سي نيوز

الأخبار أينما كنت

فن

حسن يوسف: عمر الشريف قاللي الشيخ الشعراوي أحسن ممثل في العالم.. خسـ رت 40 ألف دولار بسبب اعتزال شمس البارودي

يعتبر الفنان الكبير حسن يوسف أحد أهم الفنانين في تاريخ مصر، وله تاريخ فني طويل وحافل بالنجاحات، ويعد أيضاً أحد نجوم زمن الفن الجميل الذي استطاع أن يقارع كبار النجوم في عصره، وتميز بلون متفرد في التمثيل لم يصل إليه أحد.

تحدث الفنان حسن يوسف عن كواليس لقائه بالشيخ الشعراوي لأول مرة، وتفاصيل اعتزال زوجته الفنانة شمس البارودي.

حسن يوسف وأول لقاء مع الشيخ الشعراوي

وقال حسن يوسف، خلال لقائه في أحد البرامج: أول مرة طلعت عمرة، كنت بصور فيلم شاطئ المرح مع ثلاثي أضواء المسرح ونجاة الصغيرة، في الإسماعيلية، اللي كان جوها مختلف وهواها نقي، قالوا لنا 5 دقايق راحة عشان مشهور أحمد مشهور رئيس قناة السويس وقتها كان عنده وفد وهيتغدوا، ولما مشهور عرف طلب أني اتغدى معاهم قلت لهم أنا معايا الاستاف عشان مايحسوش أني انفــ صلت عنهم، راح عزمنا كلنا كان محترم وطيب.

وتابع: جابوا له ورق وكان بيمضي عليه وفجــ اة سألني تطلع عمرة قلت له مش عارف يعني إيه عمرة قال لي أنا ماسك حج الأزهر، فهمني وكتب اسمي وقال لي روح لهم في نادي قناة السويس في جاردن ستي ومالكش دعوة بحد، وحمايا والد شمس قال لي عاوز أجي معاك قلت أخده ونس.

كواليس اعتزال شمس البارودي الفن

وأشار إلى أنه تعرف على الشيخ الشعراوي هناك، موضحًا أنه بعدها بعام كان ينوي أن يؤدي العمرة مرة ثانية لكن طلب من شمس البارودي أن تذهب بدلًا منه لانشغاله بتصوير عمل، وقبلها بشهرين كان يحضر مع شمس لفيلم غرام صاحبة السمو

واشترى لها ملابس من فرنسا بـ 40 ألف دولار، وحينما عادت من العمرة قررت الاعتزال، قائلًا: من يومها ماشفتش التمثيل لحد دلوقتي وخــ سرت 40 الف دولار وتغير الحال.

تحدث الفنان حسن يوسف عن بعض من جوانب حياة الشيخ الشعراوي، ومنها أنه كان شديد الحب لأولياء الله، وكان حريًا على تنظيف مراحيض مسجد السيدة نفيسة بنفسه.

جسن يوسف يكشف لمحات من حياة الشعراوي

وقال حسن يوسف خلال لقائه في برنامج تلفزيوني: في مرة لما سألت عليه قالوا بينضف المراحيض في السيدة نفسية، كان بياخد بعضه ويشمر ويطلع اللي مسؤلين عن النظافة بره، ولما مره قلت له بتعمل إيه يا مولانا قال لي دي مفيهاش مولانا إحنا خـ دامين، عمره ما حس بالكبر المتناهي وعمر ما حد راح له ورده.

وروى حسن يوسف موقفًا عن كرم الشعراوي، حيث قال إنه كان يزوره في منزله، وشاهده ينادي على نجله وطلب منه أن يأخذ مبلغ قدره 70 ألف جنيه ويعطيهم لرجل غلبان كان قد طلب مساعدته

مضيفًا: لما الراجل مشي قلت له ممكن يكون الرجل مش محتاح 70 ألف، قال لي همشي وراه يعني لو كــ ذب كـ ذبة عند ربنا، وكان كريم جدا.

وتابع: كان بيطبخ لنا بنفسه قابلته في المدينة المنورة، وكان نازل في شقة في بيت حلو، كان بيعمل لنا الرز ويجيب لنا الصينية، راجل مبارك ومبروك تعلمنا منه الحلم والتواضع، وكان يجـ سد لنا أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان محبًا للرسول ودارس سيرته.

كما كشف حسن يوسف موقفًا آخر للشيخ الشعراوي، حيث قال إنه دخل عليه في إحدى المرات فوجده منشغلًا بمشاهدة مسلسل لهدى سلطان، قائلًا: كان مركز أوي وقال لي استى نشوف الخـ يبة التقيلة دي عشان الممثلة كانت عاوزة تتجوز وولادها منعينها فقال لي أمال هتنــ حرف.

حسن يوسف يعتزل التمثيل

تحدث الفنان حسن يوسف عن كواليس عمله في مشروع بعيد عن التمثيل بعد قرار ابتعاده عن التمثيل، وذلك في أوائل السبعينات، مشيرًا إلى أنه فـ شل فــ شلًا ذريعًا، وتراجع عن فكرة المشروع بعد نصيحة الشيخ الشعراوي له.

وروى حسن يوسف تفاصيل النصب عليه خلال عمله في هذا المشروع خلال لقاء تلفزيوني، قائلًا: فـ شلت خدت أرض في الإسماعيلية 20 فدان وبقيت صاحب أملاك، وربنا رزقني بحارس محترف ربنا يسامحه، وأنا معرفش حاجة خالص كل شهرين تلاتة بلاقيه محضر لي ورقة قد كده يقول لي دي مصاريف وأنا مش فاهم حاجة خالص

وبقول له طيب عشان مش عاوز أطلع قدامه عبـ يط، بعد فترة ما لقيتش ولا حاجة والأرض صفرا وقال لي الماتور عـ طل وقعدنا شهرين مانسقيش.

الشعراوي ينصح حسن يوسف بالتمثيل

واستكمل: جبت له 8 عجول فرزين وقلت بس بقى ده أنا هبيع لبن وهيبقى عندي مزرعة، بعد شهرين قال لي في عجلين مــ اتوا، لحقت منهم تلاتة، بعد ما زهقت كان ليا واحد صاحبي قلت له تعالى شيل الشيلة وهبيع الأرض، اتفــ اجأت أن حارس الأرض اللي جنبي قال لي إن الحارس في خطوبة بنته دبح عجل من العجول.

وأشار إلى أنه ذهب الشيخ الشعراوي ونصحه ببيع الأرض، قائلًا: قال لي أنت أصلا مزارع أو فلاح قلت له أبدًا، قال لي ما تشتغلش حاجة غير اللي ربنا مســ خرك ليها عشان تنجح فيها، أنت ربنا مســ خرك في شغلك وناجح، بيع واخلص وفعلًا بيعتها وخــ سرت 7 آلاف جنيه.

حسن يوسف يروي المشهد الأخير في حياة الشعراوي

حدث عن تفاصيل رحيل الشيخ الشعراوي قائلًا: «كنت عايز أعرف تــ وفاه الله إزاي، فقعدت مع ابنه أحمد وزوج ابنته فحكولي إنهم كانوا حواليه في لحظاته الأخيرة، فقالهم اخرجوا وسيبوني لوحدي …خرجنا وسمعناه بيتحدث مع السيدة عائشة والسيدة نفيسة والسيدة زينب، حتى قال: «حتى أنت يا رسول الله».. ثم تـ وفاه الله.

وأضاف: «هذه التفاصيل في لحظاته الأخيرة وضعتها كما هي في مسلسل إمام الدعاة».

وتابع حديثه قائلأً: «أما عمر الشريف يكون عايش عمره كله في هوليوود، وييجي يقول أنا حريص إني أسمع الشيخ الشعراوي

وقال عنه إزاي موهبة كبيرة وبيدي كل شيء حقه»، مؤكداً أنه قال عنه أنه أفضل ممثل في العالم لأن كلامه يصل إلى القلب بكل سهولة ويسر

سبب ابتعاد حسن يوسف عن الفن

كشف الفنان حسن يوسف عن سبب ابتعاده عن الفن، خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أنه لم يكن لديه دخل في الأمر ولم يخطط لذلك.

وأوضح حسن يوسف، أن السبب قلة الأعمال التي تعرض عليه، وإن عرض عليه عمل يحدث خــ لاف على أجره.

وقال يوسف: غــ صب عني مش بإيدي بقى لي 4 سنين لا أطلب في أعمال فنية والأزمة كلها لها علاقة بالماديات لأني بعجب بالدور والبطل بيكون كبير، لكن الاختلاف بيكون ماديًا لما يتكلموا في الفلوس تقـ رصهم عقربة”.

وأضاف: “أنت بتشتري بضاعة يا تقيمها يا تبعد عنها لذلك مش بنتفق ماديًا، أنا كل اللي حيلتي تاريخ، ماقدرش أجـ رحه لو ماحفظتش على برستيجي وقيمتي هلاقي الطــ عنات كتير، لأن الكلام بيوصل لقلة الأدب، وماحدش هيرجع لي قِيمتي وباخد الموضوع بشكل كوميدي مش بعـ صبية”.

يوم حسن يوسف وشمس البارودي بعد الإعتزال

تحدث الفنان حسن يوسف، عن طبيعة يومه مع زوجته الفنانة المعتزلة شمس البارودي، مشيرًا إلى أنهما يهتمان بقراءة القرآن والصلاة وقضاء وقت لطيف في النادي.

وقال حسن يوسف في تصريحات تليفزيونية: يومنا أنا وشمس بيبدأ من الفجر بنصلي ونقعد مع ربنا ونصحى على صلاة الظهر ولو لينا مزاج نروح نادي الجزيرة نقضي اليوم مع أصدقائنا مع سميرة أحمد ومسمينها شلة سميرة وشمس وسمير صبري، ونتجاذب أطراف الحديث وناكل فول وطعمية وجبنة بالقوطة لحد المغرب ونروح نصلي المغرب ونقعد.

وتابع الفنان الكبير حديثه قائلًا: لو يوم مش عادي بنروح زيارة للأهل أو لأهل شمس أو ماتش كورة لأني مجنــ ون كورة.

مشوار حسن يوسف الفني

وفي مشوار حسن يوسف الفني العديد من الأعمال المميزة في السينما والدراما، حيث ضم رصيده الفني نحو 120 فيلمًا سينمائيًا منها التلميذة الذي عرض عام 1961 أمام الفنانة شادية، ومنها أعماله أيضًا: امرأة حا ئرة، ولد وبنت والشيطان، الشقيقتان، أصــ عب جواز، الزواج على الطريقة الحديثة، هدي، نساء وذئاب، صــ راع مع الملائكة، قاضي الغرام، الخــ طايا، أم العروسة على ضفاف النيل، منتهى الفرح، زقاق المدق، امرأة على الهامش، آخر شقاوة، العزاب الثلاثة.

كما شملت أعماله في السينما: الشياطين الثلاث، الرجال فقط، نمر التلامذة، صبيان وبنات، ابن كليوباترا، مطلوب أرملة، آخر العنقود، أجازة صيف، شاطئ المرح، شقة الطلبة، نـ ار الحب، فتاة الاستعراض، 7 أيام في الجنة، عائلات محترمة، شيء من العــ ذاب.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *