سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بنوك وبورصة

خبيرة أسواق مال توضح رؤيتها حول احتدام التنافس في تقديم العروض على شركة باكين 

قالت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال ، أنه يوجد حاليا منافسة محتدمة للاستحواذ وشراء شركة باكين حيث تم إيداع عرض شراء إجباري من شركة ايجل كيمكالز بسعر 35 يستهدف شراء حتي عدد 100% من رأس مال الشركة وبحد ادني 35جنية للسهم و شركة الاصباغ الاماراتية بسعر معدل 36 جنيه للسهم .


وأضافت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال ، أن باكين شركة رائدة في مجال البويات ولها العديد من المنتجات داخل مصر وخارجها وتستحوذ علي حصة سوقية قد تصل الي 70%من سوق الدهانات والمكملات لعمليات التأسيس والدهان
وكانت شركة الأصباغ الوطنية الاماراتية قد تقدمت بعرض سابق للشراء مقابل الحصول علي 75%من اسهم الشركة بسعر 34 جنية وعرض اخر بقيمة 35 جنيه وعرض جديد بقيمة 36 .


نبذة عن الشركة
في عام 1958 تأسست شركة البويات والصناعات الكيماوية باكين كأول شركة صناعات كيماوية مصرية لإنتاج البويات
قامت بتأسيس 5 مصانع داخل مصر، وأكثر من 350 منفذ بيع .


و كانت الشريك الإستراتيجي للمطابع اﻷميرية حيث أنتجت الحبر الحرارى المؤمن والمستخدم فى كافة المطبوعات الحكومية
امتد نشاطها خارج مصر فقامت بإنشاء مصنع ضخم للدهانات في ليبيا. وبلغ رأسمال المصدر نحو 240 مليون جنيه موزع على 24 مليون سهم .
و تقدمت شركة الأصباغ الوطنية الإماراتية تأسست في 2014، برأسمال 99 ألف دولار عرضا لشراء 100% من أسهم شركة باكين البالغ عددها 24 مليون سهم بسعر 34 جنيها للسهم الواحد حوالي اقل من دولار تقريبا وبقيمة إجمالية 816 مليون جنيه حوالي 26 مليون دولار


وقد أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية في وقت سابق على عدم رفضها لعرض شركة لأصباغ الإماراتية والتي أعلنت بدورها أنها ستسدد قيمة الاستحواذ على شركة باكين بالجنيه المصري وليس الدولار ، ورأت حنان رمسيس ، أن العرض يعتبر مخيب للامال إذا كان الغرض من البيع دعم احتياطي النقد الأجنبي وزيادة الحصيلة الدولارية .