سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أخبار

في مقدمتهم رجاء الجداوي.. هؤلاء النجوم رحلوا عن عالمنا في عام تفشي “كورونا” 2020

في زمن تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19″، ودَّع الجمهور الكثير من الفنانين، الذين زخر سجلهم بالكثير من الأعمال المميزة، التي ستبقى حاضرة تُذكِّر بمسيرتهم المميزة في عالم السينما والدراما طوال سنوات طويلة مضت.

ومع اقتراب نهاية العام، يرصد “أهل البلد” هؤلاء الفنانين الذين رحلوا عن عالمنا في زمن تفشي فيروس كورونا في عام 2020، سواء كان رحيلهم بسبب الإصا بة بالفيروس أو لأسباب أخرى.

ماجدة الصباحي

رحلت الفنانة الكبيرة ماجدة الصباحي عن عالمنا يوم 13 يناير 2020 عن عمر يناهز 89 عامًا، وكانت الفنانة الكبيرة ماجدة الصباحي قد اختفت عن الساحة الفنية منذ سنوات طويلة، واقتصر ظهورها على المناسبات العائلية والخاصة جدًا، خاصة بعدما ابتعدت عن التمثيل أو بمعنى أدق اعتزالها منذ 26 عامًا، منذ أن قدمت فيلم “ونسيت أني إمرأة”، مع المخرج عاطف سالم.

تميزت الصباحي بأداء الأدوار الرومانسية والفتاة الدلوعة، لكنها كانت شديدة الزكاء، حيث أنها عندما نجحت في تقديم هذه النوعية من الأدوار، ذهبت إلى منطقة أخرى لتقدم الأدوار السياسية، ولمعت فيها بل كان أبرز أدوارها المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد بفيلم “جميلة”، كما قدمت دور الصحفية التي تكتب عن الحرب والجنود والاعتد اء ات  خلال فترة حرب أكتوبر بفيلم “العمر لحظة” مع أحمد زكي وأحمد مظهر.

نجحت ماجدة الصباحي أيضا في الذهاب إلى منطقة أخرى مختلفة، وهي الفتاة البسيطة نعيمة بائعة الجرائد بفيلم “بياعة الجرايد”والفلاحة في فيلم “النداهة”، لم تتوقف محاولات ماجدة في التنقل من شخصية إلى أخرى، لتذهب إلى الأفلام التاريخية والدينية، وتقدم عدة شخصيات مهمة جعلتها أحد أبرز نجمات جيلها، فهي “حبيبة”، التي تحملت التعـ ـذ يب وفقــ ـدت بصرها في فيلم “هجرة الرسول”، وجميلة في فيلم “انتصار الإسلام”، وهند الخولانية زوجة بلال مؤذن الرسول في فيلم “بلال”.

إبراهيم فرح

رحل الفنان إبراهيم فرح الشهير بالشيخ عبدالقادرعن عالمنا يوم 17 يناير 2020 بعد أن قدم للفن العديد من الأدوار التي أثرت في الجمهور وتركت بصمتها في وجدان الملايين، رغم أنه لم يحصل على أدوار البطولة، وكان أهمها دوره في مسلسل الخواجة عبد القادر.

نادية رفيق

رحلت الفنانة المصرية نادية رفيق، صباح الجمعة 17 يناير 2020، عن عمر ناهز 85 عاما، وذلك بعد رحلة عطاء فنية حافلة بالأعمال الدرامية المميزة.

نبأ رحيل الفنانة المصرية، أعلنه الأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما، عبر حسابه الخاص بموقع “فيسبوك”.

وكتب الأب بطرس ناعيا الفنانة الراحلة قائلا: “الراحة الأبدية أعطها يا رب وبنورك الدائم فلتضيء لها ولتستريح بسلام آمين”.


كما أعلن نجل الفنانة الراحلة نبأ وفاة والدته عبر حسابه بموقع فيس بوك: “أتمّت أمى.. ماما نانا كما يلقبونها أحفادها.. أم الغلابة كما يعرفونها البعض.. الفنانة القديرة نادية رفيق.. أتمّت مهمتها الدنيوية تجاه أولادها وأحفادها وأحبابها علي خير وجه وغادرت أرض الشقاء إلى الفردوس الأعلى.. صلي لنا يا ماما”.

الفنانة الراحلة جسدت شخصية الأم في عدد من الأعمال الهامة أبرزها “توت توت”، “أنا وانت وبابا في المشمش”، “ليالي الحلمية”، و”أولاد آدم”، و”أهل القمة”، و”حتى لا يختنق الحب”، و”أحلام الفتى الطائر”، وغيرها من الأعمال.

نادية لطفي

رحلت عن عالمنا الفنانة الكبيرة نادية لطفى، في يوم 4 فبراير 2020 عن عمر ناهز الـ 83 عاما، بعد صر اع طويل مع المـ ـر ض، حيث كانت الحالة الصحية للفنانة نادية لطفي قد تد هو رت في الفترة الأخيرة، بعد أن بدأت تتحسن إذ استعادت وعيها بشكل طفيف.

نادية لطفي تألقت خلال حقبة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي وقدمت عدد كبير من الأعمال، عرفت بنشاطها الوطني والإنساني منذ شبابها فكان لها دور مهم في رعاية الجر حى والمصا بين والأسرى في الحروب المصرية والعربية بداية من العدوان الثلاثي عام 1956 وما تلاه من حروب وخصوصا حرب أكتوبر 73، آخر أعمالها مسلسل “ناس ولاد ناس” عام 1993  لتتوقف بعده عن التمثيل مكتفية بنشاطها الإنساني.

جورج سيدهم

رحل الفنان المصري جورج سيدهم يوم 27 مارس 2020 عن عمر ناهز 82 عامًا داخل إحدى المستشفيات الخاصة بمنطقة مصر الجديدة، بعد صر اع مع المـ  ـر ض.

وكان آخر ظهور فني لجورج سيدهم منذ عدة سنوات في أحد الإعلانات، بمشاركة كل من سمير غانم وشيرين بطلي مسرحية المتزوجون، حيث ظهر الجميع بنفس ملابس الشخصيات التي قدموها في المسرحية وفي نفس الديكور الذي تم إعداده خصيصا من أجل لم شمل فريق العمل من جديد بعد سنوات طويلة.

ومن أبرز أعماله الفنية الحلو مايكملش والرجل والليل و كلام رجالة وصباح الورد وبوابة الحلواني و عزبة القرود و ألف ليلة و ليلة حواديت فكري أباظة ورأفت الهجان و عصر الفرسان و قابيل و قابيل و صر خة برئ ونشنت يا ناصح و حب في التخشيبة وجواز مع الاشتراك في الارباح و كلام خواجات و المتزوجون وأهلاً يا دكتور و أزواج بلا ماضي و منطقة ممنـ ـوعة ومن أجل حفنة نساء وجوليو ورومييت و موسيكا في الحي الشرقي و فندق الأشغال الشاقة و طبيخ الملايكة و كل واحد وله عفريت و لو انت فار انا قطة و فندق الثلاث ورقات و اخر موضة  الراجل اللى جوز مراته.

أحمد دياب

رحل الفنان أحمد دياب عن عالمنا يوم 15 أبريل 2020، ومنذ بدايته الفنية عمل في عشرات الأدوار الصغيرة والمساعدة في الدراما التليفزيونية، من أهمها: “أوبرا عايدة، الرجل الآخر، للعدالة وجوه كثيرة، العصيان”.

إبراهيم نصر

أعلن أشرف زكي نقيب الممثلين، رحيل الفنان إبراهيم نصر يوم 12 مايو 2020 عن عمر ناهز 70 عامًا، الفنان القدير أشهر من قدم برامج المقالب، من خلال برنامجه الشهير “الكاميرا الخفية”، إضافة إلى مشوار فني طويل، حيث تم تشييع الجثمان من الكنيسة المرقسية القديمة بالأزبكية، لدفنه بمدافن الأسرة بمنطقة العباسية.

حسن حسني

وفي30 مايو 2020، رحل الفنان الكبير حسن حسني، إثر إصا بته بأز مة قلـ ـبية حا دة، عن عمر ناهز 88 عاما، وشُيعت جنازته من أحد مستشفيات القاهرة، وتم دفنه في مقابر أسرته، وأقيمت صلاة الجنازة على جثماته أمام المقابر.

كان حسني من أكثر الممثلين نشاطاً وحضوراً حيث قدم أكثر من 488 عملاً ما بين مسرح وتلفاز وسينما مما جعلهُ أحد أكثر الفنانين تمثيلاً فى تاريخ السينما المصرية على الإطلاق.

علي عبدالرحيم

أعلن الفنان أحمد وفيق، رحيل الفنان علي عبدالرحيم، في 2 يونيو 2020، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قائلًا: “البقاء والدوام لله رحل عنا الفنان علي عبدالرحيم.. الله يرحمك يا طيب”.

علي عبدالرحيم قام بالعديد الأعمال السينمائية منها:”شمس الزناتى والعشق والدم” وشارك فى العديد من المسلسلات مثل: “الراية البيضاء، ليالى الحلمية، ضمير أبلة حكمت، أوبرا عايدة، أم كلثوم، حدائق الشيطان، فرقة ناجى عطالله وغيرها”.

رجاء الجداوي

رحلت الفنانة رجاء الجداوي، في الساعات الأولى من الأحد 5 يوليو 2020، بعد تد هور حالتها الصحية نتيجة إصا بتها بفيروس كورونا المستجد.

وأعلن الخبر ابنتها أميرة مختار، التي كتبت عبر حسابها بموقع فيس بوك: “إنا لله وإنا إليه راجعون.. أمي في ذمة الله”.

وكانت أجرت الفنانة رجاء الجداوي منذ دخولها العزل الصحى بمستشفى أبو خليفة في 24 مايو 2020، 3 مسحات تحاليل”pcr”، الأولى كانت بعد دخولها بثلاثة أيام، وظهرت نتيجته إيجابية، والثانية عقب حقنها بمصل البلازما المتعافين بيومين، وظهرت أيضًا النتيجة إيجابية، والمسحة الثالثة والتي تمت خلال الأيام الماضية، وظهرت نتيجتها، إيجابية.

وفي آخر تسجيل صوتي للفنانة الراحلة قبل وفا تها من مستشقى العزل، وجهت رسالة لنقيب الممثلين الفنان أشرف زكي، قالت فيها: “دكتور أشرف أنا الحمد لله بتحسن وإن كان ببطء ولكن الحمد لله، أنا بس نفسي شوية مابقدرش أتكلم كتير لأان نفسي قصير شوية لكن الحمد لله”.

وأضافت: “أنا بطمن الناس وبقول الحقيقة الدولة عاملة حاجة عظيمة.. ياريت الناس تخـ ـاف لإن من خا ف سلم، ياريت تخا فوا لأن الموضوع صعـ ـب أوي أوي وإن العلاج مكلف أوي، وخلينا نفكر في بكرة وفي زيادة الحالات.. والدولة إقتصاديا مش هتقدر بعد كده، وشكرا لكل من سأل عني ودعالي ألف شكر”.

كانت للفنانة الرحلة رحلة مع الجمال والموضة وعالم الأزياء، وذلك بعد أن لقبت بملكة جمال القطر المصرى عام 1958.

خطت الفنانة الراحلة أول خطوة في عالم الأزياء من خلال مشاركتها في عرض أزياء عام 1961 وكانت أول عارضة أزياء مصرية، حيث لم يكن هناك فتاة مصرية تعمل في هذا المجال، والذي كان مقتصرًا فتيات على الجاليات الأجنبية التي تعيش في مصر، ولكن”رجاء” تحدت كل هذا وأثبتت جدارتها وتميزها في مجال عشقته وهذا وهبها فرصة كبيرة لتعمل مع مجموعة من أشهر مصممى الأزياء في العالم ومن بينهم كوكو شانيل .

بعد أن حققت الراحلة الفنانة رجاء الجداوي شهرة كبيرة في عالم الأزياء لمدة 24 عاما  جذبتها الشاشة الفضية وعالم الفن والسينما، فقررت اعتزالها كعارضة أزياء عام 1986 وذلك بعد نجاحها في أول مشاركة لها في السينما المصرية من خلال فيلم “دعاء الكروان ” عام 1959، بعده بدأت مشوارها في الفن والتثميل .

سناء شافع

رحل الفنان القدير سناء شافع  في يوم 12 أغسطس 2020 بعد صر اع قصير مع المـ ـر ض عن عمر ناهز 77 عامًا، حيث تد هورت الحالة الصحية للفنان القدير داخل أحد المستشفيات، عقب تعر ضه لالتهاب رئوى حاد.

سمير الإسكندراني

رحل مساء الخميس الموافق 13 أغسطس 2020، الفنان سمير الإسكندراني عن عمر ناهز 82 عامًا وقدم سمير الإسكندراني، طوال مشواره الفني عشرات الأغاني المميزة.

ونعى الفنان محمد صبحي الراحل قائلًا: «بكل الحزن والآسي تلقيت نبأ رحيل الصديق والزميل الفنان سمير الاسكندراني هذا الرجل الوطني العظيم.. ثعلب المخابرات المصرية ضد الصهيونية، المطرب المثقف الراقي والحنجرة الرائعة التي عزف عليها اجمل الالحان.. وداعاً الفنان والانسان دعائي إلى الله تعالي لك بالرحمة والمغفرة وللاسرة الصبر والسلوان».

شويكار

في يوم 14 من شهر أغسطس 2020، أعلن عزوز عادل، عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية، رحيل الفنانة شويكار، كاتبا عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “الفنانة شويكار في ذمة الله”.

شويكار برعت بأدوار الكوميديا بالمسرح العربى، تزوجت شويكار من المحاسب «حسن نافع» وأنجبت منه ابنتها الوحيدة “منة الله”، وبعد رحيله تزوجت الفنان فؤاد المهندس حيث قدّما أحد أبرز الثنائيات فى تاريخ السينما المصرية ثم انفصلا بعد ذلك.

عايدة كامل

رحلت الفنانة المصرية عايدة كامل صباح اليوم الاثنين الموافق 7 من شهر سبتمبر 2020، إثر تعر ضها لأز مة صحية ودخولها إلى المستشفى، وذلك عن عمر يناهز الـ 89.

ومن أشهر الأعمال التي شاركت فيها الفنانة الراحلة أفلام “الوسادة الخالية” و”إسماعيل يس في الطيران” و”لحن الخلود”، فيما كانت لها مشاركات بمسلسلات “هوانم جاردن سيتي”، حيث اشتهرت بشخصية “زبيدة هانم”، كما شاركت في “بين القصرين” و”اللص الذي أحبه”.

ستونة

رحلت الفنانة ستونة المجروس يوم 8 مش شهر سبتمبر 2020 عن عمر 58 عاماً ، إذ أعلن الخبر الممثل المسرحي حربي الطائر، عبر حسابه بموقع “فيسبوك”، ونشر صورتها قبل ساعات، وعلق بالقول: “البقاء لله، الفنانة ستونة مطربة السودان والوطن العربي، إنا لله وإنا إليه راجعون.. الفاتحة والدعاء أمانة”، بينما انهالت التعليقات المعبرة عن الحزن على فقدان ممثلة عرفت النجومية والشهرة منذ أول دور لها في السينما مع محمد هنيدي، ومن وقتها وهي تمثل لدى الجمهور العربي حالة خاصة من البهجة على الشاشة.

المنتصر بالله

رحل الفنان الكبير المنتصر بالله يوم 6 سبتمبر 2020 بعد صر اع مع المـ ـر ض عن عمر ناهز الـ70 عامًا، ، وللنجم الكبير رحلة طويلة مع الفن إذ قدم ما يقرب من 170 عملا، وكان له بصمة واضحة في الكثير من الأعمال.

عبد الرازق الشيمي

رحل عن عالمنا، الممثل عبد الرازق الشيمي، يوم 13 سبتمبر 2020، واشتهر الشيمي بـ”فرعون” في العديد من الأعمال السينمائية، حيث تعر ض لأز مة صحية، دخل على إثرها أحد المستشفيات، حيث كتب شقيقه محمد الشميي عبر “فيس بوك”، “إنا لله وإنا إليه راجعون.. توفي إلى رحمة الله تعالى اخي عبد الرازق الشيمى الشهير بفرعون السينما والعزاء على مقابر الأسرة بعد سكن مصر للشباب وأمام مرصد حلوان ظهرا.. الدعاء له بالرحمة والمغفرة”.

محمود ياسين

رحل الفنان محمد ياسين في وقت مبكر من صباح الأربعاء الموافق 14 أكتوبر 2020 عن عمر يناهز 79 عاما.

وأعلن عمرو محمود ياسين، نجل الفنان الراحل، وفاة والده عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، طالبا من متابعيه الدعاء له.

ومن أبرز أعماله أفلام الرجل الذي فقد ظله عام 1968، وشيء من الخوف عام 1969، ونحن لا نزرع الشوك عام 1970، وأنف وثلاث عيون عام 1972، والعاطفة والجسد عام 1972، والرصاصة لا تزال فى جيبي عام 1974، كما قدم أيضا عددًا من المسلسلات الدينية والتاريخية في الإذاعة والتلفزيون.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *