سي نيوز

الأخبار أينما كنت

فن

بعد فوزه بجائزة الجمهور في فلورنسا…بنات عبد الرحمن يُعرض في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي في الكويت

يُعرض فيلم بنات عبد الرحمن للمخرج زيد أبو حمدان في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي في الكويت، وسيحصل الفيلم الأول يوم الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول الساعة 9 مساءً (غرينتش+٣)، ويوم السبت 22 أكتوبر الساعة 8:45 مساءً، ويوم الثلاثاء 25 أكتوبر الساعة 6:30 مساءً.

ومؤخراً، فاز بنات عبد الرحمن بـجائزة الجمهور ضمن مهرجان سينما وثقافة الشرق الأوسط الذي اختتم فعالياته مساء الأحد 9 أكتوبر/تشرين الأول، وقالت مؤسستا ومنظمتا المهرجان ليسا كياري وروبرتا روتا “بصفتنا مديرتا المهرجان، يسعدنا للغاية حصول بنات عبد الرحمن على جائزة الجمهور”.

وتابعتا “تفاعل جمهورنا مع القصة والروابط بين الشقيقات الأربع زينب وآمال وسماح وختام، لدرجة أن العرض الأول في إيطاليا قوبل بتصفيق حاد، وكأنه وقفوا احتفاء بالفيلم. جرت مناقشة قوية مع المخرج ضمت سلسلة من الأسئلة والأجوبة المشاعر والأجواء العميقة، ومع مثل هذا المستوى العالي من التعاطف، فهو أمر لا يسهل تكرارها. تمنياتنا بالتوفيق للمخرج زيد أبو حمدان، مخرج موهوب وإنسان رائع، استطاع إشراك الجمهور وفريق عمل المهرجان بصورة مثيرة للعواطف في كل لحظة قضاها في فلورنسا”.

وتعد هذه الجائزة هي جائزة الجمهور الرابعة في مسيرة الفيلم إذ فاز بها في مهرجانات إسبينيو السينمائي للمخرجين الجدد والعمل الأول بالبرتغال. ومهرجان الفيلم العربي في سان دييغو بأمريكا، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث شهد عرضه العالمي الأول.

مهرجان سينما وثقافة الشرق الأوسط كان بداية جولة الفيلم خارج الحدود العربية خلال موسم الخريف، ففي شهر أكتوبر عُرض في مهرجان الفيلم العربي في ألمانيا إلى جانب مشاركته ضمن فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان كالجاري للأفلام العربية في كندا. أما خلال شهر نوفمبر من المقرر أن يُعرض في مهرجان الفيلم العربي في زيورخ بسويسرا.

وتأتي هذه الجولة العالمية للفيلم في أعقاب العروض الناجحة تجارياً في دور العرض العربية في الإمارات العربية المتحدة وتونس، وكانت العروض قد انطلقت مع بداية شهر سبتمبر، ومن المقرر أن تستمر حتى شهر أكتوبر. وأيضاً استمر عرض الفيلم في السينمات الأردنية 8 أسابيع على التوالي، ليصبح بذلك أول فيلم أردني يحقق هذا الإنجاز، وكان بنات عبد الرحمن قد شارك في مهرجان عمّان السينمائي الدولي حيث لاقى إقبالاً جماهيرياً كبيراً ونفذت التذاكر بمجرد الإعلان عنها، وكان الفيلم قد انطلق في دور العرض السعودية والكويتية تجارياً ومن المقرر إطلاقه في دور العرض المصرية خلال الشهر الجاري.

ونال الفيلم مديح وإشادة نقدية خلال جولة عروضه إذ كتب عنه الناقد علي الكشوطي “فيلم يجمع بين طزاجة التجارب الأولى للمخرج زيد أبو حمدان ونضج أداء صبا مبارك التمثيلي وأخواتها… وكل قصة تصلح لفيلم روائي طويل” كما وصفته إسراء الردايدة بـ “أنه يشبهنا” وجاء في نشرة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي “قصيدة دافئة عن علاقة الشقيقات ببعضهن بما فيها من كل التعقيدات الحيوية”.

وكان بنات عبد الرحمن قد شارك في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة حيث نال تنويهاً خاصاً، وفي الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ضمن قسم برنامج روائع عربية، كما افتتح مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد.

بنات عبد الرحمن هن أربع أخوات مختلفات تضطرهن الظروف للعودة إلى منزل العائلة بعد سنوات من انعزالهن عن بعض لحل لغز اختفاء والدهن المفاجئ. ولكن رحلة البحث السرية تكشف لهن أسراراً جديدة، والمزيد من علامات الاستفهام.

الفيلم من تأليف وإخراج زيد أبو حمدان، وبطولة صبا مبارك، فرح بسيسو، حنان الحلو، مريم الباشا، خالد الطريفي، إنتاج Pan East Media (صبا مبارك وآية وحوش)، وشارك في الإنتاج كل من Lagoonie Film Production، وArab Media Network وويكا للإنتاج والتوزيع، وتتولى شركة MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *