كيف تمنع تسـ اقط الشعر؟

لا يمكن منع داء الثعلبة.

هل يمكن وقف تســ اقط الشعر؟

نظرًا لارتفاع معدلات الشفاء العفوي من داء الثعلبة، لا يوجد عـ لاج عادةً هو الخيار الأفضل لبعض المــ رضى، خاصةً في الحالات الأقل خطــ ورة. ما بين 35٪ و50٪ من الحالات تستعيد شعرها في غضون عام.

فقط في معظم الحالات الشديدة (أقل من 10٪) نادرًا ما يكون الشفاء التام للشعر أمرًا نادرًا. ومع ذلك ، هناك عــ لاجات موضعية أو قابلة للحــ قن ، أو عــ لاج ضوئي قد يساعد في تقليل الآثار السـ لبية لهذا المــ رض بسرعة أكبر.

يجب أن يقوم طبيب الأمــ راض الجلدية بإجراء تقييم محدد لكل حالة للعثور على أفضل عــ لاج لكل مــ ريض. في حالة ارتباط داء الثعلبة بمــ رض مناعي ذاتي آخر، يوصى بمراقبته وعــ لاجه بشكل جيد.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *