سي نيوز

الأخبار أينما كنت

فن

أشرف زكي : الفنانين ممنوعين من الكلام ومعرضين للحبس… وعبد الباقي مسرح مصر بيخسر وأصبحت متهرب من الضرائب

طالب الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، بالعدالة في تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الفنانين في حال ظهورهم في البرامج التليفزيونية، مؤكدا أنهم لم يتوجهوا للبرلمان لتخفيف الضريبة أو التهرب منها.

 

وقال أشرف زكي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج “حضرة المواطن” المذاع عبر قناة الحدث اليوم: “ضريبة القيمة المضافة تطبق علينا حتى في حالة الظهور بدون مقابل، ويقولون لك إنت طالع تلمع نفسك، ولماذا لا يطبق نفس الأمر على الأطباء والصحفيين؟”

وأضاف: “أنا أخرج في البرامج بصفتي نقيب أتكلم عن قضايا الفنانين، فيرد علي مليش دعوة، والقيمة المضافة حسب القانون على المستفيد من الخدمة، في حين أني مؤدي خدمة، وأنا مطالب بتحصيل الضريبة وتوريدها وإلا أتعرض للحبس”.

 

‎وأشار أشرف زكي إلى أن مطالبة الرموز الفنية مثل الفنانة صفية العمري وسميرة أحمد بالتوجه للضرائب لتقديم إقرار شهري تمثل إرهاقا لهم، وهناك تكاليف للجوء إلى المحاسب، الذي سيتقدم بإقرار عن لا شيء في النهاية، لأن الإقرار مطلوب سواء عمل الفنان أو لم يعمل.

‎وأضاف: “أصدرت تعليمات لجميع الفنانين بعدم الظهور في البرامج المجانية، وأنت بهذه الطريقة تحرمني وتحرم غيري من الكلام عن البلد، وإننا نعيش في عصر ذهبي، والفنانون مسموعون”.

 

وردا على سؤال عن نتائج التواصل مع لجنة الخطة الموازنة في البرلمان ووزارة المالية قال: “توجهنا للبرلمان مع وفد كبير على رأسه الفنانة الكبيرة سميرة أحمد، وبحثنا عن لغة تحافظ على الطرفين وحق الدولة قبل أي حق، ومنذ فترة ونحن نعقد جلسات للوصول إلى بروتوكول يرضي كل الأطراف

 

فيما قال الفنان أشرف عبد الباقي، إنه ليس هناك أي اعتراض على دفع ضريبة القيمة المضافة على ظهور الفنانين في حالة تقاضي أجر مقابل الظهور، ولكن هناك اتهاما دائما بأن الفنانين يتهربون من الضرائب، قائلاً: «أنا دايما متهم بأني متهرب».

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة والذي شهد نقاشا بين النواب وممثل الحكومة والفنانين خلال مناقشة فرض ضريبة القيمة المضافة على ظهور الفنانين، وذلك بحضور الفنانين سميرة أحمد ونجلاء بدر وبشرى وصبري فواز ولقاء سويدان وأشرف عبد الباقي، ونقيب المهن التمثيلية أشرف زكي.

نرشح لك محي إسماعيل متزوج عرفي والسبب

أشرف عبدالباقي: مسرح مصر بيخسر والضرائب بتعاملني اني متهرب

وتابع أشرف عبد الباقي «أنا طلعت في برنامج الإعلامي عمرو أديب، ولم أتقاضَ أجرا عنه، والمحاسب القانوني طلب مني الضريبة عن اللقاء فقلت له إنني لم أتقاضَ أجرا ورد المحاسب القانوني أنه عليَّ أن أقدم ما يثبت أنني لم أتقاضَ أجرا ولكن قلت له اثبت أنت أنني تقاضيت الأجر واستعنت بمقولة أن على المدعي البينة».

وأشار إلى أن مصلحة الضرائب طلبت منه أن يضع أجره كمخرج وممثل في مسرح مصر، قلت لهم إنني المنتج وأنا خسران في النهاية لأن مسرح مصر يخسر ولكن طلبوا الأجر ولو حتى باخسر وهو المسرح الوحيد الموجود كمسرح خاص ومش جايب حتى تكلفة الإنتاج.

وتابع أشرف عبدالباقي في كلمته أمام النواب: «والله مسرح مصر بيخسر، أنا في نظر الضرائب متهرب طول الوقت، وده مش حقيقي».

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *