سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أخبار فن

السادات أحـال 15 موظفًا للمحاكمة بسبب الفيلم.. تفاصيل أزمة عادل أدهم وسهير رمزي في “المذنبون”: قلم حقيقي و”شتيمة”

عادل أدهم من فناني العيار الثقيل الذين يتميزون بالتقمص الشديد لأدوارهم وأدائها بتلقائية تبدو طبيعية للغاية.. لكن لابد لهذا الأداء الراقي من ضحايا، خاصةً إذا كان المشهد يحتوي على لحظات عنـ ـف أو عر اك.

النجمة سهير رمزي كانت إحدى ضحايا أداء أدهم المذهل في أحد الأفلام التي جمعتهما، وتحديداً في فيلم “المذنبون”.

حيث صرحت الفنانة المصرية المعتزلة سهير رمزي في أحد البرامج التليفزيونية قصة من الطرائف مع بالفنان الراحل عادل أدهم، خالل تصويرهما لفيلم “المذنبون” عن قصة نجيب محفوظ عام 1975م، قائلة: “تربطني علاقة صداقة وثيقة بالفنان عادل أدهم، وجمعتنا بطولة عدة أفلام قبل المذنبون، ولكن هذا الفيلم كان تجربة مختلفة مغايرة”.

وأضافت رمزي:«المخرج سعيد مرزوق وجه لي تعليمات المشهد قبل التصوير، وقد علمت أنني سأصفع (أدهم) على وجهه وهو سيبادلني الصفعات، وهذا الوضع لم يكن غريبًا عليّ، فأنا فعلت ذلك مع ممثلين آخرين، مثل نور الشريف ومحمود ياسين وحسين فهمي، كنا نتفق قبل تصوير المشهد، فالضرب على الوجه يكون بالاتفاق بيني وبينهم، بحيث عندما يلمس الفنان وجهي أقوم بتحريكه حتى لا تكون الضربة موجعة، ولكن (أدهم) لم يفعل ذلك».
وتاعبت: “بدأ تصوير المشهد وعندما جاء توقيت الصفـ ـعة فوجئت سهير رمزي بالفنان عادل أدهم وهو يصفـ ـعها على وجهها بقوة حتى طاح رمش عينها الصناعي ووقعت هي على الأرض، ولم تشعر بكيانها ونفسها إلا وهي تهب لتشـ ـتمه”.

بعد حصولها على فترة راحة قصيرة، اضطرت سهير رمزي للنهوض من جديد، وقامت بإعادة تركيب رموشها الصناعية، ثم استعدت لكي ترد لـ«أدهم» الصاع صاعين، وبالفعل صفعته «رمزي»، خلال التصوير بقوة، واعتذر لها عادل أدهم وبكى بسبب شدة ضربه لها.

وروت «رمزي» رد فعلها على هذه الاعتذارات قائلة: «عادل أدهم كان يضرب ويقعد يعتذر ويعيط، بس أنا كنت خلاص ببقى ميتة».

يذكر  أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات أصدر قرارًا بإحالة 15 من موظفي الرقابة للمحاكمة لموافقتهم على عرض هذا الفيلم الذي وصف بأنه يشـ ـوه المجتمع المصري.

لم تمر الرقابة على المصنفات الفنية في مصر بأزمة كالتي مرت بسبب هذا الفيلم، فقد أدى سماح الرقابة للفيلم بالعرض إلى معاقبة كل الكوادر الرقابية المسئولة عن هذا السماح، كما أدى أيضاً إلى صدور قوانين رقابية جديدة، وقد كان “المذنبون” هو رابع فيلم روائي للمخرج سعيد مرزوق.

فيلم «المذنبون» من بطولة الفنانة سهير رمزي و الفنان كمال الشناوي والفنان حسين فهمي، وتم عرضه عام 1975.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *