سي نيوز

الأخبار أينما كنت

حكاوي السوشيال

محمد صبحي ينهي الجدل بعد أزمته مع تركي آل الشيخ

أنهى الفنان المصري، محمد صبحي، الجدل المثار مؤخرا حول رفضه عرض مسرحيته “خيبتنا” في المملكة العربية السعودية مقابل 4 ملايين دولار، اعتراضًا على عرضها تحت شعار الترفيه.

وقال محمد صبحي، إن الجدل أو عدمه أصبح حاليا سواء بالنسبة له، مشيرا إلى أنه أغلق هذا الملف مكتفيا بحب ودفء مشاعر الجماهير العربية في السعودية ومصر وسائر بلدان الوطن العربي.

وأضاف صبحي أنه يرى أن الفن رسالة وإدارته لا تحتاج إلى افتعال أزمات تنتقل للجماهير في الوقت الذي تسعى فيه البلاد العربية بجماهيرها ومسؤوليها إلى الوحدة والتقارب.

يذكر أن الفنان محمد صبحي كان قد أصدر بيانا صحفيا، أوضح من خلاله، أنه لم يسيئ للمملكة العربية السعودية، كما روج له البعض، مؤكدًا أنه رفض عرض المسرحية في موسم الرياض مقابل 4 ملايين دولار لأنه أريد عرضها تحت شعار الترفيه.

وأضاف الفنان محمد صبحي أنه يقدم عملا مسرحيا ثقافيا يحمل رسالة ومضمونا، وجانب منه ترفيهي، “وقُلت للمسؤولين عن موسم الرياض إنني مستعد لعرض مسرحيتي مجانا، ولكن في إطار آخر غير الترفيه”.

وكانت أزمة آل الشيخ وصبحي قد أثارت جدلا واسعا بعد رفض صبحي عرض مسرحيته “خيبتنا” في المملكة مقابل 4 مليون دولار، اعتراضا على العمل تحت شعار الترفيه.

ووصف آل الشيخ، محمد صبحي بالمشخصاتي، حيث كتب عبر حسابه الرسمي على موقع ” تويتر”: والله أنا أتمنى أن أعرف اللي عرض الملايين عليه، ولازم نكشف على قواه العقلية.. عموما تراجع ولعها افتكروني في السكة بس جت غلط”.

و أصدرت نقابة المهن التمثيلية بيانا للتعليق على الأزمة التي أثارتها تصريحات الفنان محمد صبحي حول الحركة الفنية في السعودية.

وجاء في البيان: تابعت نقابة المهن التمثيلية بكل إعجاب التطور الهائل في الحياة الفنية والثقافية في المملكة العربية السعودية الشقيقة وما له من أثر كبير في خدمة الإبداع والفن العربي، وفي إطار المتابعة تلاحظ لنا في الأيام القليلة الماضية وجود تصريحات بدأت من الفنان محمد صبحي عضو النقابة وتلاها ردود أفعال بعضها كانت غاضبة من بعض الأشقاء وإذ يهم التقابة أن تؤكد:

أولا: أن الفنان محمد صبحي قيمة فنية كبيرة وأعماله جزء هام من تاريخ الإبداع المصري ولا يمكن المساس بقيمته.

ثانيا: أن كل هيئة ثقافية إبداعية ترفيهية في أي دولة شقيقة وهي تضع سياساتها أو مسمياتها، فهو أمر يجب احترامه من الجميع ولا يجب أن يكون هناك أي تدخل في هذا الشأن.

ثالثا: إن التقدير الذي يلقاه ويلمسه الفنانون المصريون في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية أمر يدل على رقي وتقدير للفن والفنانين المصريين وهو مقدر جدا من قبل النقابة

رابعا: إن النقابة تدعو الجميع بروح وقيم الفن العربي إلى الكف عن أيه تصريحات من شأنها تعكر هذه الحالة الفنية الرائعة التي يشهدها مجتمعنا العربي.


يذكر أن الفنان محمد صبحي أدلى بتصريحات أشاد فيها بالتطور في الحراك الفني بالمملكة العربية السعودية، مؤكدا تحفظه على مستوى الأعمال المسرحية التي قدمها الفنانون المصريون في السعودية، وأنه كان يفضل منح الفرصة للمبدعين السعوديين قبل الاستعانة بالممثلين المصريين، وهو ما أغضب عددا من المسئولين في السعودية الذين اعتبروا تصريحات “صبحي” غير مقبولة، وتسبب في حالة من الجدل والانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *