سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بنوك وبورصة

هل يتفادى العالم أزمة مصرفية جديدة؟

أعلن عملاق القطاع المصرفي السويسري “يو بي إس” استحواذه على بنك كريدي سويس مقابل 3.3 مليار دولار، فيما سيحصل البنك على سيولة بقيمة 100 مليار فرنك سويسري من البنك المركزي السويسري. ووافق “يو بي إس” على الاستحواذ على كريدي سويس بعد أن أصبح الأخير على شفا الانهيار الأسبوع الماضي عقب الأزمة المصرفية بالولايات المتحدة والتي تسببت في موجة سحوبات للودائع وبيع للأسهم. وحصل البنك من البنك المركزي السويسري على قرض طارئ بقيمة 54 مليار دولار يوم الأربعاء الماضي، والذي فشل في وقف الخسائر.

 

وكجزء من المحاولات لتهدئة الأسواق، فتح الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وخمسة بنوك مركزية رئيسية أخرى خطوط مبادلة يومية من أجل إمداد الأسواق المالية العالمية بالدولار – في إجراء طارئ لم يطبق منذ انهيار الأسواق عقب جائحة كوفيد عام 2020. كما عزز الفيدرالي الإقراض إلى البنوك الأمريكية المتعثرة خلال الأسبوع الماضي، حيث قدم ما يزيد عن 300 مليون دولار للمساعدة في استقرار النظام المصرفي.

 

من ناحية أخرى، ينتظر مراقبو السوق قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة الأربعاء المقبل. كما أن هناك حالة ترقب لردة فعل حاملي السندات لإلغاء السندات غير القابلة للتحويل الصادرة عن بنك كريدي سويس، وكيف سيكون أداء البنوك الأمريكية في الأسابيع المقبلة. لدى بلومبرج المزيد.

 

رد فعل السوق: تهيمن على السوق حالة من الترقب والانتظار بين المستثمرين. وشهدت تعاملات العقود الآجلة الأمريكية والأوروبية مكاسب طفيفة، فيما استقر سعر صرف الدولار، وارتفعت العقود الآجلة للنفط بنحو 0.4%، فيما تراجعت معظم الأسواق الآسيوية في التعاملات المبكرة.