سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بنوك وبورصة

التنافس يزداد و 3 شركات تسعي للاستحواذ على شركة باكين

“الأصباغ الوطنية” الإماراتية تأبى الخروج من سباق الاستحواذ على باكين

“الأصباغ الوطنية” تعود لسباق الاستحواذ على باكين رفعت شركة الأصباغ الوطنية القابضة الإماراتية أمس الاثنين عرضها للاستحواذ على شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين) المدرجة في البورصة المصرية مرة أخرى بأكثر من 5% بعد أن تقدمت منافستها إيجل كيميكالز بعرض محدث الأسبوع الماضي، وسط احتدام المنافسة على الصفقة بين الجانبين.

وتعرض الشركة الإماراتية حاليا شراء 100% من أسهم شركة الدهانات مقابل 39.80 جنيه للسهم، ارتفاعا من 37.75 جنيه للسهم في السابق، حسبما أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية في بيان أمس.

ويقدر العرض الجديد قيمة باكين عند 955.2 مليون جنيه، وفقا لحساباتنا.

 

مقارنة بين العرضين: يزيد عرض الأصباغ الوطنية الجديد بنسبة 2% عن نظيره المقدم من شركة إيجل كيميكالز، والتي عرضت شراء ما لا يقل عن 75% من أسهم باكين مقابل 39 جنيها للسهم.

 

مهلة خمسة أيام أمام المساهمين للرد على العرض: مددت الرقابة المالية المهلة المحددة أمام مساهمي باكين للرد على عرض الشراء الإجباري لخمسة أيام أخرى، مما يمنحهم حتى يوم 2 مايو (وفقا لحساباتنا للعطلات الرسمية المتوقعة) للاستجابة لأي من العرضين أو رفض كليهما.

 

كومباس قد تعود للسباق مجددا

تبحث شركة كومباس كابيتال التقدم بعرض منافس لشراء حصة حاكمة في باكين، وفق ما نقلته جريدة البورصة عن مصادر لم تسمها. قدمت كومباس في يناير عرضا غير ملزم للاستحواذ على حصة يتراوح قدرها بين 51 و90% من باكين بسعر 30 جنيها للسهم الواحد.

 

رد فعل السوق: ارتفع سهم باكين بنسبة 0.4% بنهاية تعاملات أمس الاثنين، ليغلق عند 40.14 جنيه.

 

المستشارون: تقدم شركة الأهلي فاروس المشورة المالية لشركة باكين في الصفقة، بينما يقدم مكتب الشلقاني للمحاماة المشورة القانونية لها. ويلعب مكتب معتوق بسيوني وحناوي دور المستشار القانوني لشركة الأصباغ الوطنية القابضة، بينما لعب كل من مكتب نور وشركاه ومكتب التميمي ومشاركوه الدور ذاته لصالح إيجل كيميكالز. وعلى الجانب الآخر، عينت كومباس كابيتال مكتب مرعي وفايز ودرديري وشركاه مستشارا قانونيا لها في الصفقة. وتعمل إتش سي لتداول الأوراق المالية سمسارا للصفقة.