سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بترول و طاقة

حسن أمين: 2 مليار دولار حجم استثمارات الشركة بمصر…ونخطط لاستثمار 4 مليار دولار بالمرحلة الأولي لمشروع الهيدروجين الاخضر 

حسن أمين: 2 مليار دولار حجم استثمارات الشركة بمصر…ونخطط لاستثمار 4 مليار دولار بالمرحلة الأولي لمشروع الهيدروجين الاخضر 

قال المهندس حسن أمين العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور في مصر، أن حجم الاستثمارات الفعلية للشركة بمصر وصلت لنحو  2 مليار دولار ما بين مشروعات طاقة شمسية ورياح، من بينها 3 مشروعات بمجمع بنبان للطاقة الشمسية، و مشروع كوم أمبو للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا وات، ومشروع طاقة رياح بقدرة 1100 ميجاوات في منطقة الزعفرانة .

و أكد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور في مصر ، أن  مشروعات الهيدروجين الأخضر، من القطاعات الواعدة جدا بمصر والذي لديه قدرة علي جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية خلال الفترة المقبلة .

و أوضح أن الشركة تخطط لاستثمار 4 مليارات دولار، بالمرحلة الأولى لمشروع الهيدروجين الاخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث سيتم إنتاج 600 ألف طن من الأمونيا الخضراء، لتصل مع التطوير والتوسعات إلى مليوني طن سنوياً .

وكانت  مصر قد وقعت اتفاقية مع شركة “أكوا باور” السعودية لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر، باستثمارات تتعدى 4 مليارات دولار، في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث سيتم إنتاج 600 ألف طن من الأمونيا الخضراء، لتصل مع التطوير والتوسعات إلى مليوني طن سنوياً، وفق بيان لمجلس الوزراء المصري.

وكان بيان سابق للحكومة أشار إلى أن مصر لديها القدرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر بكلفة هي الأقل في العالم، ومن المقرر أن تنخفض تكلفة الإنتاج لتصل إلى 1.7 دولار لكل كيلوغرام عام 2050 مقارنةً بـ2.7 دولار عام 2025. كما يُتوقّع أن تسهم الاستراتيجية بتخفيض واردات مصر من المواد البترولية، وتقليل انبعاثات الكربون.

و تتوقع مصر أن يصل إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى نحو 81.6 مليار دولار بحلول 2035. وتستهدف الحكومة التوسع في تلك المشروعات، حيث وضعت استراتيجية وطنية خاصة لذلك، وتهدف إلى دمجها في استراتيجية الطاقة 2035، في إطار خطط التحول إلى الحياد الكربوني، وخفض الانبعاثات من قطاع الطاقة.