سي نيوز

الأخبار أينما كنت

بنوك وبورصة

إيجل كيميكالز ترفع عرضها مجددا في مزاد الاستحواذ على باكين

رفعت شركة إيجل كيميكالز عرضها للاستحواذ على شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين) المدرجة في البورصة المصرية بعد العرض الأخير الذي تقدمت به منافستها شركة الأصباغ الوطنية القابضة الإماراتية نهاية الأسبوع الماضي. رفعت الشركة المصرية عرضها لشراء ما لا يقل عن 75% من أسهم شركة الدهانات مقابل 39 جنيها للسهم الواحد، ارتفاعا بنحو 5% من عرضها السابق البالغ 37 جنيها للسهم، بحسب بيان البورصة المصرية. ويقدر عرض إيجل كيميكالز الجديد قيمة باكين عند 936 مليون جنيه، وفقا لحساباتنا.

 

هل ترفع الأصباغ الوطنية عرضها

يأتي عرض إيجل كيميكالز الجديد أعلى من عرض الشركة الإمارتية بأكثر من 3%. وعرضت شركة الأصباغ الوطنية الخميس الماضي شراء ما لا يقل عن 75% من أسهم شركة الدهانات مقابل 37.75 جنيه للسهم الواحد.

 

تقييم باكين ارتفع بفضل سباق العروض: يتفوق العرض الحالي بأكثر من 34% على أول عرض قدمته الأصباغ الوطنية للاستحواذ على باكين في نوفمبر من العام الماضي، بسعر 29 جنيها للسهم الواحد.

 

الرقابة المالية تمد مهلة الاستجابة للعرض ثلاثة أيام: أمام مساهمي باكين حتى موعد إغلاق جلسة 18 أبريل (وفق حساباتنا، باعتبار أن 17 أبريل سيكون عطلة رسمية) لبيع أسهمهم لأي من إيجل كيميكالز أو الأصباغ الوطنية، بعد أن مددت الهيئة العامة للرقابة المالية مهلة الاستجابة للعرض لثلاثة أيام عمل أخرى.

 

رد فعل السوق: انخفض سهم باكين بنسبة 0.4% بنهاية تعاملات أمس الأربعاء، ليغلق عند 38.48 جنيه.

 

بالتزامن مع العرض الجديد الذي تقدمت به إيجل كيميكالز، نشرت باكين نتائج تقييمها للعرض السابق من إيجل كيميكالز، البالغ 37 جنيها للسهم، والتي ذكرت فيه أن عرض الشركة المصرية يزيد بنحو 26% عن متوسط سعر التداول على سهم باكين في البورصة المصرية خلال الثلاثة أشهر السابقة، وبنحو 48% عن متوسط سعر التداول على سهم باكين خلال الستة أشهر السابقة، وفق إفصاح إلى البورصة المصرية (بي دي إف) أمس. ووافق مجلس إدارة باكين على الخطط المستقبلية التي تعتزم إيجل كيميكالز تنفيذها في حال إتمام الاستحواذ على باكين، والتي تتوقع الأخيرة وىأن يكون لها مردود إيجابي على العاملين بالشركة.

 

المستشارون: تقدم شركة الأهلي فاروس المشورة المالية لشركة باكين في الصفقة، بينما يقدم مكتب الشلقاني للمحاماة المشورة القانونية لها. ويلعب كل من مكتب نور وشركاه ومكتب التميمي ومشاركوه دور المستشار القانوني لإيجل كيميكالز. وعلى الجانب الآخر، عينت كومباس كابيتال مكتب مرعي وفايز ودرديري وشركاه مستشارا قانونيا لها في الصفقة. وتعمل إتش سي لتداول الأوراق المالية سمسارا للصفقة.