سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بترول و طاقة

“أكوا باور” تحقق الإغلاق المالي لمحطة “كوم أمبو” في مصر بـ 182 مليون دولار أمريكي

“أكوا باور” تحقق الإغلاق المالي لمحطة “كوم أمبو” في مصر بـ 182 مليون دولار أمريكي

من المتوقع بدء التشغيل التجاري لمحطة “كوم أمبو” للطاقة الشمسية الكهروضوئية بحلول شهر يناير 2024م.

 

أعلنت شركة “أكوا باور”، الشركة السعودية المُدرجة، والرائدة في مجال تحول الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، الإغلاق المالي لمحطة “كوم أمبو” للطاقة الشمسية الكهروضوئية في جمهورية مصر العربية. بلغ إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع 182 مليون دولار أمريكي، حيث ستولد طاقة إنتاجية تبلغ 200 ميجاواط. ومن المتوقع بدء التشغيل التجاري لمحطة “كوم أمبو” بحلول شهر يناير 2024م.

 

وتضم الجهات الممولة لهذا المشروع كل من “البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية”، و”صندوق أوبك للتنمية الدولية” (صندوق أوبك)، و”البنك الإفريقي للتنمية”، و”صندوق الطاقة المستدامة لإفريقيا” التابع لـ”البنك الإفريقي للتنمية”، و”صندوق المناخ الأخضر”، و”الشركة العربية للاستثمارات البترولية” (ابيكورب)، و”البنك العربي”.

 

وتم الإعلان سابقًا عن حزمة تمويل بقيمة 123 مليون دولار أمريكي للمشروع في شهر أبريل 2023م. وتتكون الحزمة من قروض تصل قيمتها إلى 35.6 مليون دولار أمريكي من “البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية”، و14.4 مليون دولار أمريكي من صندوق “أوبك”، و14.4 مليون دولار أمريكي من “البنك الأفريقي للتنمية”، و34.1 مليون دولار أمريكي من “صندوق المناخ الأخضر”، و14.4 مليون دولار أمريكي من “البنك العربي”، و10 مليون دولار أمريكي من “صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا” التابع لـ”البنك الأفريقي للتنمية”، وذلك ضمن برنامج تخفيف الأثر المالي من جائحة فيروس كورونا لمشروعات الطاقة المستدامة. يتضمن المشروع قروض تمويل قصيرة الأجل “Equity Bridge Loans” بقيمة 14 مليون دولار أمريكي من “البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية”، و45 مليون دولار أمريكي من “الشركة العربية للاستثمارات البترولية” (ابيكورب).

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *