سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أخبار

أحمد أباظة.. أبهر الشيخ محمد الطوخي وقام بتربية محمود الجوهري

اتخذ الفنان أحمد أباظة نظامًا خاصًا في الشر، فبرغم أن ملامح وجهه التمثيلية قاسية ونظرته ثاقبة، إلا أنه كان له طابع خاص جداً في الشر ولكنه كان في الصفوف الخلفية مع الممثلين الذين اشتهروا بالأدوار الثانوية.

اشتهر الفنان أحمد أباظة بشخصية ملك الزمان في فيلم شفيقة ومتولي، وأبو لهب في فيلمي الشيماء والرسالة والشيخ البهبهاني في فيلم غصن الزيتون، ورئيس العصابة في فيلم عاصفة في الربيع.

اسمه بالكامل  أحمد سليمان مهدى أباظة ولد  في  28 أكتوبر 1914 بمركز منيا القمح محافظة الشرقية لعائلة الأباظية وتعلم بمدارس الشرقية، ثم حصل على بكالوريوس زراعة.

بدأ الفنان أحمد أباظة مسيرته الفنية عن طريق الإذاعة حيث اكتشفه المخرج الإذاعي عثمان أباظة والذي رشحه إلى التلفزيون، وفي عام 1957 التحق بمعهد الفنون المسرحية وظل متنوعًا في أدواره بين السينما والدراما والمسرح.

قام بالتمثيل في أكثر من 45 فيلم ومسلسل ففي السينما قام بالتمثيل في أفلام شهيرة منها «عاصفة في الربيع، الهوا مالوش دوا، انتصار الإسلام، مغامرات اسماعيل ياسين صراع في الوادي، درب المهابيل، باب الحديد و جميلة بوحريد لـ يوسف شاهين، قلوب العذارى، نداء العشاق ، بهية، غصن الزيتون، بنت الحتة، الرسالة، الشيماء».

وساهم في الأعمال الدرامية حيث قام بالتمثيل في مسلسل الحواجز الزجاجية وقد كانت آخر أعماله الفنية فيلم مسافر بلا طريق وفيلم 4 2 4 وفيلم الانسان يعيش مرة واحدة وكانوا في عام 1981 م.

اتسمت حياة الفنان أحمد أباظة الشخصية بعدد من الشخصيات العامة في المجتمع المصري الذين لهم معه مواقف.

يروي نجله عثمان أن الشيخ محمد الطوخي انبهر بأداءه لشخصية إبليس بمسلسل من أسماء الله الحسنى وداعبه «شخصيتك في المسلسل غير الحقيقة هتخليني أحب إبليس ولا إيه؟».

كما ساهم الفنان أحمد أباظة في تربية ورعاية الكابتن محمود الجوهري في بداية حياته حين كان في حلوان طالبًا واخذه والد الكابتن إلى أباظة وقال له «أنا معرفش حد في حلوان غيرك، راعيه عشان انت هتبقى أبوه التاني»؛ ورحل أباظة في 14 مارس عام 1985.

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *