سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بترول و طاقة

إنتاج “إيني” للغاز ينخفض 6% في الربع الأخير من 2022

تراجع إنتاج “إيني” للغاز في الربع الرابع من 2022: انخفض إنتاج شركة إيني الإيطالية من الغاز الطبيعي في مصر بنسبة 6% على أساس سنوي في الربع الرابع من عام 2022، مما ساهم في تراجع إجمالي إنتاج الغاز لدى الشركة، وفقا لما قالته عملاق الطاقة الإيطالي في بيان نتائج الأعمال  الصادر الخميس الماضي.

وبلغ إنتاج الشركة 1.331 مليون قدم مكعبة يوميا خلال الفترة من أكتوبر وحتى ديسمبر، مقابل 1.414 مليون قدم مكعبة يوميا خلال الفترة ذاتها من العام السابق، و1.418 مليون قدم مكعبة يوميا في الربع الثالث من 2022، بحسب البيان.

 

تعد إيني شريكا رئيسيا لمصر، إذ تنتج 60% من إجمالي إنتاجها من الغاز وتمتلك 50% من محطة دمياط للإسالة، إحدى محطتي تصدير الغاز المسال في البلاد. وتعد مصر سوقا رئيسية للشركة الإيطالية، إذ أسهمت بثلث إجمالي إنتاجها من الغاز خلال فترة الثلاثة أشهر.

 

تراجع إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي العام الماضي، إذ وصل إلى 6.5 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول الربع الثالث من 2022، من ذروته البالغة 7.2 مليار قدم مكعبة يوميا، بحسب بيانات نقلها موقع “إم إي إي إس”.

 

كشف جديد للغاز: حققت إيني وشريكتها الأمريكية شيفرون في يناير كشفا جديدا للغاز الطبيعي قبالة السواحل المصرية في شرق البحر المتوسط، بإجمالي اجتياطيات يبلغ نحو 3.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز. ولا زلنا في انتظار تأكيدات من الشركتين ومن وزارة البترول على حجم الغاز المكتشف.