سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أخبار

مصر تصبح موردا رئيسيا للغاز الطبيعي المسال إلى تركيا

أصبحت مصر أحد أهم موردي الغاز الطبيعي المسال إلى تركيا خلال الربع الرابع من العام الحالي، بعدما أرسلت سبع شحنات منذ بداية أكتوبر وحتى الآن، وفقا لبيانات ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس. من المقرر أن يصل الطلب التركي على الغاز إلى مستويات قياسية هذا العام، بسبب زيادة الاستهلاك في قطاع الطاقة.

العلاقات التركية المصرية تتحسن تدريجيا: تأتي معظم إمدادات تركيا من الجزائر والولايات المتحدة وقطر، لكن يبدو أن العلاقات الجيدة مع منافستها الإقليمية مصر تفتح الباب أمام تعاون أكبر في مجال الطاقة. وأجرى البلدان عدة جولات من المحادثات هذا العام بهدف إصلاح الخلاف المستمر منذ ثماني سنوات، وكانت هناك مؤشرات على إحراز تقدم نحو تطبيع العلاقات الدبلوماسية.

يتجه الغاز المصري إلى آسيا مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال في الشرق. وقالت مصادر لرويترز إن الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) عرضت شحنة واحدة للتوريد في ديسمبر.

تعمل مصانع إسالة الغاز الطبيعي المصرية بكامل طاقتها حاليا، فيما تحاول البلاد الاستفادة من ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في الخارج. وتصدر الدولة حاليا ما يعادل 1.6 مليار قدم مكعبة يوميا، إعادة تشغيل محطة دمياط للإسالة في فبراير الماضي، وارتفاع أسعار الغاز في أوروبا.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *