سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بترول و طاقة

لماذا يمكن أن تكون وكالات ائتمان الصادرات مفتاح تحول الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

منطقة الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام لديها أهداف طموحة لتنمية اقتصادها غير النفطي، وإنشاء وكالات ائتمان للصادرات لدعم هذا الطموح، كما رأينا في الأسواق العالمية الأخرى، هي خطوة مهمة نحو تحقيق هذا الطموح.

 

يقول مناف فوتناني، الرئيس العالمي المشارك لتمويل الصادرات ورئيس تمويل البنى التحتية والأصول في إتش إس بي سي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، إنه خلال حياته المهنية، التي بدأت مع إتش إس بي سي في عام 2003، في لندن والهند وهونج كونج وحاليا دبي، كنت دائما شغوفا بتمويل مشروعات البنية التحتية. لطالما كان العمل في عمليات وكالات ائتمان للصادرات جزءا من هذا، وشهدت على مدار السنوات هذا المنتج يتطور إلى الهيئة التحويلية لتمويل الصادرات كما هو عليه اليوم. أعتقد بقوة أن أجندة إزالة الكربون في اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا يمكن زيادة الاستفادة منها من خلال الاستخدام الفعال لوكالات ائتمان الصادرات.

 

سبب اعتقادي أن وكالات ائتمان الصادرات مهمة للغاية له شقين. أولا، استجابتها للجائحة من خلال الخروج ببرامج تناسب الأسواق المحلية. بدأت وكالات ائتمانات التصدير في دعم المصدرين الرئيسيين في أسواقهم المحلية لضمان اجتياز تلك الفترة الصعبة. وكان أحد أكثر تلك البرامج إثارة للاهتمام هو برنامج ضمان تنمية الصادرات وتمويل الصادرات في المملكة المتحدة.

 

ثانيا، رأينا أيضا نمو البرامج غير محددة القيمة مثل برنامج وكالة “إس أيه سي إي بوش” حيث تحاول الوكالة الإيطالية تعزيز الصادرات المستقبلية من خلال بناء علاقات تمويل مع المقترضين الذين يرون أنهم مستوردون محتملون من إيطاليا. وكذلك لدى وكالات ضمان الصادرات اليابانية والكورية برامج غير محددة القيمة لفترة طويلة، وأعلنت بي بي أي فرانس عن برنامج مشابه أيضا.

 

الشرق الأوسط معروف بكونه منطقة غنية بموارد الطاقة، ومن المهم أن تحتفظ المنطقة بمكانتها كمورد للطاقة للعالم من خلال تطوير البنية التحتية للطاقة المتجددة والصناعات هنا.

 

أتوقع أن تقود هذه المنطقة العالم في بعض مصادر الطاقة الجديدة والنظيفة والخضراء والمستدامة. على سبيل المثال، يتحدث عملاؤنا على مستوى العالم بالتأكيد عن الهيدروجين، لكن معظمهم ما زالوا يستكشفون الفكرة أو ينشئون مشروعات تجريبية. في الشرق الأوسط، نقوم بالفعل ببناء مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع وننفق مليارات الدولارات.

 

ولذا تعد وكالات الائتمان للصادرات مهمة للغاية لما نقوم به في إتش إس بي سي، وهي جزء كبير من أوجه الإنفاق في الشرق الأوسط والعالم. سيتطلب تحول الطاقة الكثير من التمويل الاستثماري، وهذا ما نحن هنا لفعله.