سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بترول و طاقة

مزرعة رياح جديدة بخليج السويس تصل إلى الإغلاق المالي

مشروع مزرعة رياح بقدرة 500 ميجاوات في خليج السويس يصل إلى الإغلاق المالي

حسبما أعلن المطورون في بيان مشترك أمس.

ويعمل تحالف يضم شركات أوراسكوم كونستراكشون وإنجي الفرنسية وتويوتا تسوشو اليابانية ويوروس إنرجي هولدنج على تطوير المشروع بنظام التطوير والامتلاك والتشغيل بموجب اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية الموقعة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمدة 25 عاما.

الممولون: حصلت الشركة على قرض مشترك بقيمة 501 مليون دولار من عدة بنوك يابانية وأوروبية، والذي سيدبر بموجبه بنك اليابان للتعاون الدولي 240 مليون دولار، فيما يدبر كل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وشركة سوميتومو ميتسوي المصرفية وبنك نورينشوكين وسوسيتيه جنرال المبلغ المتبقي من القرض، تحت تغطية من قبل شركة نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار. وسيكون بنك إتش إس بي سي مصر بمثابة بنك رأس المال العامل ووكيل الضمان المحلي.

 

حصص المشاركين: تمتلك كل من تويوتا ويوروس نسبة 40% من المشروع، بينما تمتلك شركة إنجي الفرنسية 35% وتمتلك أوراسكوم كونستراكشون الحصة المتبقية البالغة 25%.

 

مدة تنفيذ المشروع تصل إلى 24 شهرا: من المقرر ربط الطاقة المنتجة من المحطة بالشبكة القومية للكهرباء على مرحلتين على أن يكون التشغيل التجاري بالكامل في الربع الثالث من عام 2025، بحسب البيان. يقع المشروع في منطقة رأس غارب، وسيكون قادرا على توفير الطاقة المتجددة لأكثر من 800 ألف منزل بما يساهم في الانتقال نحو الطاقة النظيفة. وكان التحالف قد وقع على الاتفاقية  للمشروع في أكتوبر 2021 وبدأ العمل قبل COP27 في نوفمبر الماضي.