سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أخبار رياضة

نهايات فنانات قدمن أدوار جـ ر يئة.. المــ ر ض والحجاب والسفر .. إحداهن رحلت في عمر ال 39

اتجهت العديد من الفنانات في بدايتهم الفنية، إلى الإ ثـ ا ر ة كنوع من إثبات الموهبة الفنية واستخدام الرشاقة الجـ سد ية وطريق الإ غـ ر ا ء من أجل الوصول إلى الشهرة، منهن من استكمل الطريق ومنهم من سلك دروب أخرى.

ومرت في تاريخ السينما المصرية ممثلات تركن بصمة على هذه الصناعة، في ظل اختلاف الأسلوب والآداء الذى قدمنه فنانات الإ غـ ر ا ء، فبعض الفنانات قدمنه من خلال حركات أو إ يحـ ا ء ا ت، والبعض قدمه بشكل رآه الكثيرون شكلا راقيا، بينما تجاوزت أخريات في ذلك المجال، ووصل الأمر إلى حد العـ ر ى تمامًا على الشاشة في سبيل تقديم الدور، ليصبح لكل فنانة أسلوبها الخاص في الإ غـ ر ا ء، نرصد أشهر هؤلاء الفنانات ومدارسهم المختلفة فى الإغراء.

وفى هذا التقرير ترصد أشهر ممثلات الإغراء في السينما المصرية عبر تاريخها:

سميحة توفيق

تألقت خلال الخمسينات والستينيات وبرزت في أدوار الإ غـ ر ا ء لما تتمتع به من جمال وأ نو ثة طاغية جعلت منها مطمعا للكثيرين وكان على رأسهم الملك فاروق.

كانت بدايتها في فترة الأربعينيات من خلال فيلم «ليلى في الظـ لا م» عام 1944، أمام حسين صدقي، وليلى مراد، وأمينة رزق، وأنور وجدي

ا ضـ طر ت الظروف سميحة توفيق للابتعاد عن الفن لفترة فى شبابها بعد زواجها وإ صـ ا بتها بالمـ ر ض وعادت فى سن كبير وشاركت فى عدد من الاعمال منها مسرحية ريا وسكينة ، ولكن اشتد عليها المـ ر ض وابتعدت مرة أخرى عن الفن ووقفت إلى جوارها الفنانة الكبيرة شادية حتى رحلت فى 11 أغسطس عام 2010.

لولا صدقى


تألقت في أدوار الإ غـ ر ا ء والفتاة العـ ا بثة الارستقراطية المسـ تهـ تر ة، والفتاة المـ غـ ر ية التي توقع بين البطل وحبيبته للفوز به والزواج منه، مثل أفلام «عفـ ر يتة هانم» 1949 مع فريد الأطرش وسامية جمال، و«يا حلاوة الحب» 1952 مع محمد فوزي ونعيمة عاكف، و«النمر» 1952 مع أنور وجدي ونعيمة عاكف، و«سماعة التليفون» 1951 أمام عماد حمدي وشادية، و«اللـ ص الشريف» عام 1953 أمام إسماعيل ياسين.

عرف عن الفنانة لولا صدقى أنها كانت تجسد أدوار الأ غـ ر ا ء فى الزمن الجميل، وكانت أغلبية جلسات التصوير التى كانت تخضع لها كانت جـ ر يـ ئة، حيث تم التقاط صورة لها وهى فى البا نيو مرتدية “بشـ كـ ير.

قبل رحيل لولا صدقي كانت تعيش في روما حيث قدمت بعض الأدوار السينمائية الصغيرة – التي هاجرت إليها منذ عام 1964 مع آخر أزواجها رجل الأعمال الأرميني، والذي عاشت معه حتى رحيلها يوم 8 مايو عام 2001 عن عمر 77 عاما، وتم د فـ نها في العاصمة الإيطالية.

شمس البارودى

شمس البارودي تعتبر من أشهر نجمات الإ غـ ر ا ء فى السينما، واقترنت بداياتها الفنية ببعض الأدوار التى تعتمد على الا ثـ ا ر ة، حيث قدمت العديد من الأفلام، اهمها حـ مـ ا م الملاطيلي.

واعتزلت شمس البارودي الفن في بداية الثمانينات بعد آخر أفلامها “اتنين على الطريق”، وارتدت الحجاب والنقاب لفترة واعتزلت الأضواء منذ ذلك الوقت، وتزوجت شمس البارودي من حسن يوسف منذ بداية السبعينيات وأنجبا 4 أبناء

برلنتى عبد الحميد

تميزت الفنانة برلنتى عبد الحميد بتجسيدها أدوار الشـ ر والإ غـ ر ا ء فى زمن الأبيض والأسود

ومن أشهر أعمالها السينمائية الشـ يا طـ ين الثلاثة، غر ا م فى السيرك، وقلوب العـ ذ ا ر ى.

رحلت في 1 ديسمبر 2010 بمسـ تـ شفي القوات المسلحة بالمعادي عن عمر يناهز 75 عامًا، بعد إ صـ ا بتها بجـ لـ طة في المخ.

هاجر حمدى

الر ا قـ صـ ة هاجر حمدى، من أشهر أعمالها فيلم حواء والتفاحة وفيلم عريس مراتى، وفيلم عـ فـ ر يت عم عبده، اعتزلت وبنت مسجدا ومركزا لتحفيظ القرآن

نعمت مختار

من مواليد 16 نوفمبر 1932، وهي شقيقة الفنانة كريمة مختار، واشتهرت «مختار» بتلك الأدوار في معظم أفلامها على رأسها فيلم «ثر ثـ ر ة فوق النيل»، عام 1971، والذي قدمت فيه أيضا دور زوجة خـ ا ئـ نة، كما قدمت أدوار إ غـ ر ا ء في أفلام أخرى مثل «المـ شا غب» مع فريد شوقي، عام 1965، وفيلم «بين القصرين» عام 1962.

ومن أشهر أدوارها التي قدمتها دورها في فيلم «حـ مـ ا م الملاطيلي»، عام 1973، والذي كان «للكبار فقط» إذ قدمت دور زوجة المعلم صاحب الحمام التي تقيم علاقة غير شر عية مع أحد العاملين عنده

اعتزلت الفن في منتصف السبعينيات ورحلت عام 1989 عن عمر يناهز 57 عامًا.

هند رستم

اشتهرت بأدوار الإ غـ ر ا ء في السينما المصرية في خمسينيات القرن العشرين، وعرفت بألقاب عدة منها «ملكة الإ غـ ر ا ء» و«مارلين مونرو الشرق» لشبهها الظاهر بالممثلة مارلين مونرو بشعرها الأشقر المعروف.

ناهد شريف

الفنانة التي تصنف بين نجمات الإ غـ ر ا ء لاعتياد الجمهور على ما تقدمه، إلا أن مشهداً تظهر فيه الفنانة ناهد عـ ا ر ية تماماً في فيلم ذ ئا ب لا تأ كل اللـ حم، لا يمكن الاقتصار على تسميته بالإغراء فحسب بل له ملامح أخرى قد تصل حد الإ بـ ا حـ ية

رحلت في 7 إبريل عام 1981 بعد صر ا ع طويل مع مـ ر ض سر طـ ا ن الثـ د ي الذي أ صـ ا بها ورحلت عن عالمنا وهي تبلغ من العمر 39 عاماً.

ناهد يسري

قدمت العديد من الأفلام المصرية اللبنانية المشتركة التي اعتمدت على المشاهد الجـ ر يـ ئة والإ غـ ر ا ء الصا ر خ، أبرزهم فيلم «سيدة الأقمار السوداء» أمام حسين فهمي عام 1972.

وقدمت من خلال هذا الفيلم دور فتاة ليل تشعر دائما بعدم المـ تـ عة وتقيم علا قا ت مع الرجال من أجل إ شـ با ع هذا الإ حسا س، وفيلم «ملكة الحب» 1973 أمام حسين فهمي وعادل أدهم.

في عام 1974 تعر ضت إلى حـ ا د ث مروع أدى إلى رحيل صديق مرافق لها وإلى تـ شـ و ه بسيط في وجهها، وقررت اعتزال الفن بعده مباشرة.

سميرة صدقي

ولدت بالإسكندرية في 22 يونيو 1960 لعائلة فنية، فوالدها هو الفنان عبدالمقصود صدقي،.

اشتهرت بتقديم الأدوار الثانوية وأدوار الإ غـ ر ا ء والمرأة اللـ عـ و ب والمشاهد السـ ا خـ نة في أفلام المقاولات، كانت بدايتها السينمائية مع فيلم «أين المفر» عام 1977 أمام محمود ياسين، وسهير رمزي، وكانت أول بطولة لها في فيلم «أسوار المدابغ» عام 1983 مع محمود ياسين وحسين فهمي وصفية العمري وإخراج شريف حمودة،

ابتعدت عن الأضواء من سنوات طويلة وزاد وزنها بشكل ملحوظ حيث وصل الي 120 كجم

سهير رمزي

ولدت 3 مارس عام 1950 حيث تبلغ من العمر 71 عاما.

اتجهت سهر رمزي، إلى السينما وهي في التاسعة عشرة من عمرها من خلال فيلم “الناس اللي جوه” ثم فيلم “مير ا مار” بعام 1969 وانطلقت بأدوار ثانوية وثم أدوار البطولة واشتهرت كفنانة إ غر ا ء حيث قامت بالعديد من الأعمال السينمائية الجـ ر يـ ئة.

أ جـ هـ ضت نفسها 3 مرات، بسبب إنشغالها بالشهرة والفن، وند مت مؤخراً على عدم الإنجاب، بعد أن فقدت والدتها، خـ لـ عـ ت الحجاب بسبب عدم إقتناعها به، وقالت كنت أحب أن ارتدي الحجاب بأصوله.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *