سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بترول و طاقة

5 شركات مصرية تقترب من الحصول على اعتماد للمشاركة في الأعمال الإنشائية لمحطة الضبعة النووية

اقتربت 5 شركات مصرية من الحصول على اعتماد للمشاركة في الأعمال الإنشائية بمحطة الطاقة النووية في الضبعة. وقالت مصادر مطلعة ، إنَّ الشركات المقرر اعتمادها تعمل في مجالات “الأسمنت والحديد والكابلات والدهانات والمحولات”، ومن المقرر تنظيم زيارة للشركات من قِبل اللجنة المختصة بذلك للتأكد من الالتزام بالمواصفات والمعايير المحددة لتوريد المهمات والمعدات لمحطة الطاقة النووية في الضبعة.

أوضحت المصادر، أنه تم اعتماد شركة حديد عز مؤخرًا ضمن الموردين لأعمال إنشاءات محطة الطاقة النووية في الضبعة، بجانب أكثر من 300 شركة مصرية معتمدة ومؤهلة للمشاركة في أعمال التوريدات للمشروع بجميع المجالات، من ضمنها مجالات الطلمبات والأسمنت وأنظمة التحكم ومكافحة الحرائق ونقل المعدات والحديد والكابلات الكهربائية والأعمال الهندسية والأعمال الكهربائية، ومهمات ومغذيات تخدم محطة الطاقة النووية.

 

ويطرح المقاول الروسي مناقصات لاختيار مقاولين من السوق المحلي، وتم إسناد بعض الأعمال لشركات بتروجت والمقاولون العرب وحسن علام وغيرها من الشركات المصرية التي تنفذ أعمالًا بالمشروع سواء في مجال الإنشاءات والتوريدات والخدمات.

 

وذكرت المصادر، أن المشاركة المحلية في المفاعل النووي الأول بمحطة الضبعة النووية تبلغ 20%، وترتفع إلى 25% في المفاعل الثاني، وتزيد نسبة مشاركة الشركات المصرية في المفاعل الثالث لتبلغ 30%، وتصل إلى 35% مع اكتمال إنشاءات جميع وحدات محطة الضبعة النووية