سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بترول و طاقة

انطلاق معرض و مؤتمر مصر الدولي للبترول “إيجيبس 2023″ويستمر حتى الأربعاء المقبل

انطلق معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول (إيجبس 2023) أمس الأحد، ويستمر حتى الأربعاء المقبل. وإليكم أبرز ما جاء في اليوم الأول للمؤتمر:

 

مزايدات جديدة للبحث والتنقيب عن النفط والغاز هذا العام: تخطط الدولة لطرح ثلاث مزايدات عالمية للتنقيب عن النفط والغاز هذا العام، وفقا لما قاله وزير البترول طارق الملا في كلمته الافتتاحية لمعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس 2023) الذي يستمر ثلاثة أيام .

وأطلقت الوزارة مناقصة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز في 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل نهاية العام الماضي، ضمن مساعيها لزيادة الإنتاج من أجل تعزيز الصادرات.

 

تعزيز أعمال الاستكشاف: “جرى وضع خطة طموحة مع الشركاء الدوليين حتى 2025 لحفر أكثر من 300 بئر استكشافية”، بحسب الملا.

 

والتقى الملا مع نظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس أمس في القاهرة حيث بحثا الجهود المشتركة لزيادة صادرات الغاز إلى أوروبا، وذلك في أول زيارة لكاتس إلى البلاد، وفقا لبيان صادر عن وزارة البترول. وشدد الملا خلال لقائه مع الوزير الإسرائيلي على هامش مؤتمر إيجبس على أهمية الترسيم البحري الذي توسطت فيه الولايات المتحدة بين إسرائيل ولبنان في فتح المزيد من اكتشافات الغاز في شرق المتوسط. وناقش الوزيران أيضا دور شركة شيفرون الأمريكية في تعزيز الإنتاج من كلا البلدين.

 

ومن المقرر أن يعقد الملا وكاتس اجتماعا مع مفوضة شؤون الطاقة بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، لإجراء محادثات متقدمة لزيادة صادرات الغاز إلى أوروبا بموجب مذكرة التفاهم التاريخية الموقعة في يونيو بين مصر وإسرائيل وأوروبا.