سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بترول و طاقة

مصادر: قريبا سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وإيطاليا بشأن مشروع للربط الكهربائي بقدرة 3 جيجاوات

من المتوقع توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وإيطاليا بشأن مشروع للربط الكهربائي بقدرة 3 جيجاوات في يونيو المقبل،  نقلا عن مصدر بوزارة الكهرباء. وقال المصدر إن البلدين يجران حاليا محادثات بشأن وجود دولة ثالثة للمشروع نظرا لعدم القرب بين البلدين المطلين على البحر المتوسط. وأضاف المصدر أن العرض الإيطالي يشمل تمويلا من ممولين إيطاليين وأوروبيين لم يكشف عن هويتهم للمشروع البالغة تكلفته 3.5 مليار دولار.

 

كنا سمعنا لأول مرة عن هذا المشروع الشهر الماضي بعد أن قدمت إيطاليا مقترح الربط الكهربائي مع مصر إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

 

يأتي العرض الإيطالي في الوقت الذي تواجه فيه أوروبا أزمة طاقة غير مسبوقة بسبب فقدان إمدادات الوقود الأحفوري الروسي. وتستعد مصر بالفعل لربط شبكات الكهرباء الخاصة بها مع اليونان وقبرص من خلال كابل بحري كجزء من مشروع يورو أفريكا إنتركونيكتور البالغة تكلفته 4 مليارات دولار منذ عام 2018 – وتعمل مصر واليونان على مشروع مشترك آخر للربط الكهربائي بقدرة 3 جيجاوات. ترتبط شبكة الكهرباء المصرية حاليا مع نظيرتها في الأردن وفلسطين وليبيا ومؤخرا السودان، في حين من المتوقع أن يبدأ تشغيل خط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية بقدرة 3 جيجاوات بحلول 2025.