سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بترول و طاقة

تحالف بقيادة رينرجي يوقع عقدا لإنشاء محطة لتحويل المخلفات إلى طاقة بـ 120 مليون دولار في أبو رواش

وقعت الحكومة عقدا بقيمة 120 مليون دولار مع تحالف تقوده شركة رينرجي جروب بارتنرز لتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة ونقل ملكية محطة جديدة لتحويل المخلفات الصلبة البلدية إلى طاقة كهربائية في منطقة أبو رواش، وفق ما أعلنته وزارة البيئة في بيان لها أمس.

ويضم التحالف أيضا الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وجرين تك إيجيبت، وأو أيه كيه جروب هولدنج.

 

حول المشروع: من المخطط أن تحول المحطة نحو 1200 طن من المخلفات الصلبة البلدية إلى 30 ميجاوات ساعة من الكهرباء يوميا. وبمقتضى الاتفاقية، سيتملك التحالف المحطة لمدة 25 عاما قبل نقل ملكيتها إلى محافظة الجيزة.

 

الحكومة تسارع الخطى لتنفيذ المشروع: من المتوقع أن يحصل المشروع على الرخصة الذهبية. وتغطي “رخصة الموافقة الواحدة” الجديدة كل شيء بدءا من إنشاء المشروع، بما في ذلك تخصيص الأراضي واستخراج تراخيص البناء، وحتى تشغيله وإدارته. يأتي ذلك بينما لم يحدد البيان موعدا لبدء تشغيل المحطة.

 

مصر لديها الكثير من المخلفات لمعالجتها: تقدر المخلفات الصلبة البلدية المجمعة في البلاد بنحو 5 ملايين طن سنويا، والتي تأتي كثاني مصدر لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري بعد قطاع الطاقة، بنسبة 13% من إجمالي انبعاثات البلاد، وفق ما قالته وزيرة البيئة ياسمين فؤاد.

 

مصر لديها ثمانية مشروعات أخرى لتحويل المخلفات إلى طاقة بقيمة 10 مليارات جنيه، وفق ما قاله وزير المالية محمد معيط، مضيفا أن المشروعات المخطط لها ستنفذ في محافظات الإسكندرية والفيوم والجيزة والغربية والبحيرة ودمياط والمنوفية والشرقية، من قبل ثماني شركات محلية.