سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بنوك وبورصة

انطلاق فعاليات ندوة abc بورصة عن ضريبة الأرباح الرأسمالية

انطلقت صباح اليوم، الندوة التثقيفية  التي تنظمها abc بورصة عن ضرائب سوق المال والميكنة الضريبية وذلك بقاعة مكتبة المعادي العامة.

تضمنت الجلسة الأولى تناول الضريبة على الأرباح الرأسمالية لسوق الأوراق المالية بين النظرية والتطبيق في الواقع الاقتصادي المصري، وحاضر في الجلسة كل من الدكتور رجب محروس مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، والدكتور معتصم الشهيدي خبير أسواق المال ورئيس مجلس إدارة شركة هورايزون لتداول الأوراق المالية، والنائب عبدالمنعم إمام نائب رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، وأدار الجلسة الدكتور محمد عبدالهادي خبير أسواق المال .

وبدئت فعاليات الجلسة بسؤال من الدكتور محمد عبدالهادي خبير أسواق المال ، حول تاريخ وفكرة بدء ضريبية الأرباح الرأسمالية علي سوق الأوراق المالية و مدي تأثير ذلك علي سوق المال المصرية ؟

وقال الدكتور رجب محروس مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية،إن الضرائب تمثل نسبة من 70 إلى 75% من موارد الخزانة العامة للدولة وتعد شريان الحياة بالنسبة للدولة المصرية.

وأشار خلال كلمته  إلى أن حصيلة الضرائب يتم صرفها نفقات استثمارية في المشروعات التي تتبناها الدولة والتي تسهم في فتح مجالات التوظيف لأبناء الشعب المصري بمعنى أن الضريبة من الشعب وإليه.

وذكر أن  هناك 35 دولة تقوم بفرض  ضريبة الآرباح الراسمالية علي البورصة ولم تكن مصر هى الدولة الوحيدة التي تقوم بتطبيقها .

فيما رأي معتصم الشهيدي خبير أسواق المال ورئيس مجلس إدارة شركة هورايزون لتداول الأوراق المالية، أن فرض الضريبة علي سوق الآوراق المالية قد أضر بسوق المال المصري وبحجم تعاملاته وأن مجرد الحديث عن فرض ضريبة الآرباح الرأسمالية علي البورصة يؤثر بالسلب علي أدائها .

وأضاف الشهيدي ، أن معظم دول العالم لاتقوم بفرض ضريبية الآرباح الرأسمالية علي البورصة وأنه يجب علي وزارة المالية إعادة النظر في تلك الضريبة حيث أن الوزارة قامت بفرض الضريبة استشهداُ ببعض دول العالم في حين أن الجانب الآكبر لايقوم بتطبيقها .

 

ومن جانبه قال  النائب عبدالمنعم إمام نائب رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن وزارة المالية تعمل علي توفير وتعظيم موارد الموازنة العامة للدولة و التي تعود بالنفع علي المواطن المصري ولكنه رأي أنه يجب علي الوزارة عند العمل علي فرض ضريبة علي سوق المال النظر إلي نظرائه من أسواق المال المجاورة .

وأوضح عبد المنعم إمام ، أن فرض الضريبة علي سوق المال المصرية تفقد السوق جذابيته وتنافسيته مقارنات بالآسواق المجاورة مثل السوق السعودي و البورصة التركية .

هذا وقد شهدت الندوة إقبالا كبيرا من خبراء أسواق المال وممثلي شركات التداول في الأوراق المالية والمستثمرين والمتعاملين في أسواق المال.