سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بنوك وبورصة

“سالك” الإماراتية تعلن بيع 20 بالمئة من أسهمها في طرح عام

أعلنت شركة “سالك” للتعرفة المرورية في دبي، بشكل رسمي، عن اعتزامها بيع 20 بالمئة، من أسهمها في طرح عام أولي.

وقالت “سالك” التي تحولت إلى شركة مساهمة خاصة في يونيو، إنها ستبيع 1.5 مليار سهم للجمهور مع اعتزامها الإدراج بالبورصة في 29 سبتمبر، وسيتم تأكيد سعر الطرح في 22 سبتمبر، بحسب نشرة الإصدار.

وأعلن نائب حاكم دبي الشيخ مكتوم بن محمد عن خطط في نوفمبر لتحويل سالك التي كانت وقتئذ قسما في هيئة الطرق والمواصلات، إلى شركة عامة. واستهدف إدراجها وتسع شركات أخرى مرتبطة بالحكومة في البورصة لتعزيز نشاط سوق الأوراق المالية.

وقالت “بلومبرغ” الشهر الماضي، إن الاكتتاب العام لشركة “سالك” من المتوقع أن يجمع نحو مليار دولار، وهو ما يقيم الشركة عند حوالي 5 مليارات دولار.

يذكر أن دبي أطلقت “سالك” عام 2007، وهو نظام إلكتروني للتعرفة المرورية في الإمارة، يمكن سائقي المركبات من المرور عبر بواباته دون التوقف في أكشاك تحصيل رسوم المرور أو نقاط وقوف.

وأعلنت سالك عن أرباح أساسية قدرها 800 مليون درهم (217.82 مليون دولار) في النصف الأول من هذا العام، مقارنة مع 637.41 مليون درهم في نفس الفترة من عام 2021.

ويتضمن الطرح العام الأولي لسالك ثلاث شرائح- واحدة للأفراد والثانية للمستثمرين المحترفين والثالثة للموظفين. وسيتم تخصيص 5 بالمئة من الأسهم لجهاز الإمارات للاستثمار.

وذكرت الوثيقة أن بنك الإمارات دبي الوطني وغولدمان ساكس، وبنك أوف أميركا منسقون عالميون مشتركون للعملية، في حين أن سيتي غروب والمجموعة المالية هيرميس المصرية وإتش.إس.بي.سي مديرون مشتركون للدفاتر.

وأظهرت وثيقة الطرح أن “سالك” تعتزم توزيع أرباح في أبريل وأكتوبر من كل عام. وتتوقع سالك، توزيع أول أرباح عن النصف الثاني من عام 2022 بحلول أبريل 2023، وتوزيع 100 بالمئة من صافي الربح بعد الاحتفاظ بالاحتياطي القانوني المطلوب بموجب القانون، وفقا للوثيقة.

وذكرت الوثيقة أنه اعتبارا من عام 2023 فصاعدا، تتوقع الشركة دفع 100 بالمئة من صافي الربح القابل للتوزيع.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *