سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بترول و طاقة

الاتحاد الأوروبي لا يتوقع زيادة صادرات الغاز المسال من مصر هذا العام

ستسمح مذكرة التفاهم الموقعة بين الاتحاد الأوروبي و مصر وإسرائيل خلال الصيف الماضي للقاهرة بالاستمرار في إرسال “كميات مرتفعة نسبيا” من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، حسبما قالت مفوضة شؤون الطاقة بالاتحاد الأوروبي، كادري سيمسون، لرويترز على هامش معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول “إيجبس 2023”.

والملا متفق على ذلك: من المتوقع استقرار إنتاج مصر من الغاز الطبيعي المسال عند نحو 7.5 مليون طن هذا العام – وهو ما يقترب من مستويات عام 2022، حينما جرى تخصيص 80% من الإنتاج إلى أوروبا، حسبما أفاد وزير البترول طارق الملا، خلال مؤتمر إيجبس أمس، وفقا لرويترز.

ومن المقرر أن تعقد سيمسون اجتماعات مع وزير البترول المصري ونظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس خلال المؤتمر، لمتابعة الاتفاقية الإطارية البالغة مدتها تسع سنوات والموقعة بين الأطراف الثلاثة في يونيو الماضي. وتمهد الاتفاقية الطريق لمزيد من الاستثمار في استكشاف الغاز والبنية التحتية في إسرائيل ومصر، في محاولة لزيادة شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى الاتحاد الأوروبي من إسرائيل عبر محطات الإسالة المصرية. وتمثل الاتفاقية حجر الزاوية في جهود الدولة لزيادة صادرات الطاقة إلى أوروبا، مما يساعد على سد الفجوة التي خلفها فقدان الإمدادات الروسية ويجعل مصر بمثابة “ممر غاز رئيسي” في شرق المتوسط.