سي نيوز

الأخبار أينما كنت

أخبار

أسترازينيكا تعلن عن التزاماتها الجديدة في مجال الرعاية الصحية المستدامة في مصر

أعلنت شركة أسترازينيكا الرائدة عالمياً في إنتاج المستحضرات الدوائية، عن التزاماتها الجديدة في مجال الرعاية الصحية المستدامة في مصر. والتي تتضمن بناء أنظمة رعاية صحية مرنة، وتمكين العدالة الصحية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة التغيرات المناخية.

وأكدت الشركة أنها مستمرة في قيادة الحوار حول المناخ والصحة، تماشياً مع أجندة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، باعتبارهما الأكثر أهمية في عصرنا الحالي، وهو ما يتطلب اتخاذ خطوات جريئة وسريعة تعزز من الصحة العامة والمستدامة.

وقامت الشركة بالعديد من الجهود التي تؤكد التزاماتها الجديدة حول الرعاية الصحية المستدامة ومنها: مذكرة التفاهم التي وقعتها الشركة مع الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية (GAHAR) بهدف مواصلة رفع مستوى الوعي المجتمعي والتدريب، لاعتماد منشاَت الرعاية الصحية الخضراء في مصر.

و يأتي ذلك استكمالاً للتعاون الذي بدأ مع الحكومة المصرية منذ COP27 في افتتاح أول مستشفى ميداني بمعايير خضراء بمدينة شرم الشيخ، لدعم الزوار أثناء انعقاد القمة، حيث نجحت المستشفى حتى الآن في خدمة أكثر من 40 ألف شخص وتم نقلها إلى جنوب سيناء بهدف فحص الأمراض الغير السارية لمليوني شخص على مدار السنتين المقبلتين.

فخورين أيضًا بالمشاركة في فعالية جلسة “إعادة تصور مستقبل الرعاية الصحية المستدامة” اثناء COP28. و قد جمع هذا الحدث الهام وزراء الصحة ومنظمة الصحة العالمية وخبراء المناخ والصحة من جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا ، متحدين جميعًا بهدف مشترك ؛ تبادل المعرفة وبناء نظم رعاية صحية مستدامة ومرنة للمنطقة.

كما تعاونت الشركة مع الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية GAHAR لرفع مستوى الوعي وتدريب المهنيين على المعايير التي وضعتها الحكومة تجاه المرافق الصحية الخضراء في مصر. و قد وصل عدد المستشفيات الخضراء المعتمدة بمصر الي 5 مستشفيات، مع استمرارية الالتزام بالمزيد من المنشات الخضراء في المستقبل.

كما قامت الشركة بنقل مقرها الرئيسي إلى مبنى أخضر مستدام حاصل على شهادة LEED الذهبية في منطقة صديقة للبيئة. بالإضافة إلى تقديم نموذج جديد للإمداد المستدام – التحول من الجو إلى البحر – وهو ما يسهم في خفض حوالي 2000 طن من انبعاثات الكربون سنويًا.

وتسعى أسترازينيكا مصر لتحقيق مبدأ العدالة الصحية للجميع، من خلال إطلاق عدة برامج صحية منها برنامج رعاية مرضى السرطان في أفريقيا (Cancer Care Africa) والذي يهدف لبناء أنظمة بيئية مستدامة لرعاية مرضى السرطان في جميع أنحاء أفريقيا، مع تبني “نهج تصاعدي” لفهم الفجوات عبر رحلة المريض والمشاركة في إنشاء مبادرات مخصصة مع خبراء محليين لتطوير البنية التحتية لرعاية مرضى السرطان.

كما وقعت الشركة بروتوكول تعاون مع وزارة الصحة لدعم صحة المرأة من خلال الفحص المبكر وبناء القدرات وتمكين المرضى. واتفاقية شراكة أخرى مع وزارة الصحة لدعم صحة الرئة بما يتماشى مع الحملة الرئاسية، وتشمل الفحص المبكر لمليون شخص باستخدام أحدث التقنيات Qure AI.

وتأكيداً على أهمية وجود رعاية صحية مناسبة للشباب تستكمل الشركة برنامجها الرائد “صحة الشباب” (Young Health Programme) ، والذي يهدف إلى التخفيف من الأمراض غير السارية على مستوى الشباب، ومساعدتهم على اتخاذ خيارات أفضل نحو أسلوب حياة أكثر صحة في مراحلهم المبكرة.

وساهم البرنامج في الوصول إلى حوالي 500 ألف من الشباب في مصر خلال العامين ونصف العام الماضيين ويستمر البرنامج حتى عام 2026؛ بدعم قوي من 5 وزارات، ومنظمة “Plan International” الغير هادفة للربح والعديد من شركاء التنمية المحلية. ويهدف البرنامج أيضاً إلى رفع مستوى الوعي لدي الشباب حول الروابط بين المناخ والصحة من أجل حماية أفضل للبيئة على مستوى الأجيال القادمة، وهو ما يخلق عقولًا خضراء تدعم تنمية مصر.

ومع تجاوز وجود الشركة خمسة عقود في مصر تدعم المرضى المصريين من خلال تقديم الأدوية المبتكرة وحلول المرضى لتحسين جودة الحياة، تلتزم الشركة بدعم القطاع الصحي، فخلال العام الماضي 2022 وقعت الشركة مع وزارة الصحة اتفاقية شراكة من أجل استدامة نظام الرعاية الصحية ومرونته، بهدف تعزيز النظام الحالي لمواجهة أي أزمات أو جوائح مستقبلية. وبالشراكة مع خبراء من كلية لندن للاقتصاد الذين يعملون مع وزارة الصحة لتحديد الثغرات وتقديم الحلول لأنظمة صحية أكثر مرونة في بلدنا.

وأكد الدكتور حاتم الورداني، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر، أن الشركة ملتزمة ببناء مستقبل أكثر استدامة للرعاية الصحية في مصر. وقال: “تتمثل رؤيتنا في أن تكون أسترازينيكا شركة رائدة في مجال الرعاية الصحية المستدامة، ونحن ملتزمون بدعم مصر في تحقيق أهدافها المناخية والصحية من خلال التعاون مع الحكومة المصرية، وذلك استكمالاً لما بدأناه مع شركاء النجاح خلال فعاليات (COP27) وما بعدها”.

وفيما يتعلق بالالتزامات الجديدة التي أعلنت عنها الشركة، أشار الدكتور حاتم الورداني إلى أن هذه الالتزامات تهدف إلى تعزيز قدرة نظام الرعاية الصحية المصري على مواجهة التحديات المناخية والصحية، وتحسين الوصول إلى الرعاية الصحية عالية الجودة والفعالة بأعلى جودة وبالتكلفة المناسبة.”