سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أخبار رياضة

احذروا تناول 6 وجبات خارج المنزل.. فيها ســ م قـــ ا تل.. بقايا أحشاء حيوانات ودهون وفول صويا..

اعتاد المصريون على بعض العادات والتقاليد منذ القدم، وقد تكون عادات سـ يـ ئة، وغير مفيدة، ومنها الأكل في الشارع حيث يحرص العديد من أصحاب الحرف الحرة، أو بعض الموظفين لتناول الأكلات الشعبية التي يتم إعدادها بطريقة عشوائية بدون تنظيف أو طهى جيد.

وهناك أصناف مختلفة ومتنوعة من الأطعمة يتهافت عليها الكثيرون؛ فلكل وجبة عشاقها الذين لا يستطيعون الاستغناء عنها، لكن على الرغم من اختلاف الأذواق، هناك أطعمة ينصح الأطباء بعدم شرائها إطلاقا؛ نظرا لكونها تشكل خـ طـ را بالغا على الصحة العامة، حيث تـ صـ يب بأ مـ ر ا ض عدة قد تصل إلى حد الإ صـ ا بة بالسـ ر طـ ا ن.

تقول الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية، إن الأشخاص يتناولون الأطعمة المختلفة، خاصة التي تباع في الأسواق، ومضاف إليها مواد حافظة، بسبب النكهة الصناعية التي تعطي لها مذاق خاص، مشددة على أن هناك أصناف معينة لا يجب شرائها على الإطلاق، حفاظا على صحة الشخص.

وأكدت استشاري التغذية أن اللحوم المصنعة بأنواعها سـ م قـ ا تل يجب الابتعاد عنه، من بينها «اللانشون، البسطرمة، الهـ و ت دوج، السجق، البرجر»؛ إذ أنها لا تحتوي على أي لحوم، لكنها عبارة عن فول صويا وبقايا أحشاء الحيوانات ودهون نباتية عالية للغاية مضافا عليها ملح وبهارات.

تابعت: بيضاف مواد حافظة كتير جدا ومنكهات صناعية وألوان، بتكون مواد مسـ ر طنة، وللأسف كتير بياكلوها نوع من الاستسهال لأنهم معتبرينها وجبة سهلة، خاصة للأطفال، وده أ خـ طـ ر حاجة ممكن الواحد يعملها في نفسه وصحته؛ لأنه هيحصله أ ضر ا ر كتيرة جدا .

وسبق أن حذرت نظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي، بأنه تم تصنيف اللحوم المصنعة في نفس الفئة كأسباب للسـ ر طـ ا ن مثل تدخين التبغ والأسبستوس، لكن هذا لا يعني أنها جميعها بنفس الدرجة من الخـ طـ و ر ة، فتترواح حسب مدة الاستخدام والتناول.

وتتسبب اللحوم المصنعة وعلى رأسها السجق في الإ صـ ا بة بسـ رطـ ا ن القولون والمستقيم، وهناك أيضًا أدلة على وجود روابط مع سـ ر طان البنكرياس، والبروستاتا.

كما ينتج عن الطهي في درجات حرارة عالية أو مع وجود الطعام في اتصال مباشر مع لـ هـ ب أو سطح سـ ا خـ ن، كما هو الحال في الشـ و ا ء أو القـ لي، المزيد من أنواع معينة من المواد الكيميائية المسببة للسـ ر طـ ا ن «مثل الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات والأمينات العطرية الحلقية غير المتـ جـ ا نسة.

في السياق ذاته، يقول الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية إنه ينبغي عدم شراء الكبدة؛ إذ أنها من الأطعمة سريعة الفـ سا د، وعبارة عن كتلة للـ د م ومخزن للسـ مـ و م، لاحتوائها على الكثير من الد مـ ا ء الفا سـ د ة؛ إذ تعد الفلتر الذي يصفي السموم من الد مـ ا ء.

ونوه الحوفي إلى أنه كلما تقدم الحيوان في العمر زادت نسبة السـ مـ و م في الكبد، ما يشكل خـ طـ ر ا كبيرا على الشخص: الحيوانات المدرة للبن تحديدا زي الماعز والعجول الكبدة بتاعتهم هتبقى غير صالحة تماما؛ لأنها مليانة سـ مـ و م تشمل التوكسينات والمبيدات الحشرية وبقايا بعض الأدوية اللي خدها الحيوان على مر السنين وعلشان كده لازم نبعد عن الكبدة تماما.

وعن تناول كبدة الشارع، التي تكون مستوردة، أشار أستاذ علوم الأغذية، إلى أن الشخص يأكل شيئا لا يعرف مصدره أو درجة الحرارة التي حفظ بها، موضحا أنه كل ما في الأمر أنه يحب طعمها المـ خـ في بالفلفل والثوم والتوابل، لافتا إلى أنه من بين أ ضر ا ر تناولها ارتفاع مستوى الكوليسترول في الـ د م، خاصة الضـ ا ر، ما يسبب تصـ لـ ب وضـ يق الشرايين وارتفاع ضغط الـ د م، والإ صـ ا بة على المدى الطويل بالجلـ طـ ا ت.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *