سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أسعار الذهب

«ذهب مصر»: 1.2 % تراجعًا في أسعار الذهب بالبورصة العالمية مع تزايد التوقعات برفع أسعار الفائدة 

تراجعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بنسبة 1.2 % ، في ختام تداولات الأسبوع المنتهي مساء أمس الجمعة، لتسجل أدني مستوى لها في أسبوعين، بفعل ارتفاع الدولار، وعائدات السندات الأمريكية، مع تزايد التوقعات برفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع 3 مايو المقبل، وفقًا لقسم أبحاث السوق بـ”ذهب مصر”.

قال فادي كامل المدير التنفيذي لشركة «ذهب مصر» لتجارة الذهب، إن أوقية الذهب بالبورصة العالمية تراجعت بقيمة 24 دولارًا، خلال تداولات الأسبوع، حيث سجلت مع بداية تعاملات الأسبوع نحو 2.004 ألف دولار، وتراجعت إلى 1.970 ألف دولار ، وارتفعت لمستوى 2.010 ألف دولار، واختتمت التداولات مساء أمس الجمعة عند 1.980 ألف دولار، وذلك بعد تصريحات أعضاء مجلس الفيدرالي الأمريكي بضرورة رفع أسعار الفائدة للتغلب على التضخم، بجانب صدور بيانات أمريكية أظهرت ايجابية مؤشرات مديري المشتريات، وتعزز من تشديد الفيدرالي لسياسته النقدية.

أشار، كامل، إلى أن أسعار الذهب بالأسواق المحلية تشهد حالة من التقلبات السعرية وعدم الاستقرار، بعد ارتفاعها لمستويات تاريخية سجل فيها جرام الذهب عيار 21 مستوى 2.475 ألف جنيه، ثم تراجع بنحو 150 جنيهًا مع ختام تعاملات الخميس، حيث تداول جرام الذهب عيار 21 في بداية الأسبوع عند 2.75 ألف جنيه، وارتفع إلى 2.475 ألف جنيه، وسجل 2.420 ألف جينه مع نهاية تداولات أمس الجمعة، وتترقب الأسواق المحلية اتجاه حركة الأسعار مع ختام تعاملات الأسبوع مساء اليوم.

أضاف، أن جرام الذهب عيار 24 يتداول عند سعر 2.765 ألف جنيه، وجرام الذهب عيار 18 يتداول عند سعر عند 2.074 ألف جنيه، وجرام الذهب عيار 14 يتداول عند سعر 1.614 ألف جنيه، ويبلغ سعر أوقية الذهب نحو 86.013 ألف جنيه، ويبلغ سعر الجنيه الذهب نحو 19.360 ألف جنيه.

و توقع كامل أن يصل سعر أوقية الذهب بالبورصة العالمية إلى 2.1 ألف دولار، ويتجاوز جرام الذهب عيار 21 نحو 2.5 ألف جنيه، بفعل ضبابية المشهد وحالة عدم اليقين، واقبال المستثمرين على السبائك والجينهات بغرض التحوط، والحفاظ على قيمة أموالهم من موجات التضخم.

ولفت، إلى ان السوق المحلي يشهد طلبًا كبيرًا على السبائك والجنيهات، خلال الفترة الحالية، ما أدى إلى تزاحم المحلات بالمواطنين، ومد فترات التسليم لنحو أسبوعين، في ظل حالة من الارتباك نتيجة ترقب خفض محتمل للجنيه أمام الدولار، ما دفع السوق لتسعير الذهب وفقًا للعقود الآجلة للجنيه أمام الدولار، كسعر تحوطي، حيث سجل الدولار نحو 44.4 جنيهًا.

وفي سياق متصل، أعلنت وكالة ستاندرد آند بورز للتنصيف الائتماني تخفيض نظرتها المستقبلية للاقتصاد المصري من مستقرة إلى سلبية، مع تثبيت التصنيف الائتماني عند B.