سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بنوك وبورصة

خبير أسواق مال يتوقع صعود المؤشر الرئيسي للبورصة لمستوي 15000 نقطة

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الإثنين، أولى جلسات عام 2023، بارتفاع جماعي للمؤشرات، وسط أحجام تداول متوسطة، وربح رأس المال السوقي 22.1 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 983.296 مليار جنيه.

ارتفع مؤشر “يجي إكس 30إ” بنسبة 2.48% ليغلق عند مستوى 14960 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 2.5% ليغلق عند مستوى 2674 نقطة، وقفز مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 2.37% ليغلق عند مستوى 18143 نقطة، وزاد مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 2.5% ليغلق عند مستوى 6154 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان” بنسبة 2.65% ليغلق عند مستوى 2876 نقطة، وصعد مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان” بنسبة 2.74% ليغلق عند مستوى 4259 نقطة.

من جانبه رأي خبير اسواق المال ، أن أرتفاع حجم التداول بجلسة تداول اليوم  يساهم في الاداء الأيجابي للسوق .

وتوقع خبير أسواق المال ، أن يستهدف المؤشر مستوي مقاومة 15000 نقطة و يتجاوزه مستهدف مستوي 15350 نقطة .

وأوضح أن مؤشر الآسهم الصغيرة والمتوسطة قد شهد أداء إيجابي خلال جلسة تداول اليوم مدوعوما بإداء يعض الآسهم ذات القيم السوقية الصغيرة والتي يطلق عليها البعض أسهم القروش .

و توقع عمرو عبدالله خبير سوق المال، حدوث طفرة كبيرة في أداء سوق المال المصرية خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن البورصة المصرية ستشهد قمة جديدة لم تحدث منذ سنوات.

وأضاف ان السوق المصرية سوف تتخطي القمة التاريخية عند ١٨٠٠٠ نقطة، والتي وصل لها السوق في ٢٠١٨ و توقع أن يحقق السوق قمة عند ال٢٢ الف نقطة .

وتابع أن الطفرة التي سيشهدها السوق ستكون مدعومة بالطروحات الحكومية الجديدة، حيث أعلن العديد من المسؤولين عن قرب طرح اكثر من شركة سواء في قطاع الخدمات المالية مثل بنك القاهرة و قطاع الشحن والتفريغ مثل دمياط و بورسعيد لتداول الحاويات و شركات أخري مثل وطنية و صافي التابعتين لجهاز الخدمة الوطنية.

مؤكدا أن هذا ما يدعم قوة السوق و دخول منتجات جديدة، موضحاً أن اسعار الأسهم و القيمة السوقية للشركات المدرجة مازالت بعيدة عن قيمتها الحقيقية، مشيرا إلى أنه رغم أرتفاع المؤشر العام للسوق في ٢٠٢٢ إلا أن العديد من الاسهم لم تشهد قيمها التاريخية و بالفعل اسهم البورصة المصرية لم تتناسب مع الموشر ولا مع التضخم ونسبته العالية في العالم كله.

مضيفا أن العديد من المؤسسات المالية العالمية صرحت اكثر من مره بأن من يريد التحوط من التضخم عليه بشراء الاسهم المصرية نظرا لانخفاض أسعارها و توقعت مزيد من الارتفاعات خلال الفترة المقبلة.