سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بترول و طاقة

الملا: قطاع الطاقة يستحوذ علي 50% من برنامج الطروحات الحكومية

كشف طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن أن ما يصل إلى نصف الشركات الـ20 المقرر طرحها في البورصة المصرية أو لمستثمرين استراتيجيين تنتمي إلى قطاع البترول والطاقة.

 

وأضاف أن شركة إنبي ما زالت ضمن شركات قطاع النفط المؤهلة للطرح، كما يُفترض أن تشمل اللائحة شركتي إيلاب للبنزين والوطنية للوقود، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

 

وفي سياق متصل، قال منصور عبد الغني، المتحدث الإعلامي لوزارة قطاع الأعمال العام، إنه تم إعداد قائمة بالشركات التابعة الجاهزة للطرح في البورصة خلال الفترة المقبلة، أبرزها شركات النصر للتعدين والمعادي للتنمية والتعمير ومصر لتأمينات الحياة، حسبما أفادت صحيفة “المال”.

 

وفي هذا الصدد، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا موسعًا أمس السبت، لمتابعة خطة الطروحات قبل الإعلان عنها، وذلك بحضور حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، ورامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، وزكية ابراهيم، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي، وعدد من المسئولين.

 

وشهد الاجتماع استعراض موقف الشركات المقرر أن يشملها برنامج الطروحات خلال الفترة المقبلة في عدة قطاعات، حيث تم عرض الإجراءات التنفيذية والجدول الزمني لعمليات الطرح. وأكد رئيس الوزراء أن الاجتماع جاء للاتفاق على الخطوط النهائية لخطة الدولة التفصيلية فيما يتعلق بالطروحات خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن خطة الطرح لمدة عام كامل، والتي ستشمل طرح أسهم في عدد سيزيد على الأرجح عن 20 شركة