سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أخبار فن

أول تعليق لمحمد رمضان على اتهــــامه بشراء الدكتوراة الفخرية من لبنان

خرج الفنان المصري محمد رمضان عن صمته ليرد على اتهــ ـامه بشراء الدكتوراه الفخرية من المركز الثقافي بلبنان، وذلك بعدما تم الكشف أن هذه الشهادة مدفوعة الأجر، وتبلغ قيمتها 100 دولار سنويًا.

محمد رمضان نفى أن يكون قد اشترى هذه الشهادة، حيث قال، خلال لقائه مع الإعلامية داليا كريم بتليفزيون “الجديد” اللبناني”: “لا أحــ ـتاج لدفــــع المال كي أشتري الدكتوراة ومن يفعل ذلك هو شخص باحث عن الشــ ـهرة ويتمنى أن يتحدث عنه الناس”.

وأضاف: “أعجبني رد رئيس المركز الثقافي الألماني عندما سألوه عن حقيقة شرائي للدكتوراة ، عندما قال لهم محمد رمضان يمكنه أن يشتري جامعة بأكملها”.

وكان الفنان المصري محمد رمضان قد ادعـــى منحه الدكتوراه الفخرية في التمثيل و الأداء الغنائي من وزارة الثقافة اللبنانية ونقابة الموسيقيين و ونقابة الممثلين اللبنانية، كما ادعى منحه لقب “سفير الشباب العربي” من المركز الثقافي الألماني في لبنان.

محمد رمضان نشر صور له أثناء استلامه التكريم، كما نشر صورة للشهادة، وصورة لدرع التكريم، وعلق قائلا: “شكراً معالي وزير الثقافة اللبناني والسيد نقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبناني على منحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل و الأداء الغنائي”.

الفنان المصري أضاف، على حسابه الخاص على موقع “انستجرام”: “و شكراً المركز الثقافي الألماني في #لبنان على منحي لقب #سفير_الشباب_العربي #ثقة_في_الله_نجاح #محمد_رمضان”.

وزارة الثقافة اللبنانية تكـ ــذّب محمد رمضان:

وكانت المفاجأة تكــ ــذيب كل الجهات التي ذكرها رمضان لتصريحاته بأنها من منحته هذا التكريم، حيث أصدرت وزارة الثقافة اللبنانية بيانا قالت فيه: “تقدم السيد مازن النوري ممثلا عن لجنة مهرجان AFDAL الدولية، بطلب رعاية وزارة الثقافة لحفل توزيع جوائز المهرجان لعام 2021، لتكريم كوكبة من الفنانين والمثقفين من مختلف القطاعات الثقافية في كازينو لبنان في 25 من الشهر الجاري”.

وأضاف: “وجريا على عادتها في تقديم الرعاية المعنوية لمختلف النشاطات الثقافية ودعــ ــمها للقطاع الفني والثقافي، لا سيما في الظروف الصـ ــعبة التي تمر بها البلاد، وافقت الوزارة على رعاية الحفل، ويهم وزارة الثقافة التوضيح بأن دورها اقتــ ـصر على رعاية الحفل دون الدخول في تفاصيل الأسماء المكرمة، وبالتالي هي لم تمنح لا الجوائز ولا الدكتوراه الفخرية ولا ألقابا لأي من المشاركين كونها ليست الجهة المخولة للقيام بذلك”.

نقابة الممثلين اللبنانية تتبــ ـرأ من تكريم محمد رمضان:

فيما تبــ ـرأت نقابة الممثلين اللبنانية من هذا الحفل تماما، حيث أصدرت بيانا قالت فيه: “تداولت المواقع الصحفية الاليكترونية ما نشره الممثل والمغني المصري محمد رمضان عن تكريمه في بيروت وتحديدا في مهرجان يحمل اسم (أفضل الدولية)، أقيم في كازينو لبنان برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، ونقابة ممثلي المسرح والإذاعة والتليفزيون ونقابة محـــترفي الموسيقى والغناء في لبنان، ومنح الفنان رمضان لقب سفير الشباب العربي فيما منحه المركز الألماني الدولي في بيروت شهادة دكتوراة فخرية في التمثيل والأداء الغنائي”.

وتابع البيان: “يهم نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة و التليفزيون في لبنان (نقابة الممثلين)، أن توضح للرأي العام اللبناني والمصري والعربي، أنها لم تشارك في هذا التكريم لا من قريب و لا من بعـــيد وهي ليست الجهة المخولة منح ألقاب سفراء أو غيرها من الألقاب، كما تعلن نقابة الممثلين في لبنان النقابة الأم أول نقابة في لبنان والعالم العربي منذ نشأتها عام 1948، أنها لم تمنــــح أي لقب لأي فنان لبناني أو عربي عبر تاريخها، وبالتالي فإننا نرفـــ ـض زج اسم نقابتنا وتاريخها في مواضــيع سطحية شــــكلية، لأن دأبنا هو الدفاع عن حقوق الممثل اللبناني ودعــــمه وقيام أفضل العلاقات مع النقابات العربية الشقيقة”.

بيان السفارة الألمانية:

كما نفت السفارة الألمانية في القاهرة علاقة الحكومة الألمانية بتكريم محمد رمضان، وأصدرت بيانا على حسابها على “الفيس بوك”، قالت فيه: “دائما نشعر بالإطراء لرؤية كم من الناس يحبون كلمة ألمانية، لكن ضع في اعتبارك أنه ليست كل المؤسسات أو الشركات التي تقدم أو تستخدم كلمة ألمانيا معتمدة وتابعة للحكومة الألمانية”.

وتابع البيان: “لا علاقة بين الحكومة الألمانية وما يسمي بالمركز الثقافي الألماني بلبنان، إذا أردتم الحصول على أخبار ومعلومات موثقة حول ألمانيا وسياساتها الخارجية ومراكزها الثقافية الرسمية، قوموا بمتابعتنا ومتابعة معهد جوتة والهيئة الألمانية للتبادل العلمى”.

شهادة مدفــ ـوعة الأجر:

وبالتواصل مع مدير المركز الثقافي، الذي منـــح محمد رمضان هذه الشهادة، أكد أن هذه الشهادة مدفوعة الأجر، وأن من يريد الحصول على تلك الدكتوراه الفخرية عليه دفع مبلغ قيمته 100 دولار سنويًا.

لكنه أوضح أن الفنان محمد رمضان لم يدفع أي مبالغ مادية للمركز، وأن المركز كرّمه من نفسه، لما قدمه محمد رمضان من نجاحات كبيرة، خلال الفترة الأخيرة.

وبعد يومين فقط، أصدر المركز الثقافي بلبنان، بيانًا يفيد بسحـــب الدكتوراه الفخرية من الفنان محمد رمضان، ووجه اعتذارا للشعب المصري.

البيان أرجع سبب سحب الشهادة الفخرية من محمد رمضان إلى أزمـ ــته مع الطيار الراحـ ــل أشرف أبو اليسر، بالإضافة إلى واقعة التقاط محمد رمضان صور مع مطرب إسرائيلي.

وقد قال المركز في بيانه: “لم نكن نعلم أبدًا شيئا عن حــ ـادثة الطيار المصري المؤسـ ـــفة التي نديـ ــنها ونشـ ــجبها، مستنـــ ـكرين الواقعة، وكذلك اللقاء والتصوير مع مطرب وممثل صـــ ــهيوني الذي نديــ ــنه، ولذلك تم سحب الدكتوراه من محمد رمضان”.

وأضاف المركز في بيانه: “نشـــ ـجب تلك الممارسات.. لذلك اتخذ مجلس إدارة المركز الثقافي الألماني الدولي قرارا بســـحب شهادات التكريم مع فائق الاحترام لكل من لفت نظرنا لذلك”.

أزمـ ــة محمد رمضان والطيار أشرف أبو اليسر:

وتعود أزمـــ ـة الفنان محمد رمضان والطيار الموقوف عن العمل أشرف أبو اليسر، إلى أكتوبر الماضي، بعد نشر “رمضان”، مقطع فيديو من داخل قمرة قيادة إحدى الطائرات الخاصة، وقال خلاله إحنا في تجربة الأولى من نوعها، هقوم أسوق الطيارة، أول مرة أسوق الطيارة، ثقة في الله نجاح”، كما ظهر صوت في الخلفية يقول: “والمصحف محمد رمضان هو اللي سايق الطيارة دلوقتي”، وهو ما أثـــ ار جدلاً واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونفت شركة مصر للطيران، بعد انتشار الفيديو بساعات قليلة، علاقتها بالفيديو المتداول على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وقالت مصادر بالشركة، إن هذا الموقف لم يتم مطلقًا على أي من رحلات الشركة سواء الدولية أو الداخلية، مشيرة إلى أن ما فعله “رمضان” يتعارض مع إجراءات السلامة الجوية، ما تحرص عليه الشركة في جميع رحلاتها.

وأصدرت وزارة الطيران، بيانًا رسميًا في اليوم التالي للأزمة، أعلنت خلاله إيقاف قائد الرحلة ومساعده عن العمل والطيران وإحالتهما للتحقيق العاجل؛ لارتكابهما فعلًا ممـ ــنوعًا منــ ــعا باتا طبقا لقواعد وتعليمات الطيران المدني العالمي والمصري وضـ ــد سلامة الطيران المدني المصري.

المحكمة تنصف الطيار أشرف أبو اليسر:

قضــ ــت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، على الفنان المصري محمد رمضان، بدفـــــ ــع تعـــــ ــــويض للطيار أشرف أبو اليسر، يقدر بـ 6 ملايين جنيه.، وذلك عن الأضــ ـــــــرار التى لحقت بالطيار، بسبب صورة نشرها محمد رمضان وهو على متن طائرة يقودها الكابتن أشرف أبو اليسر.

وذكرت حيثيات الدعوى، أن الفنان محمد رمضان استــــــــ ـغل صورة الطيار في الترويــ ــــج لنفسه بنشر فيديو كليب لأغنية جديدة له سماها “مش بتفـــ ــــــــتش فى المطار”، مســـ ـــــتغلًا صورة الكابتن طيار أشرف أبو اليسر فى مشهد استــــــ ـــــعراضى فى قيــــــ ــــادة الطائرة، ما أدى إلى إلحـــــــ ـــــاق أضـــــــ ـــرار مالية وأدبية جســـ ـــــــيمة له.

فيديو الدولارات:

وفي أول رد له، نشر الفنان محمد رمضان مقطع فيديو، على حسابه الخاص على موقع “انستجرام”، ظهر فيه وهو مستـــ ــلقي على عوامة داخل حمام سباحة، ويلــ ــقي أمواله في الهواء لتســ ــقط بالماء، وذلك في إشارة منه على عدم اهتمامه بهذا الحكم.

وفاة الطيار:

وتوفـ ــى الطيار أشرف أبو اليسر، في شهر رمضان الماضي، وذلك بعد احتجـ ــازه في العناية المركزة داخل إحدى المستشفيات منذ فترة ما يقرب من شهر بعد تدهـ ــور حالته الصحية.

وقد حمّـ ــل عدد كبير من الجمهور الفنان محمد رمضان مسئولية وفــ ـاة الطيار أشرف أبو اليسر، حيث أنه كان قد صرح منذ أسابيع قليلة أنه تعـ ــرض لوعــ ــكة صحية، بسبب ما حدث له خلال الفترة الماضية.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *